غرفة المعيشة تنفيذ Ossigeno Architettura

8 خامات مميزه لصنع الأثاث

Fatma Abdallah Fatma Abdallah
Loading admin actions …

بعد اكتشاف النار، تعلم الإنسان قطع الأشجار في الغابات البريه من أجل الحصول على الحطب، ثم استخدم الخشب لصنع أدواته و وسائل راحته، بعدما كان ينحت من الأحجار مقاعد و أسرّه، وبعد ذلك بزمن تعلم صك المعادن، ولكنه اكتفى بصنع أدوات الحرب و الطعام منها فقط، و نفس الحال عندما صنع الزجاج و اكتفى  باستخدامه في صناعة الكؤوس و النوافذ، ولكن بعد الثورة الصناعيه و حتى عصرنا الحديث أصبحت الخامات التى يصنع منها الأثاث لا حصر لها، و سنتعرف سوياً اليوم على مجموعه من الخامات المميزه التى يصنع منها الأثاث في عصرنا الحديث.

1- الزجاج

 غرفة السفرة تنفيذ homify

الزجاج أصبح منتشراً بقوه في عالم الأثاث، بفضل شفافيته العاليه التى تمنح شعوراً لا مثيل له بالنقاء. و عادة ما تكون قطع الأثاث المصنوعه من الزجاج مزوده بدعائم من المعدن اللامع لمنحه المتانه و المزيد من البريق، كما في هذه الكراسي الفريده من تصميم المبدع hakan .

2- الجلود

الجلود بكافة ألوانها تشكل جزءاً لا يُستهان به في الأثاث، وهناك أنماط تعتمد عليه بوجه خاص مثل النمط الصناعي، و تعتبر هذه الخامه طريقاً مضموناً نحو طلة فاخره و أنيقه، وهي مناسبه أكثر لأماكن العمل و غرف الإستقبال بسبب قوة تحملها و مقاومتها للإتساخ.

3- الخشب

الأخشاب أشهر خامات الأثاث، و أكثرها قدره على الإستمرار، و هي متغلغله في معظم قطع الأثاث بطريقه أو أخرى، فمثلا الأثاث المسيطر عليه الجلود أو القماش نجد أنه يرتكز على دعائم خشبيه حتى و إن لم تكن ظاهره للعيان.

ومظهر الخشب الطبيعي تتميز به عدة أنماط كالريفي و الإسكندينافي و البحر المتوسط، لما له من قدره على التكيف مع غيره من الخامات و الأساليب.

4- القماش

الأقمشه التى تستخدم في الأثاث لا تعد ، سنذكر منها أكثرها شهره على سبيل المثال لا الحصر: القطن الذي يتميز بسمكه و متانته ، و قماش المخمل الناعم الذي يتحمل الإتساخ و يعطي مظهراً مليء بالفخامه ، و الصوف الذي يقتصر في الغالب على صناعة السجاد ، و الحرير و الستان الذي يدخلون بصورة غير مباشره في الأثاث لأنهم يصنعون الوسائد و الأغطيه ، و أقمشة الشيفون للستائر الخفيفه ، و أخيراً الكتان الذي يصلح في صناعة الأرائك و المفارش و أحياناً في ستائر المطابخ.

4- فراء الحيوانات

فراء و جلود الحيوانات توضع على قطع الأثاث ، أو تعلق على الحائط، أو على الأرض كسجادة لافته للنظر ، و هي تستخدم باعتدال في الغالب لأن كثرتها قد يؤدي إلى الشعور بالوحشيه و قسوة المكان، أو الرغبه الزائده في لفت الأنظار.

5- الرخام

الرخام عادة ما يستخدم كسطح لطاولة السفره أو طاولة القهوه في غرف المعيشه، كما يمكن استخدامه في أسطح العمل في المطابخ، لما يتميز به من متانه و قدرة على التحمل بالإضافه إلى مظهره الطبيعي الغني و اللامع.

6- الخوص

الأثاث المشغول بالخوص أو البامبو عادة ما يستخدم في تأثيث الحدائق و الشرفات، كما يصنع منه سلال رائعه لتخزين الكثير من الأغراض في أي غرفة من غرف المنزل، و يتميز بمظهر المليء بالحيويه و روح الطبيعه التى لا تتوفر في غيره من الخامات الإصطناعيه.

7- المعدن

المعادن سواء من الصلب أو النحاس أو الحديد المعالج ، تأتي بأشكال و ألوان كثيره، و تتميز بأشكالها المزخرفه المميزه التى لا يمكن تواجدها في الأثاث الخشبي، و عادة ما يستخدم المعدن اللامع كدعائم لبعض الأثاث الزجاجي أو لصنع عناصر الإضاءه الحديثه.

8- البلاستيك

اللدائن سهلة التشكيل أو البلاستيك يصنع منه الكثير من الأدوات اليوميه و الأثاث، و في الغالب ما يقتصر البلاستيك على تصنيع كراسي الحدائق و الطاولات الصغيره لما يتميز به من قدرة على تحمل التغيرات الجويه و عوامل التعريه، كما أنه يتميز بقدر من المرونه تقاوم عملية كسره بسهوله .


و بهذا نكون قد انتهينا من أشهر 8 خامات للأثاث، إذا أردت المزيد من الخبره في عالم الأثاث يمكنك مشاهدة مقالنا عن أنواع الأخشاب و جودتها من هنا

حدثنا في التعليقات عن الخامه المفضله لديك !
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم