7 حيل سريعه لتنظيف البيت

Fatma Abdallah Fatma Abdallah
Curtains, Cabbages & Roses Cabbages & Roses شبابيك
Loading admin actions …

سواء كنت عازباً تسكُن بمفردك و تنظف سكنك ، أو متزوجاً تريد مساعدة زوجتك في المنزل ، أو كنتي امرأه  تهتم بنظافة منزلها المستمره . نعلم أن الكثير من القلق و الثقل قد ينتابكم قبل البدء في هذه المهمه الشقه ، مهمة التنظيف ، كما أن التفكير في اختيار نقطة البدء الصحيحه للتنظيف قد يأخذ وقتاً طويلا . و أحياناً يمر اليوم كله و أنت ما زلت تنظف ولم تنتهي بعد ، و تستمر عملية التنظيف لليوم التالي .

لذلك أحضرنا لكم اليوم  حيل و أفكارذكيه ، بعضها عن تجارب شخصيه ، وبعضها الآخر سمعناه عن جداتنا أو من أقاربنا أو قرأنا عنه و وجدناه فعالاً . هذه الحيل ستجعل من تنظيف المنزل أمراً أسهل مما سبق كثيراً. فالنظام في تنفيذ أي مهمه يجعلها تسير على أكمل وجه .

1- حيلة تنظيف الغرف السريع

أولاً رتب محتويات كل غرفه و اجلب صندوقا كبيرا اجمع فيه المحتويات التى تريد نقلها من غرفه لاخرى حتى تحمل جميع الأشياء بسهوله بين الغرف أثناء توزيعها.ثم استخدم قطعة مايكروفايبر نظيفه و جافه وقم بإزالة الغبار من الرفوف و الأماكن العلويه من المنزل بالكامل ، استخدم التنفيض لإزالة الغبار . إلجأ للمنظف عند وجود بقع فقط .


عندما تنتهي من إزالة كل الغبار في كل غرفه استخدم بخاخ ماء مضاف إليه بيكربونات الصوديوم ، و رش هواء الغرفه ليتساقط مع هذا الرذاذ على الأرضيه أي غبار عالق في الجو للتمكن من تنظيفه بالمكنسه الكهربائيه بعد ذلك .


قم بإحضار قطعتين من القماش إحداها مبلله بمنظف الزجاج و الأخرى جافه ، وقم بتلميع جميع الأسطح الزجاجيه و المرايا في المنزل . يمكنك استخدام قطعه من قماش القطيفه لإزالة أي أثار ماء على الأسطح .


و أخيراً إحضر المكنسه الكهربائيه لتقوم بالنخلص من جميع التراب في الأرضيات و السجاجيد ، ثم أحضر أدوات المسح لتنظيف البورسلين بالماء و المطهر .


و بهذا تكون قد حصلت على منزل نظيف و مرتب في ساعات قليله !.

2- حيل لتنظيف السرائر

قم بفتح شبابيك المنزل لتسمحي بدخول الشمس ، ثم قم بتغيير الملاءات بأخرى نظيفه . ولا تنسى أن تغلى الملاءات باستمرار على درجة 60 مئويه ، إن كانت الملاءات غير قابله لذلك تأكد من وضع كمية كافيه من مطهر الملابس أثناء غسلها في الغسالة .


يجب أن يكون تغيير الملاءات مرة على الأقل أسبوعيا أثناء الشتاء ، أما أثناء الصيف يفضل تغييرها أكثر من مرة خلال الإسبوع ، حتى لا يتسبب العرق في تكاثر البكتريا .


إذا كانت هناك أية بقع على مراتب السرير ، احضر بيكربونات الصوديوم و ماء بكميات متساويه ثم قم بوضعها في بخاخ و قم برشها على أماكن البقع ، ثم انثر بعضاً من بيكربونات الصوديوم عليها أيضاً و اتركها تجف . قم بفرك ما تبقى من البيكربونات بفرشاه ستجد أن البقع اختفت .

3- حيلة تنظيف الحمام السريع و الصنابير اللامعه

نظافة الحمام الجيده عنوان المنزل المثالي ، لذا من الضروري ألا نغفل نظافته المستمره و الدائمه .


عند الشروع في تنظيف الحمام ، قم بصب منظف المرحاض أولا ً و اتركه ليقوم بمفعوله . و أثناء ذلك قم بتنظيف المغسله و حوض الإستحمام و الصنابير بأسفنجه ناعمه ، و قم بفرك الرواسب التكلسيه على الحوائط .


قم بدعك المرحاض بالفرشاه ستجد أن المنظف قد أزال البقع في هذا الوقت ، الأن احضر فرشاة السيراميك و صب كمية من منظف الأرضيات  على أرض مبلله بالماء ، ويفضل أن يكون ذو رائحة عطره و نفاذه ، و ادعك قليلا ثم قم بشطف الأرضيات و مسح الماء .


ولتحصل على صنابير لامعه لوقت طويل ، أحضر زيت الأطفال و قم بوضع القليل من النقط على قطنه و قم بدهنها على الصنبور فتعطي طبقة خفيفه عازله للماء ، و تحافظ على لمعان الصنبور .


و أخيراً قم برش معطر الجو في هواء الحمام ، ليصبح جوه منعش لوقت أطول .

4- حيلة تنظيف المطبخ السريع

عندما تدخل المطبخ املأ بخاخ بمطهر و ماء و قوم برش جميع الأسطح ، ثم اجمع كل الأطباق و الأدوات التى تحتاج إلى تنظيف و ضعها بغسالة الصحون . احضر قطعة مايكروفايبر و امسح جميع الأسطح .


ثم احضر منظف الأرضيات لتنظيف أرض المطبخ .


حوض المطبخ يستهلك كمية مطهر كبيره لتنظيفه ، لذا بدلا من ذلك انثر بيكربونات الصوديوم على كافة جوانبه و افركه بإسفنجه المطبخ ، لنظافة حوض المطبخ و تطهير كامل من البكتريا .


يجب أن تتذكر التغيير الدوري لأسفنجة المطبخ ، فهذه الأسفنجه من شأنها أن تكون حامل قوي للبكتريا . لذا وجب عليك غسلها جيداً و تجفيفها بعد كل إستعمال ، وتغييرها بصفة دوريه و مستمره .

5- حيلة تنظيف الأرضيات الخشبيه دون إتلافها

الأرضيات الخشبيه تتلف من الماء ، و يجب استخدام منظف مخصوص لتنظيفها . و لكن عند وجود بقعه صغيره لا تتطلب المسح الشامل للأرضيه . ضع قطعه من معجون الأسنان عليها و افركها بلطف حتى تتخلص من البقعه .


أيضا إذا عثرت على خدوش في الخشب يمكنك إزالته باستخدام حبة عين جمل (من المكسرات ) نعم لا تندهش ! ، فقط قم بإحضار واحده و افرك مكان الخدش جيداً ستجده اختفى !.

6- حيلة تنظيف الشبابيك بكفاءه

أعلم أن فكرة تنظيف الشباك نفسها تبعث على الضيق ، فما بالك إن حاولت تنظيفه و فشلت . حتى لا تفشل في تنظيف الشباك ، قم بنفض الغبار من عليه أولا أو شفطه بالمكنسه الكهربائيه لتجنب استنشاقه . احضر بخاخ من ماء و مطهر و قطعه جافه ، رش المنظف و امسح بالقماش للتجفيف هكذا بسهوله فأنت الآن تلمع فقط لأنك قد أزلت التراب سابقاً .


ستائر الشبابيك يجب غسلها بصوره شهريه أو على الأقل نصف سنويه ، أما إذا كانت ستائرك صعبة التنظيف يمكنك استخدام المكنسه الكهربائيه أو إن كان في الإمكان شراء آلة التنظيف بالبخار .

7-حيل ونصائح متنوعه

استخدم غطاء الرأس الخاص بالإستحمام في تغطية سلة الفواكه .


استخدم القليل من المايونيز لإزالة بقع الأكواب و الأطباق من على الخشب ثم امسح بقماشه مبلله خفيفاً.


قم بتثبيت ورقة بمغناطيس على الثلاجه و اكتب عليها مهام المنزل و طلباته اليوميه .


قبل الخروج من المطبخ و قبل النوم قم بفتح درف المطبخ لتسمح بتنفسها و دخول الهواء حتى لا تتكون رائحه غريبه .


قم بوضع كمية صغيرة من النشادر في أرضية درفة التخزين حتى تمتص الرطوبه من الهواء ولا تفسد الأغذيه .


احرص أن تقرأ كتيب الإرشادات الخاص بأدوات المطبخ و معرفة قابلية وضعها في غسالة الأطباق أو المايكروويف من عدمه .


لا تخلط أبداً بين نوعين من المنظفات لتجنب تفاعلهما وانبعاث الأبخره السامه .


و أخيراً لا تترك الفوضى تعيث في منزلك إلى موعد  يوم التنظيف حتى لا تبذل مجهودا كثيرا ، بل احرص على التنظيف اليومي ولو بقدر بسيط .

لمزيد من الأفكار عن ترتيب المنزل تفضل بقراءة أفكار بسيطه وفعاله لترتيب المطابخهل أعجبتك أفكارنا لتنظيف المنزل؟ شاركنا رأيك بكتابة تعليق.7 حيل سريعه...

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا