غرفة المعيشة تنفيذ Alexander Krivov

اجعل منزلك أجمل بإضاءة أكثر احترافية

آية منير آية منير
Google+
Loading admin actions …

الإضاءة في التصميم الداخلي عنصر رئيسي ولها تأثير قوي وتلعب دورا مهم في الحالة النفسية للمستخدمين، وتؤثر على الشكل النهائي للتصميم وتؤثر على الاحساس بالمساحة للفراغ، ويعتمد تأثير الإضاءة على عاملين رئيسين وهما نوع ومكان الإضاءة، واختيارهما يجب أن يعود للون وحجم الغرفة ونفاذية الضوء والأثاث الذي يتم اختياره من حيث عدده وحجمه واستخدامه .. ومن هنا قامت هوميفاي بتجهيز مجموعة نصائح رائعة لتجعل منزلك أجمل بإضاءة أكثر احترافية ..

1. الإضاءة الطبيعية ..

 غرفة المعيشة تنفيذ Alexander Krivov
Alexander Krivov

Гостиная

Alexander Krivov

الإضاءة الطبيعية هي احد أهم مصادر الإضاءة بشكل عام، وبدونها في أي فراغ يكون هناك ركن أساسي مفقود، فضلا عن أن بشكل كبير ترتبط الإضاءة الطبيعية بوجود تهوية جيدة، ستلمس تأثيرها على الراحة النفسية للمستخدمين، وتسمح برؤية أفضل وتفاصيل اكثر وضوحا لأي فراغ وهو المطلوب .. ولتحقيق هذه الأهداف عليكم بالفتحات الكبير والستائر الشفافة والتى تسمح بنفاذ أشعة الشمس وتنتشر في الفراغ باكمله ..

2. الألوان وتأثيرها على الإضاءة ..

 غرفة المعيشة تنفيذ Diff.Studio
Diff.Studio

Paris apartment

Diff.Studio

الإضاءة والألوان شريكان لا يفترقان أبدا، فكل منهما يؤثر على الآخر بشكل مباشر وقوي، ويستطيعان معا ترك انطباع مساحي مختلف ووهمي عن الفراغ الحقيقي، ويعرف وهم المساحة بأنه تأثير غير مباشر من خلال انعكاس الإضاءة على الجدران والأسطح، مما يعطي تأثير بصري مخالف للواقع سواء كان كبر او صغر المساحة، لذا عليك دراسة الفراغ جيدا وتخطيط ما تحتاجه حتى لا تقع في فخ اختيار ألوان غامقة أو إضاءة خافتة لفراغ صغير، أفضل أنواع الإضاءة للفراغات الصغيرة لتأثير أقوى هو الضوء المباشر عن طريق مصابيح معلقة وموزعة بانتظام 

3. وحدات الإضاءة وتوزيعها ..

 غرفة السفرة تنفيذ (주)바오미다
(주)바오미다

Less is more : 단순함의 미학_신사동 빌라 인테리어

(주)바오미다

تختلف أنواع وحدات الإضاءة من حيث النوع وطريقة التركيب والتأثير والاستخدام، فهناك الإضاءة المباشرة عن طريق مصابيح الفلورسنت وغيرها ونجف ووحدات كالسبوتات وعلب النور، والإضاءة الموجهة هي السبوتات الموجهة والفوانيس والأباليك، أما الموضعية فهي بيوت النور والتى لا يتم الاعتماد عليها كعنصر إضاءة أكثر من أنها قطعة ديكور مميزة..

4. الظل والظلال ..

 غرفة المعيشة تنفيذ K-MÄLEON Haus GmbH
K-MÄLEON Haus GmbH

K-MÄLEON Hybridhaus // Wohn- und Essbereich

K-MÄLEON Haus GmbH

يلعب الظل دورا هاما في إظهار ملامح الفراغ وإعطاء أهمية لجزء عن آخر، وهو للأسف ما يهمل دراسته عند تصميم الديكور، ولكن إذا أردت تصميم منزلك كالمحترفين يجب دراسة منظومة الظل بداخل منزلك، وذلك بحساب مصادر الإضاءة في كل فراغ واتجاهاتها وقوتها، وتحديد اتجاه الظل ودراسته، مما سيفتح لك آفاقا في عالم التصميم لتؤكد على عنصر هام وأساسي أكثر من آخر ..

5. إضاءة وظيفية ..

هناك إضاءة نحتاجها بشكل وظيفي بعيدا عن الإضاءة الرئيسية للفراغ، ولكن كوحدات موزعة بشكل منتظم على درجات السلم او جانبي ممر داخلي أو في أركان مظلمة، وتقوم بدورها على اكمل وجه ومنها الموجه و الموضعي ومتعددة الأشكال والألوان ..

6. إضاءة غير مباشرة ..

الإضاءة غير المباشرة أو الموضعية لها تأثير قوي ووظيفة لا غنى عنها،  فضلا عن الشكل الجمالي الساحر المضاف لأي تصميم، ولكن لها وظيفة هامة وهي إعطاء أهمية لركن عن آخر وتأكيد خطوط التصميم، وترك تأثير ناعم وجذاب على الجدران بين الأرفف وتحت قطع الأثاث وبين طبقات السقف المعلق ..

7. قوة الإضاءة والعوامل المحددة لذلك ..

الضوء الطبيعي والصناعي معا يصنعان فارق واضح في أي تصميم، وتعتمد قوتهم أو ضعفهم لعدة عوامل، منها الاستخدام المتوقع من التصميم فمثلا الحمامات والمطابخ تحتاج لإضاءة قوية ومباشرة بلا ظلال حتى تسمح برؤية أفضل، أما الاستقبال فيحتاج لتنوع واختلاف مصادر الإضاءة لترك تأثير جذاب على أركان الفراغ للفت الانتباه، أما غرف النوم فتحتاج لتنوع مستويات الإضاءة لتسمح باجواء مختلفة تناسب الأنشطة المتعددة للفراغ، أما غرف المذاكرة والقراءة والمعيشة فتحتاج لإضاءة قوية مباشرة وغير مباشرة لتسمح برؤية أفضل ..

8. تنوع الوحدات المستخدمة ..

مع تطور عالم الديكور تنوعت الوحدات المستخدمة في الإضاءة الصناعية لتتناسب مع كل الطرز والأنماط المتنوعة والمتاحة في عالم الديكور الحديث، لذا فعليك تحديد ما تحتاجه والبحث جيدا عنه ..

يمكنك قراءة .. شقة مبهرة تجمع بين النمط القديم والحديث

 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم