جدران تنفيذ PANESPOL, Surface Lovers

نصائح لأختيار وحدات الإضاءة الصحيحة في منزلك

منة اسماعيل منة اسماعيل
Google+
Loading admin actions …

الإضاءة من التفاصيل الديكورية المهمة والتي لا غنى عنها في منزلك، لخلق أطلالة مبهجة ومشرقة، فمنزل معتم هو منزل سيئ وغير مريح بالمرة. لكن دائماً ما يحتار البعض في أختيار وحدات الإضاءة الصحيحة في المنزل بشكل يتناسب مع عناصر الديكور والأثاث داخل الغرفة، خاصةً أن هناك العديد من وحدات الإضاءة المختلفة وأختيار أي منهم يعتمد على خصائص الغرفة وأحتياجك من الضوء. لذلك نحن اليوم في هوميفاي سنقدم لك مجوعة من النصائح ستساعدك على أختيار وحدات وحدات الإضاءة الصحيحة في منزلك.

1- ماذا عن وحدة الأضاءة الرئيسية ؟

 غرفة السفرة تنفيذ Urban Shaastra
Urban Shaastra

Hanging Lights over the Dining Table

Urban Shaastra

من المؤكد أنك سمعت من قبل عن مصطلح وحدة الأضاءة الرئيسية، وحدة الأضاءة الرئيسية هي تعتبر من الأجزاء الرئيسية في التصميم الداخلي للمنزل، وهي العنصر الرئيسي للأضاءة كالنجفة الرئيسية التي توضع في منتصف الغرفة أو المصباح الكبير االذي يتدلى من سقفها. وحدة الأضاءة الرئيسية تساهم في نشر الضوء في كافة الغرفة بالأضافة إلى كونها لمسة ديكورية مميزة تزين المكان.

2- الثريات تصنع أناقة

 غرفة المعيشة تنفيذ Classical Chandeliers
Classical Chandeliers

Concentric Waterfall BC65080 01/12xx-2552S

Classical Chandeliers

تعتبر الثريا واحدة من وحدات الأضاءة الرئيسية التي تساعد في أضاءة الغرفة بالكامل بالأضافة إلى لمستها الديكورية المميزة. في الغالب تكون تصميمات الثريات من الكريستالات الشفافة التي تخلق رقي وجاذبية على تصميم الغرفة وتضيف جو عام رومانسي وكلاسيكي للغرفة وأحياناً تكون مطعمة بتفاصيل النحاس الأنيق. هناك العديد من التصميمات للثريات لتناسب جميع الأنماط الديكورية المختلفة ويفضل اختيار الثريات الكريستالية الكبيرة في الغرفة ذات الطابع الكلاسيكي، بينما في الغرفة ذات الطابع المودرن يفضل أختيار تصميمات الثريات من المعدن أو النحاس لتناسب الجو العام لنمط الغرفة

3- المصابيح المتدلية

 غرفة السفرة تنفيذ Moroccan Bazaar
Moroccan Bazaar

Antique Brass Moroccan Pendant Lamp

Moroccan Bazaar

تعتبر المصابيح المنتدلية والنجف المعلق من وحدات الإضاءة التكميلية، والتي يستعين بها خبراء التصميم الداخلي من أجل تسليط الضوء وتوجيهه على جزء وسطح معين في الغرقة، على سبيل المثال توجيه الضوء على أسطح العمل في المطبخ أو على طاولة الطعام وتستخدم أيضاً في غرفة المكتب وغرفة النوم من أجل إضاءة ركن وجزء معين في الغرفة. تختلف كمية الضوء الموزعة وتغطيتها على حسب حجم المصباح وقطره، فإذا أردت أن توزع كمية أضاءة أقوى وأكبر في الغرفة استعن بمصباح ذو قطر كبير والعكس صحيح.

4- إضاءة الجدران

في الغرف ذات المساحات الكبيرة وفي المطابخ أيضاً، يفضل الاستعانة بسبوتات الإضاءة من أجل إضاءة الجدران كعنصر أضافي داخل الغرفة للإضاءة. تعتبر إضاءة الجدران من عناصر الإضاءة التكميلية التي لا تتعارض تماماً مع الإضاءة الرئيسية داخل الغرفة بل تكملها بطريقة مميزة وأنيقة. عند أختيارك لسبوتات إضاءة الجدران قم بأختيار وضعية أعلى من مستوى النظر ويفضل أن تكون على بعد مسافة من 160 ل 170 سم عن أرضية الغرفة.

5- لإضاءة درامية جذابة

إذا اردت أن تضيف أطلالة درامية لديكور منزلك استعن بالإضاءة وقم بتوظيفها بطريقة تتيح لك ذلك. ربما يدور في ذهنك كيف تستطيع خلق تلك الإطلالة الدرامية باستخدام الضوء، دعن أخبرك أن ببساطة شديدة كل ما عليك فعله هو القيام بتسليط بعض سبوتات الأضاءة على أكثر الأماكن الجمالية في ديكور منزلك مستعيناً ببعض السبوتات أو المصابيح وتسليطها على هذة الجزئية في الغرفة للفت الأنتباه إليها.

6- تفاصيل يجب أخذها في الأعتبار

 مطاعم تنفيذ LEDS-C4
LEDS-C4

VINTAGE, by Lluscà&Santolaria for GROK

LEDS-C4

هذا ليس كل شئ فيما يتعلق بأختيار تفاصيل الإضاءة في منزلك، فخناك بعض التفاصيل الأخرى المهمة التي يجب أخذها في الأعتبار، ومن أهم تلك التفاصيل هي الحرص على التنسيق بين وحدات الأضاءة وبعضها، فبالتأكيد اختيار العديد من وحدات الإضاءة المختلفة في منزلك يضيف لك جمال وإطلالة مميزة لكن يجب الحرص أن تتناسب أحجام وحدات الأضاءة وتتناسق معاً مع مساحة الغرفة ومساحة الأثاث وتصميمه حتى تكتمل كافة العناصر معاً لخلق لوحة فنية مضيئة ومميزة.

7- الخامات أيضاً تصنع فارقاً

 غرفة السفرة تنفيذ 4D Studio Architects and Interior Designers
4D Studio Architects and Interior Designers

Historic House, Notting Hill, London

4D Studio Architects and Interior Designers

كما أن أحجام  ومقاسات وحدات الإضاءة مهمة، الخامات أيضاً مهمة وتصنع فارقاً كبيراً، لذلك كن حريصاً على توحيد الخامات المختارة لوحدات الإضاءة، مع تنسيقها مع غاية الغرفة فعلى سبيل المثال الوحدات المصنوعة من الزجاج ستساعدك على توزيع الأضاءة في كافة جوانب الغرفة بينما الخامات الأخرى الصامتة والأقل شفافية ستعطيك توزيعاُ أقل ومقتصراُ على الجزء المسلط عليه فقط.

عشاق الديكور تفضلوا بقراءة هذا المقال:6 أفكار رائعة للبلكونة في فصل الشتاء

شاركنا برأيك هل أعجبتك تلك النصائح؟
 منازل تنفيذ Casas inHAUS

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟ تواصل معنا الآن

إكتشف أفكار لمنازلكم