غرفة المعيشة تنفيذ MIDE architetti

كيف تكتشف الجدران الحاملة في منزلك

منة اسماعيل منة اسماعيل
Google+
Loading admin actions …

عند إصلاح منزل أو القيام بالتجديد فنحن على وشك بالتأكيد  لعمل تغييرات جذرية في جدران المنزل سواء هدمها أو أعادة بنائها، ولكن قبل القيام بذلك هناك بعض التفاصيل التي يجب أخذها في الأعتبار كي لا تؤذي استقرار المنزل وثباته وتؤثر على المبنى الذي ستقوم بتغييره تأثيراً سلبياً، فعلى سبيل المثال هنا جدران فاصلة وظيفتها الفصل فقط بين المنزل وغرفة وجدران أساسية تسمى الجدران الحاملة، وتلك الجدران تلعب دوراً كبيراً في استقرار المنزل وثباته والمساس بها اثناء القيام بتغييرات في المنزل يؤذي استقرار المنزل ويؤدي إلى انهياره أحياناً. 

ولسوء الحظ، أصبحنا نشهد في الأونة الأخيرة انهيار مباني ومنازل بسبب إجراء  بعض الإصلاحات دون الحصول على التصاريح أو المشورة التقنية المناسبة، مما يؤدي إلى تغيير الجدران الحاملة. ولحسن الحظ، فإن هذه الأنواع من الإجراءات أصبحت اليوم أكثر سيطرة قانونياً، وأصبحنا أكثر إدراكاُ للأخطار الناجمة عن تخطي القواعد أو عدم اللجوء إلى المهنيين الجيدين عند إجراء إعادة التأهيل أو الإصلاح للمبنيى أو المنزل. لذلك، قبل التدخل في عنصر عمودي في المسكن من المهم استشارة فني جيد، الذي يؤكد لنا العناصر التي تحمل القدرة والعناصر التي لا تتحمل. وإذا كنت تريد المزيد من المعلومات حول كيفية تحديد الجدران الحاملة، ندعوك لمواصلة قراءة هذا المقال.

1- موقع الجدار

قبل البدء في عمل أي تجديد في منزلك ومن التفاصيل الرئيسية التي تجعلك تعرف إذا كان هذا الجدار الذي تريد أن تتخلص منه أو تعيد هيكلته من الجدران الحاملة أم لا هو موقع الجدار، فأذا كانت تلك الجدران هي جدران الواجهة أو على مسافة قريبة من جدران الواجهة هذا يعني أن هذة الجدران هي جدران حاملة للمنزل أو من خلال معرفة علاقتها بباقي العناصر الهيكلية الأساسية داخل المنزل.

2- الجدران الحاملة في المباني متعددة الطوابق

إذا كان المبنى يحتوي على عدة طوابق، في هذة الحالة يجب مراقبة موقف الجدران في  المبنى الذي يحتوي على طوابق مختلفة. لمعرفة الجدران الحاملة في هذا المنزل، من الأفضل أن تبدأ من أسفل إلى أعلى. فمن المعتاد في هذا النوع من المباني أن تكون الجدران ذات سماكة أصغر كلما صعدنا في الأرتفاع، بل قد تختفي بعض الجدران في الطوابق العليا. لذلك، من الضروري جداً مراقبة الجدران في الطوابق السفلى، والتي تكون بمثابة قاعدة للمبنى، و هذه الطوابق يجب الحرص أن لا تتأثر الجدران الحاملة بأي ضرر حتى لا تضر باستقرار المبنى.

3- سمك الجدار

 الممر والمدخل تنفيذ Contractors
Contractors

Płyty betonowe Contractors

Contractors

سمك الجدار سوف تعطينا العديد من الأدلة ع إذا كان الجدار من جدران التحميل داخل المنزل أم لا. ويمكن أن يختلف سمك جدران الحاملة أختلافا كبيراً حالة إلى أخرى، تبعا لنوع المبنى أو المادة المستخدمة في بناء الجدران. فالمواد الأكثر شيوعا لبناء الجدران الحاملة في المباني الكبيرة على سبيل الذكر هي، الخرسانة الجاهزة أو الكتلة الأسمنتية، أوالطوب السيراميك أو كتل الحرارية الطينية. ومع ذلك، فكل هذه الأنواع من الجدران لها سماكة أكبر من تلك الفواصل التي بنيت في المنازل الحديثة، وعادة ما تكون  من الطوب أو الجصى، وفي الغالب يكون سمكها حوالي 10 سم.

4- جدران من الطوب

عندما يكون الجدار مصنوعا من الطوب، يمكننا أن نفكر في أنه من الأكثر تعقيدا أن نميز ما إذا كان  من الجدران الحاملة أم لا،  ففي بعض الأحيان نجد جدران الفصل أيضاً مصنوعة من الطوب، ولكن يمكننا أن نفرق بينها وبين الجدران الحاملة من خلال اكتشاف سمك الجدار، فالجدران الحاملة عادةً ما تكون سمكها أكبر من سمك الجدران الفاصلة.

5- ألواح وحزم

 غرفة الميديا تنفيذ Canexel
Canexel

Bar en sótano

Canexel

الجدران الحاملة ليست العناصر الوحيدة التي تكون بمثابة هيكل لهذا النوع من المباني، فالألواح الخرسانية والحزم التي تعتبر الهيكل الأفقي للمباني لها وظيفة هيكلية أيضاً، فهي التي تسمح بخلق استقرار بين هيكل الجدران، الألواح الخرسانية والحزم في بعض الأحيان تكون مصنوعة من الخشب الصلب على سبيل المثال وليست الخرسانة والأسمنت فقط.

6- التشوهات الهيكلية

من المعتاد في المباني القديمة أو التي شيدت بشكل سيء أن الحزم  الخرسانية بها  مشوهة،  لذلك يجب التأكد والحرص على وجود فنيين متخصصين قبل البدء في أجراء أي تعديلات في التصميم الداخلي في المباني القديمة كي لا تضر استقرار المبنى وتسبب شقوق وتسريبات في جدران غرف المنزل.

7- إصلاح منزل مع الجدران الحاملة

عندما نواجه المباني القديمة ونريد إجراء تجديد بها ، يجب على المهندس معماري دراسة المبنى جيداً لتحديد الجدران الحاملو التي يجب الحفاظ عليها في التصميم، وأقتراح كما أنها الحل الأنسب في حال كان من الضروري التدخل  وعمل تغييرات على الجدران الحاملة، كي لا يتم المساس باستقرار المنزل أو المبنى. 

عشاق الديكور تفضلوا بقراءة هذا المقال: 33 فكرة لتجديد المنزل بمبلغ بسيط

شاركنا برأيك هل أعجبتك تلك النصائح؟
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

أطلب استشارة مجانية الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم