غرفة المعيشة تنفيذ Pixers

9 أشياء غير مفيدة تتواجد في البيت المصري

آية علم الدين آية علم الدين
Loading admin actions …

في كل منزل توجد بعض العناصر والأشياء التي تتواجد بقوة ولكنها في الحقيقة غير مفيدة ولا هامة، بل إنها تؤثر سلبًا على الشكل العام للديكور، فمنها ما يظهر المنزل بشكل غير مرتب، ومنها ما يقلل من مساحته بشكل غير مريح، ومنها ما يظهر المنزل عشوائيًا بلا سبب، ومن وقت لآخر لابد لنا من أن نراجع أثاث المنزل ومكوناته حتى نعيد للمنزل الطاقة والحيوية ونستغني عن الأشياء الغير هامة فيه.

والمنزل المصري مشهور ببعض الأشياء التي نحرص على تواجدها على الرغم من أنها في أحيان كثيرة تكون عبئًا اقتصاديًا وديكوريًا على المنزل، وفي هذا الموضوع نعرض عليكم أمثلة لها:

1- النيش بالطبع!

من أشهر قطع الأثاث الغير مرغوب فيها في المنازل المصرية والتي تشغل مساحة كبيرة في غرفة السفرة هو النيش، وهو قطعة أثاث كبيرة عبارة عن دولاب مرتفع ذو أبواب زجاجية توضع بها الأواني المخصصة لاستخدام الزوار، والتي في الغالب تكون باهظة الثمن ومكلفة بالإضافة إلى أنها تشغل مساحة كبيرة، ويمكن استبدال هذه القطعة المزعجة في المنزل ببوفيه نصف مرتفع يحوي قطع قليلة وهامة مما يجعل الرؤية مريحة في الغرفة.

2- ازدحام الشرفة بالكراكيب

من المظاهر الغير محببة في شرفات المنازل بمصر هو عدم استغلال الشرفات بشكل جيد، فنجدها عبارة عن مخازن لقطع الأثاث الغير مرغوب فيها في المنزل أو أماكن لتخزين الطعام المجفف مثل البصل والثوم.

الحل الأفضل لهذه المشكلة هو استغلال الشرفات بشكل جمالي واعتبارها مساحات لتنفس المنزل، عن طريق وضع النباتات المنزلية بها وتجميلها بالمقاعد الصغيرة وتنظيفها باستمرار.
وهنا تعرف كيف تعد شرفتك للصيف في 6 خطوات

3- المدفأة في أحيان كثيرة

تعتبر مصر من البلاد ذات الجو المعتدل نوعًا، فلا هي في الصيف تصل لدرجة حرارة مثل دول خط الاستواء، ولا هي في الشتاء تصل لدرجة تحت الصفر إلا قليلًا، لذا فإن وجود المدفأة في المنزل يعتبر في كثير من الأحيان من الرفاهيات الغير مرغوب فيها، والتي قد تشغل مساحة في المنزل بلا داعي، حتى وإن كان شكلها جميلًا إلا أن الاستعاضة عنها بقطعة أثاث فخمة يكون أوفر لصعوبة تنظيفها و الاعتناء بها فضلًا عن عدم استخدامها معظم فترات السنة.

4- استخدام النقوش بكثرة دون مراعاة تناسقها

 الممر والمدخل تنفيذ Indie Style Interiors
Indie Style Interiors

Indie Style Interiors – custom rug design

Indie Style Interiors

إن استخدام النقوش في المنزل يثري التصميم ويزيده جمالًا ولكن تنوع النقوشات في مكان واحد دون مراعاة تناسقها مع بعضها البعض في الألوان وأشكال النقوشات ذاتها يقلل من فرصة تحقق الجمال التصميمي في الفراغات ويجعل وجوده مشكلة بصرية في حد ذاتها.

5- الإفراط في استخدام الأثاث

الكثير منا يواجه هذه المشكلة في مرحلة ما، بعد أن نقتني ما يعجبنا من الأثاث والمفروشات ونضع في المنزل، ثم نفاجأ بأن الأثاث أصبح عبئًا على المنزل وليس إضافة له، بل أننا أحيانًا  نضطر لإلغاء الممرات والمساحات الترفيهية في المنزل من أجل وضع الأثاث.

الحل الأمثل لهذه المشكلة هي التخلص من قطع الأثاث التكميلية التي لا تستخدم إما ببيعها أو بوضعها في مخزن خاص بالأثاث حتى نخلق مساحات من الفراغ توفر لنا الراحة البصرية والعملية في المنزل.

6- استخدام وحدات إضاءة غير مناسبة في الحجم والشكل

من العادات القديمة في البيوت المصرية استخدام النجف العالي ذو التفاصيل والأكسسورات الكثيرة والمعقدة، ولكن هذه العادة أصبحت مشكلة في حد ذاتها في أحيان كثيرة، فعلاوة على صعوبة نقل وتنظيف والتعامل مع هذه النوعية من النجف فإنها أيضًا لا تتلائم مع جميع طرز التصميم المستخدمة ولا تحقق الجمال التصميمي المرغوب في تحيقيقه.

7- الوسائد الكثيرة

 غرفة المعيشة تنفيذ rigby & mac
rigby & mac

Home Accessories

rigby & mac

في الصالون نستخدم الوسائد، وفي غرفة المعيشة، وفي غرفة النوم وفي غرف الأطفال، والنتيجة كمية هائلة من الوسائد التي تصبح عبئًا على المنزل بعد فترة، لذا علينا التخلص منها بإعادة تدويرها كل فترة مناسبة من الزمن وتجديدها أو إعطاءها لمن يحتاج للتخفيف من الازدحام داخل المنزل.

8- استخدام الكثير من عناصر الجذب في المدخل

تكفي المرآة وحدها أو الكونسول أو العنصر الجمالي الجذاب مثل شجرة ديكورية لطيفة الشكل، ولكن ازدحام المدخل بكل هذه العناصر في فراغ صغير يجعله مزعج إما بصريًا أو وظيفيًا ويقلل من قيمته الجمالية.

9- فوضى الألوان

 غرفة المعيشة تنفيذ Pixers
Pixers

Toucans in the jungle

Pixers

ينصح خبراء التصميم باستخدام ما بين لونين و3 ألوان في الفراغ الواحد، أما ما أكثر من ذلك فإنه يكون معرضًا للفوضى البصرية التي تجعل الفراغ غير مريح، لذا فإن دارسة تناسق الألوان وتداخلها في الفراغ من أهم الأشياء التي يجب اعتبارها عند التصميم.

أي هذه الأشياء يتواجد في منزلك؟
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

أطلب استشارة مجانية الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم