كيفية توظيف الفراغ أسفل السلم.. 9 أفكار رائعة!

shereen gouda shereen gouda
Loft Industrial, DIEGO REVOLLO ARQUITETURA S/S LTDA. DIEGO REVOLLO ARQUITETURA S/S LTDA. الممر الصناعي، الرواق، الدرج.
Loading admin actions …

السلم من العناصر المعمارية المؤثرة بشكل مباشرعلى التصميم الداخلي لأي منزل وعوامل التأثير لا تقتصر فقط على العامل الجمالي ولكن العملي أيضاً فشكله ومساحته قد تستهلك حيزاً ليس بصغير وفي أغلب الأوقات يكون ركن السلم مكان مهمل من حيث الأبداع في التصميم الداخلي. المساحة أسفل السلم أيضاً في معظم الوقت يكون مكان غير مستغل ولكن بإمكان هذا الركن أن يخدم التصميم بطرق شتى من حيث الشكل الجمالي والوظيفي وقد يكون أستخدامه حيوي جداً للغرفة. ستتعجب من الكم الهائل للأبداع في الأستخدامات العملية للمساحة الموجودة أسفل السلم فالمصممين أوجدوا خيارات مذهلة من جعله مكان للتخزين إلى تصميمه ليكون عنصر ديكور مميز. كما تبحث عن تصميم سلم  بيتك المناسب تعرف على كيفية إيجاد الأستخدام الذي يناسبك لكي تحول المساحة أسفل السلم من مهدرة إلى ركن حيوي، واليوم سنعرض مجموعة من الأفكار المبتكرة لحل هذه المهمة بكفاءة.

1- حديقة مصغرة

PROJECTO 3, Grupo HC Grupo HC راهرو سبک کلاسیک، راهرو و پله

من أحد الطرق المميزة لإستغلال هذه المساحة الصغيرة هي تحويلها إلى حديقة آسيوية الطابع بنباتات صبار مع بعض الحصى لكي تكون مصدر هام جداً لجلب الطاقة الإيجابية، وبعض الأضاءة الخافتة قد تضيف بعد رومانسي إلى الفراغ. هذا الحل من أجمل الأساليب ليس فقط لأنه يعطي بعد جمالي ذكي إلى الغرفة ولكن لأنه أيضاً حل مثالي من جهة التكاليف وعدم أحتياج أي من الرعاية. عليك فقط أن تستعين بمتخصص لكي يمنحك أنواع النباتات الصبارية التي لا تحتاج لأضاءة شمس مباشرة أو ماء غزير كما نرى المصمم في أختياره هنا.

2- مكان تخزين

لكي تتوصل إلى القرار المناسب لك بالتحديد في كيفية توظيف هذه المساحة عليك أن تأخذ بعين الأعتبار الأسئلة التاية: ما هي الوظيفة التي يفتقدها منزلك؟ ما هو الأستخدام الذي يلائم الأبعاد المتاحة أسفل السلم؟ ما الذي سيخدم الغرفة ويزيدها كفاءة وتميز؟

بعد أجابتك على هذه الأسئلة ستكون مهمة الأختيار أسهل بكثير. أختار المصمم هنا أن يجعل المكان أسفل السلم مكان لتخزين بعض الكتب لأنها لا تحتاج لعمق و مساحات كبيرة

3- طاولة لحل عملي

لمن يحب اللجوء إلى الحلول العملية التي لا تكلف الكثير من الوقت والمال يوجد دائماً الحل الذي يستعين بالأثاث والديكور فقط مثل هذا التصميم فقد أصبح السلم هنا عنصر أساسي في الغرفة عند وضع طاولة لتخزين بعض المشروبات تحته. ولأن المحترفين لا يضحوا أبداً بالعامل الجمالي فقد خلقوا من الحائط جدارية عصرية بلون داكن مع تصميم الطاولة ذو اللون الجريء الأصفر كي يخلق نوع من التباين الفريد.

4- تصميم مبتكر

قد يفضل البعض الخيار الجمالي  بأن يتحول السلم ككل إلى ركن خلاب، ولما لا فبهذا الحل يمكنك أن تحول أي غرفة أو ردهة إلى فن تصميمي مبدع. التصميم هنا جعل الحائط المجاور للسلم كله وحدة ديكورية تعرض فيها الأكسسوارات والمقتنيات القيمة صانعاً مشهد جذاب وجمالي في المنزل.

5- مكتب صغير

لمن حالفه الحظ  بمساحة كبيرة أسفل السلم لما لا يخلق ركن لمكتب صغير يتم فيه الدراسة أو العمل؟ التصميم هنا يعرض فكرة مذهلة و مبتكرة فكل ما تحتاجه هو كرسي وبعض الأرفف ليكون لديك مكتب متكامل في معزل عن المنزل لتنهي مهمتك في هدوء و سلام.

6- تخزين ملابس

هذه الفكرة الجديدة مبتكرة بالتأكيد فهي ستصنع وحدة تخزين منظمة حيث نجد بها ديناميكية و تعدد رائع في أماكن التخزين. إذا كان لديك قصور في مساحة تخزين الملابس أو حتى الأحذية فهذا الحل العملي هو الأنسب لك

7- حمام للضيوف

هذا التصميم له عدة محددات ولكن إن توافقت في سلم منزلك فسيكون تواجد حمام أضافي للضيوف من أحد الأضافات التي لن تندم عليها أبداً. الشروط التي يجب أن تتحقق هو أن يكون الأرتفاع مناسب لحركة يسيرة أسفل السلم والأبعاد الداخلية للفراغ تتيح فرصة إيجاد مغسلة و مرحاض. هذا الحل سيتطلب وقت و جهد ولكن سيكون بمثابة أستثمار تجني ثماره فور أنتهائك منه. إن توافقت لديك الظروف لا تتردد في الأقدام على هذا الحل

8- مكتبة في غرفة المعيشة

تواجد السلم في مساحة حيوية مثل غرفة المعيشة يعد من المنغصات الكبيرة ولكن إن أتبعت هذا الحل فسينقلب هذا الأمر لأحد نقاط القوة في تصميم غرفتك، فتحويل السلم إلى مكتبة هو أستغلال منطقي عملياً وجمالياً.

9- لوحة فنية

لهواة الفن والخروج عن المألوف يمكن أستغلال هذا الركن لعرض لوحة فنية، و من أحد مميزات هذا الأسلوب المبتكر هو عدم التكاليف العالية والمجهود الكبير ومع ذلك يضيف رقي وتميز في التصميم رائع!

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا