غرفة المعيشة تنفيذ Patrícia Azoni Arquitetura + Arte & Design

17 طريقة للحصول على إضاءة جمالية ووظيفية

ٍShereen Abuzaid ٍShereen Abuzaid
Loading admin actions …

الحصول على إضاءة تطابق المعايير الجمالية والوظيفية أمر ليس بهين على الإطلاق، بل يحتاج لذكاء في الاختيار وإبداع في التطبيق! حيث يشترط عند اختيار وحدات الإضاءة لمنزلك أن تتناسب الأولى مع طبيعة كل غرفة من غرفه والغرض الذي تستخدم فيه، كمثلًا الاعتماد على إضاءة خافتة بغرف النوم، مع الحرص على توفير إضاءة بقدر أكبر بالمطبخ وغرفة الاستقبال مثلًا، أما عن الأروقة، فيستحب أن تضاء بالأباليك أو السبوتات الملونة وهكذا..

ولأن فن الإضاءة بحر تغوص في أسسه وقواعد تطبيقه، نكتفي اليوم بتسليط الضوء على 17 طريقة للحصول على إضاءة جمالية ووظيفية بالمجال الحيوي لبيتك.. راقب معنا التصميمات المعروضة واجعلها مصدرًا لإلهامك!  

1- الجدار والسقف.. كلاهما مُشرق

امنح سقف كل غرفة من غرف منزلك لمسة ديكورية مختلفة قد تكون الإضاءة هي عنوانها تمامًا كما هو واضح أمامنا بغرفة المعيشة. إن كان لديك إحدى الجدران ذات اللمسات الديكورية المذهلة كالجدار الأخضر المشرق جهة اليمين بخطوطه المائلة يفضل تسليط الضوء عليه وإبراز مواضع تألقه من خلال سبوتات جانبية تتساقط في الأساس من السقف! 

2- سبوتات متحركة وإضاءة في خطوط مستقيمة

اجعل بيتك مميزًا بإضاءة خافتة تسير في خطوط مستقيمة بالسقف يتبعها ألواح حديدية رفيعة مثبت عليها سبوتات متحركة تعزز من إضاءة الغرفة ويمكن التحكم فيها وقتما أردت.

3- العديد من المصابيح تتدلى من السقف

اختيار وحدات الإضاءة المناسبة لكل غرفة من غرف منزلك أمر ليس بهين، يشترط أن يحقق العديد من المعايير، أولها التناسق في ألوان الوحدات مع بقية العناصر الديكورية بأي غرفة، وثانيها القدر الذي تحتاجه كل غرفة من الإضاءة،  

4- سقف مجزأ.. أليس رائعًا؟!

الإبداع يتحدث عن نفسه.. سقف مُجزأ تتخلله الإضاءة بسحرها وتظهر جماله مما أكسب الغرفة مزيدًا من الأناقة والرقي.

5- ثلاثة أسقف X سقف واحد

تصميم شقة في الجيزة:  غرفة المعيشة تنفيذ Ain Designs Studio
Ain Designs Studio

تصميم شقة في الجيزة

Ain Designs Studio

لأول وهلة تنظر فيها لهذا السقف تشعر أنه ثلاثة أسقف في سقف واحد وذلك بفعل تفريغ بعض المساحات منه على شكل مستطيلات ضخمة كلًا منها يحتضن بداخله مستطيل أصغر حجمًا.. شاهد معنا عبقرية التصميم!

6- ديكورات وانحناءات

مع هذه الإنحناءات.. اكتسب السقف لمسة أنيقة ومبهرة انعكست على ديكور المنزل ككل ودعمها عنصر الإضاءة بتوظيفه الأمثل.

7- سبوتات متحركة في صفوف متوازية

يمكنك الاستغناء عن الثريات بكلاسيكياتها التي تتوسط أسقف كل غرفة باللجوء لسبوتات متحركة تحلق في السقف بألواح حديدية مثبتة في صفوف متوازية كما هو الحال هنا في هذا المنزل المصمم وفقًا للنمط الصناعي.

8- أباليك وسبوتات متفرقة

هناك من يُفضل الاستعانة بسبوتات متفرقة لأسقف غرفة المعيشة وهناك أيضًا من يفضل اللجوء للأباليك في تعزيز إضاءة إحدى الجدران بشكل أكبر خصوصًا إن كانت مزينة بورق الحائط أو بإحدى الديكورات الهندسية.. وهناك من يلجأ للاثنين معًا ما هو الحال هنا في هذا النموذج.   

9- أجواء شاعرية وإضاءة خافتة

لأن غرفة المعيشة بطبيعتها لا تحتاج لقدر كبير من الإضاءة.. يمكن لخط واحد رفيع ومضئ بالسقف أن يفي بالغرض ويوفر أجواء شاعرية هادئة.

10- الإضاءة: كيف تعزز الشعور بالبراح؟

هل تعلم أن الإضاءة يُمكنها أن تعزز الشعور بالبراح بالغرف ذات المساحة الصغيرة؟! نعم فهي بسحرها قادرة على ذلك وقد أن النموذج المعروض خير دليل على هذا.  

11- مصادر إضاءة متعددة ومعاصرة

نموذج آخر ساحر جمع بين مصادر الإضاءة المتعددة ما بين إضاءة سقفية مختبئة خلف السقف باحترافية، وسبوتات سقفية تلقي بأضواءها على الجدران، ووحدات إضاءة متدلية بأحبال من منتصف السقف.. وغيرهم.

12- في خطوط مستقيمة تعرف طريقها

نموذج آخر استعان بالإضاءة الخافتة في غرفة المعيشة ولكن بتطبيق مختلف عما سبق حيث اعتمد على خطوط ضوئية بالسقف تسير معًا بشكل متوازٍ. 

13- ظلال وانعكاسات

مصادر الإضاءة المطبقة هنا بهذا النموذج نجحت في توفير ظلال وانعكاسات زادت من جمال إطلالة المجال الحيوي للمنزل، ناهيك عن العناصر الديكورية التي تم إبراز جمالها بفضل سحر الإضاءة وذكاء توظيفه.

14- ما بين الإضاءة الطبيعية والإصطناعية

ما بين الإضاءة الطبيعي والاصطناعية تحلت هذه الغرفة بحالة من الهدوء والسكينة والإشراقة في الوقت ذاته.. نافذة كبيرة بعرض الحائط تسمح بتخلل ضوء الشمس، وضوء رفيع في خط مستقيم بالطرف الأيسر من السقف، ومدفئة عصرية تشكل نيرانها ضوءًا أصفر خافت يمكن الاكتفاء به ذات يوم!

15- كيف للإضاءة أن تصنع الفارق؟!

 غرفة المعيشة تنفيذ 디자인투플라이
디자인투플라이

전주인테리어 디자인투플라이 프로젝트 – 전주 효자동 휴먼시아 아이린 아파트

디자인투플라이

تعد الإضاءة عنصر ديكوري هام بأي منزل لا يمكن الاستهانة به مطلقًا، فهو يكمل إطلالة الديكورات بشكل عام ويضفي لها لمسة مبهرة.. راقب معنا وحدة التلفاز المغلفة بالأضواء من كل جانب، والسقف المزين أيضًا بنفس الخطوط الضوئية لتجد أنه بالفعل يمكن للإضاءة أن تصنع الفارق.

16- احترافية ومبهرة

جمع خبير التصميم هنا بين العديد من مصادر الإضاءة بمختلف الأشكال والتصميمات.. شاهد معنا الثريات الكريستالية المتدلية من سقف ساحتي السفرة والمعيشة، وراقب أيضًا السبوتات الموزعة للضوء في اتجاهات مختلفة والمثبتة على الجدران، ولا تنسى السبوتات السقفية الصغيرة التي تحلق بأطراف السقف.. يمكنك الاستعانة بكل تلك اللمسات دفعة واحدة في بيتك أو الاكتفاء بواحدة منهم أو اثنين فقط.  

17- الإضاءة الصفراء والدفء

 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

أطلب استشارة مجانية الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم