رخصة السكن: كل ما تحتاج لمعرفته حتى تحصل عليها

Sílvia Cardoso – homify Sílvia Cardoso – homify
Casa S. Roque, Urban Core Urban Core منازل
Loading admin actions …

إن رخصة السكن هي بالطبع موضوع ليس غريبًا عليك إذا كنت قد اشتريت منزلًا أو قمت ببنائه بالفعل. هذه وثيقة مهمة للغاية، وضرورية بالنسبة لك لشراء منزل وبدونها سيكون من المستحيل الحصول على قرض إسكان أو سند بيع أو شراء عقار. في الأساس، تعمل هذه الوثيقة كنوع من الضمان بأن العقار يتمتع بجميع الصفات والمتطلبات اللازمة لاعتباره صالحًا للسكن.

اليوم سنشرح كل شيء عن هذه الوثيقة. هذا هو الجزء الأكثر مللاً عندما يتعلق الأمر ببناء منزل، لكن البيروقراطية جزء من العملية ومن المهم أن تكون على اطلاع. قد يعني الخطأ الأساسي تأخيرًا غير مرغوب فيه في خططك. لذا خذ ملاحظة.

1. ما هي رخصة السكن؟

رخصة السكن، هي وثيقة قانونية صادرة عن المجلس المحلي لمنطقة سكنك (أو مكان بناء المنزل)، بعد فحص يقوم به الفريق المسؤول والمتخصص. الهدف هو إثبات أن العقار يلبي جميع المتطلبات والشروط المراد سكنها، وبالتالي، فإن استخدامه لا يعرض للخطر أولئك الذين يعيشون فيه.

هذه طريقة قانونية لتحديد صلاحية المباني للاستخدام – سواء كانت سكنية أو مخصصة للتجارة أو الصناعة أو الخدمات – وفقًا للشروط الضرورية للسكن المحددة في القانون والتي تركز، قبل كل شيء، على مجالات مثل المياه والكهرباء والغاز والصرف الصحي. ومن المهم بنفس القدر أن يكون العقار مطابقًا لمشروعه الأصلي، بحيث لا تكون هناك حاجة لأي تغييرات تؤدي إلى تأخير عملية الترخيص.

2. كيف يمكنني طلب ترخيص السكن؟

عادةً ما يكون طلب ترخيص للسكن هو الخطوة الأخيرة في بناء العقار. لتتمكن من التقدم بطلب للحصول على أحد هذه التراخيص، يجب أن تكون مالكًا للمنزل الذي اشتريته أو تقوم ببناء واحد من الصفر. إذا كان الأمر كذلك، فأنت ملزم بطلب إحدى هذه المستندات من خدمات التخطيط الحضري التابعة لمجلس المدينة في المنطقة التي اشتريت فيها المبنى أو تقوم بتشييده. للمضي قدمًا في العملية واتباع الإجراءات القانونية، سيتعين عليك ملء طلب بهذا المعنى ثم اتباع الإجراءات التي ستحددها كل بلد.


  • ترخيص السكن: السعر يعتمد سعر ترخيص السكن، على المعايير التي تحددها كل بلد. لذلك، ما يجب عليك فعله هو مراجعة مجلس المدينة في منطقتك فيما يتعلق بالأسعار المفروضة.
  • كم من الوقت يستغرق تصريح السكن؟ يعتمد طول المدة التي يستغرقها الحصول على ترخيص السكن أيضًا على كل مجلس محلي. ستعتمد العملية دائمًا على فعالية عمل الخدمات، والظروف المادية والبشرية والتأخيرات التي تعاني منها المجلس المحلي. ما ننصح به هو أن تحاول معرفة ذلك من مسؤولي البلدية ومحاولة متابعة العملية عن كثب.

3. في أي الحالات يكون ترخيص السكن ضروريًا؟

كما ذكرنا أعلاه، هذه وثيقة أساسية وإلزامية عند شراء منزل أو بناء واحد من الصفر . بدون هذه الوثيقة الأساسية، لن يكون من الممكن التقدم بطلب للحصول على قرض سكني أو حتى سند شراء وبيع. في الواقع، يعد طلب هذه الوثيقة أمرًا ضروريًا في مختلف مراحل العمليات المتعلقة بالسكن (الشراء، البيع، الإيجار، البناء، الميراث). ولهذا السبب عليك انتظار طلب الترخيص كلما ثبتت ملكية لمبنى (تقسيمه إلى أجزاء) وكلما كنت تنوي إبرام عقد إيجار . وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه إذا ورثت عقارًا، فيجب عليك الحرص على الذهاب إلى الخدمات البلدية والتعرف على ضرورة التقييم وإصدار رخصة السكن المناسبة.

إذا كنت مشتركًا في أي من هذه العمليات، فسارع بالتقدم بطلب للحصول على الترخيص المطلوب لأن عدم القيام بذلك سيعاقب عليه القانون.

رخصة السكن: الصلاحية

أحد الأسئلة التي يطرحها الناس كثيرًا عند البحث عن معلومات حول تراخيص السكن هو مدى صلاحيتها وضرورة تجديدها. في الواقع، هذه التراخيص إلزامية، لكن ليس لها أي نوع من الصلاحية ، لذلك بمجرد إصدارها، لن تحتاج إلى تجديدها. الاستثناء هو في حالة إجراء تغييرات على مشروع البناء، سواء كان ذلك في هيكل المبنى أو، على سبيل المثال، في حالة إضافة حوض سباحة أو دار دعم أو ملحق. إذا كان هذا هو الوضع، فأنت بحاجة إلى ترخيص جديد للبناء، وبعد الانتهاء من العمل، سيتعين عليك تقديم المشاريع الجديدة (مع التعديلات على المبنى) وطلب ترخيص جديد محدث للسكن. وعندها فقط سيتم تقنين الممتلكات الخاصة بك.

4. رخصة السكن: الإعفاء

ما هي المنازل التي لا تحتاج إلى ترخيص؟ إن الالتزام بالحصول على رخصة للسكن وعملية التقييم الكاملة التي تنطوي عليها موجودة فقط منذ عام 1951 . ولذلك، فإن جميع المباني التي يعود تاريخها إلى هذا التاريخ معفاة من الترخيص ، ما لم يتم، في هذه الأثناء، إجراء تعديلات وتوسيعات وإعادة بناء (جزئية أو كاملة) للعقار الأصلي. وفي هذه الحالة تصبح رخصة السكنى، كما هو الحال في المباني الأخرى، إلزامية.

(يتبع في الصورة التالية)

على أية حال، ومن أجل الحفاظ على سلامة السكان والأطراف الثالثة، سيقوم المسؤولون عن المجلس المحلي دائمًا بإجراء تفتيش لتقييم صلاحية السكن وظروف السلامة في المبنى المعني.

على الرغم من كل شيء، ضع في اعتبارك أنه إذا كان عقد إيجار، فإن الأمور مختلفة. لا تغطي قواعد نظام الإيجار الجديد (NRAU) المباني الأحدث فحسب، بل تغطي أيضًا المباني التي كانت قبل عام 1951. لذلك، في حالة التأجير، سيكون ترخيص الصالحية للسكن إلزاميًا عند إبرام العقد.

5. ترخيص الاستخدام

على الرغم من الخلط بين المفهومين في كثير من الأحيان، فإن ترخيص الاستخدام ، الصادر أيضًا عن مجلس المدينة، يخدم أغراضًا مختلفة عن ترخيص الصالحية للسكن ويهدف إلى تحديد نوع الاستخدام المسموح به في عقار معين ، سواء كان سكنيًا أو غير سكني. يهدف هذا الترخيص إلى إثبات أن المباني تتوافق مع جميع المتطلبات والمعايير القانونية اللازمة الموجودة وفقًا للمشروع المعماري الذي أدى إلى إنشائها وأنها مناسبة للاستخدام المقصود.

هذه وثيقة مهمة للغاية لتنفيذ الأنشطة التجارية أو الصناعية أو الخدمية. يمكن أن تكون، في كثير من الحالات، وثيقة ترخيص سكني أو تجاري عامة، ولكنها أيضًا محددة في حالات مثل، على سبيل المثال، الصيدليات والمستشفيات وخدمات المطاعم وخدمات التجميل، من بين أمور أخرى.


يعد وجود هذا الترخيص من بين المتطلبات الأساسية لتنفيذ عقود الشراء والبيع، والإعفاء الضريبي و ترخيص الأنشطة الاقتصادية.

وبما أن الأنشطة المختلفة تتطلب معايير مختلفة، فإن هذا الترخيص ضروري للتأكد من أن العقار يتوافق مع التشريعات المحددة المطبقة على كل منها . إن عمليتها دقيقة للغاية وتفترض المراقبة الفنية اللازمة لتأكيد الشروط اللازمة ولإجراء تغييرات أو تراخيص. اعتمادًا على الغرض المقصود من العقار، قد يكون من الضروري، في كثير من الحالات، التقييم والتدخل في مجالات خاصة مثل العزل الصوتي، والسلامة من الحرائق، والتبريد، واستخراج الدخان، وغيرها.

ابحث عن محترف لمساعدتك في التعامل مع البيروقراطية

نتذكر أن العديد من المكاتب المعمارية وشركات البناء تقوم بتطوير مشاريع جاهزة، وبالتالي تدعم العملاء في جميع مراحل المشروع، والتي تشمل المرحلة البيروقراطية، والتي تستغرق وقتًا طويلاً ومعقدة. إنها ميزة كبيرة أن يكون لديك محترفين ذوي خبرة يرافقونك في كل مرحلة. بهذه الطريقة، لا تشعر بالإرهاق الشديد ويتم توفير وقتك لأشياء أخرى.

هل حاولت ترخيص منزلك من قبل؟

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا