غرفة المعيشة تنفيذ Pixers

10 نصائح لتنظيف الأريكة سوف توفر عليك الكثير من الجهد

آية علم الدين آية علم الدين
Loading admin actions …

لاشك أن غرفة المعيشة بأرائكها الوثيرة هي أكثر الفراغات استخدامًا في البيت العصري، فبعض المنازل تستخدمها بشكل أساسي في تجمع العائلة وفي الطعام أو في الجلوس للعمل من المنزل أو حتى في تحضير الأشياء الخاصة بالمنزل، مما يجعل هذه الأرائك أكثر عرضة للأتربة والغبار والبقع اليومية ويصعب عملية تنظيفها، الأمر الذي قد يضطرنا إلى تغييرها بالكامل إذا يأسنا من تنظيفها.

ولكن لتنظيف هذه الأرائك بعض الخطوات التي قد تؤجل عملية التخلص منها بل وتجعلنا نصرف النظر عنها إن استطعنا تنظيفها والعناية بها بشكل كامل، واليوم أتينا لكم ببعض هذه النصائح التي سوف تفيدكم كثيرًا في التعامل مع الأريكة في المنزل:

1- احرص على كنس الأريكة بالمكنسة الكهربائية بانتظام

أول الخطوات التي تحافظ على الأريكة من الاتساخ ومن تراكم الغبار بشكل صعب عليها هو أن نحرص على أن نكنسها بشكل يومي  باستخدام القطع الخاصة بالأثاث في المكنسة الكهربائية.

2- ضع القليل من صودا الخبز على أركان الأريكة لامتصاص الروائح الكريهة

يمكنك وضع بعض من صودا الخبر على الأريكة والتي تساعد على امتصاص الروائح الكريهة التي ربما تظل عالقة بالأريكة حتى بعض التنظيف أو من الاستخدام اليومي.

3- استخدم المنظف المناسب

 غرفة المعيشة تنفيذ E+D Arquitetura
E+D Arquitetura

Apartamento SM – área social

E+D Arquitetura

لكل نوعية من الأقمشة المستخدمة في الأريكة منظف خاص بها، لذا احرص على اختيار المنظف المناسب، خاصة إذا كانت الأريكة مصنوعة من قماش خاص أو من الجلد أو الأقمشة الخفيفة التي تحتاج لعناية خاصة.

4- تأكد من اختبار المنظف الخاص بالمفروشات على جزء من الأريكة قبل الاستخدام

قبل استخدام المنظف على الأريكة كلها تأكد من اختباره على قطعة غير ظاهرة منها، فربما كان المنظف غير مناسب أو تسبب في تلف القماش إذا كان قويًا وغير متناسب مع طبيعة القماش، أيضًا ربما يكون تنجيد الأريكة من إسفنج ملون قد يظهر لونه أثناء التنظيف بشكل غير مرغوب فيه، لذا فإن هذه الخطوة مهمة جدًا.

5- تعامل مع البقع فور حدوثها ولا تؤجل تنظيفها

 غرفة المعيشة تنفيذ Pixers
Pixers

Watercolor Spots

Pixers

أحيانًا نتكاسل عن تنظيف بعض البقع التي تحدث للأثاث معتمدين على أننا سوف ننظفها في يوم التنظيف بشكل كامل، ولكن هذا الأمر قد يؤثر على الأريكة بشكل لا يمكن معالجته، لذا فإنه من الأفضل التعامل مع البقع بشكل فوري والحرص على تنظيف الأريكة أولًا بأول.

6- استخدم الخل الأبيض للتخلص من البقع الصعبة

بعض الأقمشة والتنجيد يصلح معها هذا الحل السحري، فالخل يساعد على التخلص من البقع الصعبة بسهولة، ولكن عليك استخدام المنظف الخاص بالأريكة بعدها والتأكد من التخلص من آثار الخل وتجفيف الأريكة جيدًا.

7- اغسل الوسائد بشكل دوري في غسالة الملابس

 غرفة المعيشة تنفيذ Pixers
Pixers

Oriental Pattern

Pixers

أما عن الوسائد فإن اهمالها يمكن أن يجعل شكل الأريكة غيرمحبب، لذا فإنه من الضروري الحرص على تنظيفها أولًا بأول وغسلها بالشكل الملائم، فيمكننا وضعها في غسالة الملابس إذا كانت الوسائد محشوة بالإسفنج المعالج والحرص على استخدام منظف الملابس المناسب لها حتى لا يؤثر سلبًا على ألوانها.

8- تأكد من تجفيف الوسائد بشكل جيد بعد الغسل

بعد الغسيل، عليك نشر الوسائد أو وضعها في الشمس والهواء أوحتى تحت المروحة حتى تتأكد من جفافها تمامًا، فاستخدامها قبل الجفاف قد يزيد من الميكروبات الضارة والاتساخات.

9- احرص على تعريض الأثاث للشمس وتهويته جيدًا حتى تتخلص من الميكروبات

أما بقية الأثاث والأريكة فإنه من الضروري أيضًا أن تتعرض للشمس بشكل مناسب، فلا نتركها في الشمس والهواء طوال الوقت حتى لا تضيع ألوانها وتتلف بسهولة، ولا نبعدها عن الهواء والشمس تمامًا لأن الشمس تعمل على قتل الميكروبات العالقة أولًا بأول والحفاظ على رائحة الأريكة الجيدة.

10- ربما تحتاج لحماية الأريكة عن طريق تغطيتها بغطاء مناسب

 غرفة المعيشة تنفيذ Pixers
Pixers

Floral Abstract

Pixers

أثناء السفر أو في الأوقات التي لا تستخدم فيها الأريكة بشكل كبير يمكننا الحفاظ عليها عن طريق تغطيتها بأغطية مناسبة أو تلبيسها بالغطاء المفصل خصيصًا لهذا الغرض والذي يجب أن يكون بنفس أبعاد الأريكة حتى يحافظ على شكلها الجميل حتى وهي مغطاة.

للمزيد من النصائح يمكنك أيضًا قراءة دليلك لتنظيف الوسائد والمراتب

أي هذه الخطوات تقوم بها في تنظيف الأريكة الخاصة بك؟
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

أطلب استشارة مجانية الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم