مطبخ تنفيذ Ayuko Studio

7 مطابخ صغيرة ذات تهوية سليمة!

ٍShereen Abuzaid ٍShereen Abuzaid
Loading admin actions …

التهوية السليمة هي روح أي مطبخ مهما اختلفت مساحته، ولكن هي حتمية وضرورية بالأخص لتلك المطابخ الصغيرة، فتكون النوافذ أو الشرفات المقامة بها هي المتنفس الوحيد لها وبوابتها للهواء والبراح معًا.. شاهد هنا 7 تصميمات لمطابخ صغيرة حظيت بتهوية مناسبة لتطبق أفضلها في منزلك! 

1- النوافذ والشرفات.. لمسات هامة في تصميم أي مطبخ

للحصول على التهوية المناسبة لمطبخك خصوصًا وإن كانت مساحته صغيرة، عليك عدم إغفال أهمية تصميم النوافذ أو الشرفات، فهي قادرة على إمداده بالحياة وإكسابه الحيوية التي يحتاجها أي مطبخ مهما كانت مساحته!

يتمتع هذا النموذج بكلًا من نافذة كبيرة وشرفة أكبر بألواح زجاجية شفافة تمرر ضوء الشمس وتكسب المطبخ المزيد من الإضاءة الطبيعية وكذلك البهجة، كليهما صمم بشكل مميز ورائع زاد المطبخ جمالًا وتألقًا، فيما يسمح وجود تلك الشرفة لقاطن المنزل بأن يقوم بالشواء وقتما أراد، فما الذي يمنعه مدام توفرت لديه مساحة مناسبة بمكان مناسب يتيح له استغلاله متى شاء دون الإضطرار للخروج إلى باحة المنزل للشواء في الخارج.

2- لا حاجة للنوافذ في المطبخ المفتوح!

يمكنك أن تضمن تهوية المطبخ الجيدة إن كنت من عشاق تصميمات المطابخ المفتوحة، أي المطبخ الأمريكان!، وبالتالي حتى وإن لم يكن به شرفة أو نوافذ فكن مطمئنًا لأن كونه مفتوحًا على بقية أجزاء المنزل ستسرب له كلًا من التهوية المناسبة وكذلك الإضاءة الطبيعية.

يحظى النموذج هنا بتصميم أنيق ومميز رغم بساطته، الخشب هو المكون الأساسي والمثالي لوحدات المطبخ، والرخام يكسيه ببراعة، أما عن الأرضية فمكسية بنخبة من البلاطات الملونة بلمسة مبهجة انعكس جمالها على أرجاء المطبخ كافة! 

3- في قلب المطبخ!

ما هو المكان المثالي لتصميم نوافذ المطبخ؟ سؤال هام إجابته ببساطة هي: اختيار الحائط المركزي للمطبخ وتصميم نافذة بمساحة مناسبة به إما بشكل أفقي أو رأسي، والتي تكون غالبًا إما فوق الحوض مباشرة أو فوق الموقد الكهربائي.

ومن الناحية الجمالية، يفضل أن تطل تلك النافذة على منظر خلاب كـ باحة المنزل الممتلئة بالخضرة والزهور أو سلسلة من الجبال شاهقة الارتفاع، أو على بركة مياه تركوازية اللون، لما في ذلك من أكبر الأثر في نفس قاطن المنزل أثناء ممارسة بعض الأعمال المنزلية بالمطبخ، وما لديها من قدرة على بث الطاقة الإيجابية والحيوية فيه، وبالتالي ينجز كل ما لديه من أعمال أسرع وبأفضل النتائج!

4- وربما بإحدى جوانبه ..

 مطبخ تنفيذ Parisdinterieur
Parisdinterieur

Cuisine bleu acier vintage carreaux de ciment

Parisdinterieur

إن كانت مساحة مطبخك صغيرة جدًا كالنموذج الموضح هنا لابد وأن تصمم به نافذة بحجم مناسب تكسبه إتساعًا وبراحًا كما حدث هنا تمامًا، فالنافذة هنا بإحدى جدران المطبخ الجانبية كان لها دور كبير في كبر مساحته ومنح مستخدميه مزيد من الراحة!، ثم أضف لمسة ساحرة كإحدى قصاري الزرع أو الزهور على طرف تلك النافذة لتنشر الحيوية هنا وهناك ..

5- ما هي عواقب انعدام التهوية السليمة للمطبخ؟

 مطبخ تنفيذ Ayuko Studio
Ayuko Studio

Our photoshoot of apartment design by JT Grupa Architects 2

Ayuko Studio

غالبًا ما تكون أعمال المطبخ اليومية مملة للكثيرين، خصوصًا وإن كان تلك المطابخ فاقدة لمجموعة من العناصر الهامة والأساسية في تأسيسها، كعامل التهوية على سبيل المثال والذي بعدم توفره يكن المطبخ كتلة من الحر والصهد كفيلة بأن تسبب لصاحبه الاختناق!

لهذا لا يمكن الاستهانة بتوفير التهوية الجيدة في المطابخ، لتجنب مواجهة أية عواقب، وضمان صحة مستخدميها الجسمانية والنفسية على حد سواء. 

6- التهوية الطبيعية تساعدك على التخلص من الروائح غير المرغوب فيها

من أحد أهم مزايا التهوية الطبيعية السليمة للمطبخ، هو قدرتها على إزالة الروائح الصادرة عن الطبخ أو الدخان وأي رائحة غير مرغوب فيها عمومًا، مما يوفر مناخ صحي لمستخدمي المطبخ  يساعدهم على التنفس دائمًا بشكل طبيعي. 

7- نافذة كبيرة بعرض الحائط

أما في هذا النموذج، صمم المهندس المعماري نافذة كبيرة بعرض الحائط فوق الحوض مباشرة مكونة من لوحين زجاجيين شفافين، وتطل على إحدى الحدائق الواسعة القادرة على إمداد المطبخ بأكبر قدر من الهواء العليل.

اقرأ أيضًا: عشر نقاط قد تسبب الإزعاج لضيوفك.. تجنبها

ما رأيك بهذا المقال؟ رأيك يهمنا
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

أطلب استشارة مجانية الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم