الخل وبيكربونات الصوديوم حلول سحرية لبيت أكثر نظافة

Marwa Hasan Marwa Hasan
homify منازل
Loading admin actions …

دائماً ما نسمع عن الاستخدامات السحرية لمادتي الخل وبيكربونات الصوديوم، فلأي مدى تكمن فاعليتهم وما هي استخدامتهم حول المنزل؟ يمكن لهاتين المادتين أن يحلان محل المنظفات الصناعية فهي مواد غير سامة، آمنة الاستخدام في وجود أطفال أو حيوانات أليفة وصديقة للبيئة، كما أنها رخصية ومتوفرة في كل بيت. فإليكم بعض من استخدامات هذه الخامات حول المنزل..

1.الميكروويف

homify مطبخ أدوات منزلية كبيرة

للتغلب على بقع الميكروويف الصعبة والمتراكمة يمكنك ملئ نصف إناء بالخل مع ملئ النصف الآخر بمياة مع نصف ليمونه، وتسخين المحلول في الميكروويف لمدة 3 دقائق أو حتى يصل المحلول لدرجة الغليان، عندئذ ستتمكن من تنظيف البقع بسهولة.

2.رأس الدوش

homify حمام دوش وأحواض إستحمام

لغسل رأس الدوش وتعقيمها من الداخل والخارج ضع بعض الخل في كيس بلاستيكي ثم ضع الرأس داخله بحيث تكون مغمورة في الخل، مع إحكام الغلق. أترك الرأس منقوعة في الخل طوال الليل وفي الصباح استخدمها في موعد أخذ الدوش الصباحي.

3.لتنظيف العفونة

homify جدران ورق الحائط

يقضى الخل على 80% من العفونة الناتجة عن الرطوبة، فقم بوضع بعض الخل في زجاجة رشاش وقم بالرش على المنطقة التي تحتوي على الرطوبة سواء كانت على الحائط أو السقف واتركها لمدة ساعة ثم قم بمسحها بالماء واتركه ليجف.

4.القضاء على الرطوبة

homify حمام رفوف

يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم ايضاً للتخلص من العفونة الناتجة عن الرطوبة بالإضافة لأنها تمتص الرطوبة أيضاً ويخلصك من المشكلة من الأساس. قم بعمل محلول من 1/4 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع المياة في زجاجة الرشاش مع رجها حتى تذوب حبيبات المسحوق، يمكنك استخدام المحلول على الأماكن المصابة ثم دعكها بالفرشاة.

5.​منظف متعدد الاستخدامات

homify منازل أغراض منزلية

قم بمزج كوب من الخل مع 2 ملعقة صغيرة من البوراكس، 4 أكواب من المياة الساخنة و 5 نقاط من صابون صحون، 10 نقاط من الزيت العطري المفضل لديك (إذا أردت) ليكون لديك منظف طبيعي ومتعدد الاستخدامات.

6.​أماكن يصعب تنظيفها في الحمام

homify

قم بتنظيف الأركان والأماكن التي يصعب تنظيفها في الحمام باستخدام المنظف الطبيعي مع استخدام فرشاة أسنان قديمة ثم مسحها بعد ذلك بقطعة قماشة مبللة.

7.لتنظيف سطح المكواة

homify منازل أغراض منزلية

لتنظيف المكواة قم ببل قطعة قماش بالخل ثم ادعك المكواة بها. لكن إذا كانت شديدة الإتساخ فضع المكواة على قطعة القماش لمدة 5 دقائق ثم قم بدعكها ببيكربونات الصوديوم ومن ثم قم بتشغيلها على البخار لتنظيفها من أية بقايا.

8.​الصنابير

homify حمام

عندما تكون المياة مليئة بالمعادن المذابة فينتج عنها تكون رواسب كلسية بلون أبيض، للتخلص من هذه البقع والحصول على صنابير لامعة  قم بعمل خليط من بيكربونات الصوديوم والمياة (3 أجزاء من مسحوق البيكربونات إلى 1 جزء من الماء) وقم بدعك الصنبور به واتركه ساعة ثم اشطفه بالماء والأسفنجة. 

أحياناً تأخذ الرواسب لون أخضر يشبه التعفن في حالة الصنابير النحاسية والحالات المستعصية، ولحل هذه المشكلة قم بوضع بعض الخل في كيس بلاستيكي وإغلقه حول الصنبور  باحكام لمدة 3 ساعات ثم بعد ذلك قم بدعكه بالفرشاة، شطفة ثم مسحه للتجفيف.

9.لتنظيف النوافذ

homify شبابيك شبابيك

قم بمزج 1/4 كوب من الكحول مع 1/3 كوب من الخل في زجاجة رشاش ثم املأها بالماء لاستخدامها في تنظيف النوافذ.

10.​كمنعم للأقمشة في الغسيل

homify منازل أغراض منزلية

قم باستخدام الخل بدلاً من مُنعمات الأقمشة الكيماوية، فهو بامكانه تنعيم الأقمشة وإزالة الشحنات الاستاتيكية، كل ما تحتاجه هو إضافة كوب في الشطفة الأخيرة.

هل لديك أفكار أخرى؟

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا