كيفية تنظيف الجدران من الرطوبة حتى لا تعود أبدًا!

homify منازل
Loading admin actions …

هناك وحش في الطابق السفلي! أو على جدار غرفة النوم، أو في المطبخ، أو في الحمام… هناك وحش لزج أسود مخضر، ينتشر في بقع الرطوبة التي تتكثف على جدران منزلك. كائن غريب تقريبًا، قبيح وذو رائحة كريهة، يترك رائحته الكريهة أينما ذهب. هناك رطوبة وعفن على جدران منزلك!

لكن إذا كنت تنتظر الحل السحري الذي سيضع حدًا للوحش، فلا تنخدع، نحن نضمن الآن أنها لن تكون حربًا سهلة!

العفن هو فطريات تستقر في جميع أنحاء المنزل، ما دام هناك رطوبة وقليل من الضوء المباشر، مما يسبب التهاب الأنف والتهاب الجيوب الأنفية ونوبات الحساسية وحتى الأكزيما لساكني المنزل، لذلك يجب القضاء عليه.

سنكتشف اليوم كيف يمكننا تنظيف العفن من الجدران والمحاليل لمنع ظهوره مرة أخرى. دعونا نسرع بأسلحتنا لأن المعركة تنتظرنا!

الرطوبة والعفن – العلاقة القاتلة

إذا كنت لا تزال تتساءل عن سبب ظهور تلك البقع الداكنة على الجدران، فسنوضح لك ذلك!

عفن الجدران هو فطر ينمو على الأسطح وينتشر من خلال الجراثيم. هذه الجراثيم (كرات صغيرة تشبه بذور الفطر) موجودة في الهواء، وتنقلها الرياح وهي شديدة المقاومة للحرارة والبرودة، مما يعني أن هناك دائمًا بضعة ملايين منها في أي بيئة داخلية. وهذه البكتيريا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا عندما تكون بأعداد كبيرة جداً، على شكل غبار.

الفطر في حد ذاته ليس سامًا بشكل عام، لكن أثاره يمكن أن تسبب تلك الأمراض التنفسية والجلدية التي ذكرناها في المقدمة. ولكن بالإضافة إلى الضرر الذي يلحق بالصحة، فإن العفن يلحق أضرارًا جسيمة أيضًا بالأسطح التي يستقر عليها. ينمو من خلال خيوط تخترق الأسطح، وهذا النمو مع مرور الوقت يدمر أغطية الجدران والأسقف، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى إتلافها بشكل دائم إذا كانت مصنوعة من مادة حساسة. ما يحدث في أغلب الأحيان هو تلف الأغطية أو تقشيرها أو تشققها أو تلطيخها على الأقل. كلما وصل نمو العفن إلى عمق أكبر من السطح، زاد مدى الضرر وأصبح من الصعب التخلص منه. ولنكن صادقين، الرائحة كريهة حقًا!

ولكن لكي يكون هناك عفن في المنزل، لا يكفي أن تكون هناك بكتيريا فقط، لأننا ندرك بالفعل أنها موجودة في كل مكان. يجب أن يكون هناك أيضًا رطوبة وطعام ودرجة حرارة لطيفة وقليل من أشعة الشمس المباشرة. وتظهر الرطوبة بشكل طبيعي في أماكن المعيشة، وإذا لم تكن التهوية مثالية فإنها تتكثف على الأسطح، ولهذا من المهم والضروري فتح النوافذ كلما أمكن ذلك لتهوية الغرف.

تعد الجدران والأسقف وألواح القاعدة، خاصة في الأماكن الأكثر رطوبة، مثل الحمام والمطبخ، مناطق أكثر برودة بشكل عام من الهواء المحيط، مما يتسبب في ترسب الرطوبة هناك، وفي النهاية تتسرب وتصريف المياه، مما يوفر بيئة مثالية لنمو العفن. نحن نعرف بالفعل كيف يتم تشكيلها. الآن يساعدك homify على اكتشاف كيفية تنظيف نفسك!

كيفية التنظيف

التنظيف ليس بالأمر السهل، وقد لا تتمكن حتى من إزالة العفن تمامًا، بما في ذلك علاماته السوداء.

على الرغم من أن العفن ليس سامًا، إلا أن الشيء الأكثر أمانًا هو إجراء جميع عمليات التنظيف باستخدام قناع لحماية نفسك من استنشاق الجراثيم التي سيتم إطلاقها، وتجنب حساسية الجهاز التنفسي والجلد.

من ناحية أخرى، حتى المنظفات الطبيعية يمكن أن تكون ضارة جدًا على الجلد، لذلك يوصى بشدة باستخدام القفازات.

عندما يتعلق الأمر بالملابس، تأكد من أنها تغطي جسمك جيدًا ويمكن التخلص منها، حيث أن هناك احتمالًا قويًا أن تؤدي منتجات التنظيف إلى إتلافه بشكل دائم.

الجدران عالية وقد تحتاج إلى سلم. ولكن كن حذرا جدا! استخدم سلمًا آمنًا ضد الإغلاق غير المناسب وعدم الانزلاق. إن السقوط العاجز إلى الخلف، حتى من ارتفاع صغير، يمكن أن يكون خطيرًا للغاية!

الكيماويات

كانت هناك قصة من برنامج كوميدي على قناة RTP سألت فيها الصيدلية عما إذا كانت تريد منتجًا كيميائيًا أو منتجًا طبيعيًا أو شيء من هذا القبيل. نختار المواد الكيميائية للبدء!

لا يعني ذلك أن المنتجات الأخرى ليست مواد كيميائية أيضًا، ففي نهاية المطاف يمكن تفسير كل شيء كيميائيًا، ولكنها منتجات أقل عدوانية، وذات أصول طبيعية، ولها تأثير أقل على البيئة. ولكن دعونا نتحدث عن المنظفات.

وأشهرها هيبوكلوريت الصوديوم. ماذا؟ مبيض عادي!

يقتل الكلور الموجود في المُبيض العفن بالكامل، بما في ذلك الجراثيم. ولكن، كما نعلم بالفعل، فإن لها تلك الرائحة القوية التي لا يستطيع الكثيرون تحملها، فهي تهيج الجلد والجهاز التنفسي، وتفسد الملابس حيث تسقط. لتنظيف الجدران بالمبيض، ننصحك بتخفيف نصف المنتج ونصفه ماء، ووضع الخليط في زجاجة رذاذ وتطبيقه مباشرة على الأسطح، مع أخذ الاحتياطات المذكورة أعلاه. انتظر حوالي 10 دقائق واستخدم ممسحة مسطحة للشطف. قد يحدث تغير اللون على الأسطح الأكثر هشاشة والملابس الملونة.

يعتبر بيروكسيد الهيدروجين أيضًا فعالًا جدًا في مكافحة العفن على الجدران، خاصة في البقع الصغيرة. بلل قطعة قماش ببيروكسيد الهيدروجين وانقع القالب بها جيدًا. ثم انتظري 15 دقيقة، وافركي بفرشاة وجففيه جيدًا.

وأخيرًا، لدينا عدد كبير من التركيبات المضادة للعفن في السوق والتي يمكنك تجربتها. انتبه إلى إجراءات السلامة وقراءة الملصقات وتطبيق ما هو محدد هناك.

منتجات طبيعية

الآن ننتقل إلى الطبيعي والمتوسط!

صودا الخبز هي منتج كيميائي بالطبع، لكنه تم استخدامه لفترة طويلة في المطبخ مع تطبيقات تتراوح بين الخبز، لجعل الكعك ينتفخ، إلى تثبيت ألوان الخضار. ومع ذلك، فإن صودا الخبز هي أيضًا حليف ممتاز في مكافحة العفن.

بالنسبة للبقع الصغيرة، قم بخلط ثلاثة مقادير من البيكربونات ومقدار واحد من الماء، ثم ضعها على بقع العفن باستخدام إسفنجة، مع التأكد من أنها تغطي المنطقة بأكملها بالإضافة إلى هامش صغير. اتركيه لمدة ساعة على الأقل ثم اغسليه جيدًا.

بالنسبة للبقع الكبيرة، قم بتخفيف كوب من البيكربونات في لتر من الماء الساخن، واستخدم المحلول كمنظف، حيث يتم نقع السطح. يترك ليعمل لمدة ساعتين، وينظف ويجفف جيداً.

منتج آخر فعال جدًا في تنظيف العفن، وبدون سمية. العنصر النشط في مكافحة الفطريات هو حمض الأسيتيك وهو فعال للغاية، والعيب الوحيد هو الرائحة! لذا، بمجرد رؤية بقعة عفن، قم بنقعها في خل النبيذ الأبيض، أو مادة تنظيف خاصة، لتجنب تلطيخها بشكل أكبر. يمكنك استخدام الخل في كل غرفة في منزلك، لكن الرائحة ستظل موجودة لعدة أيام. هذه الطريقة للتخلص من العفن ممتازة وفعالة جداً ورخيصة جداً وهي خيار بيئي وغير ضار بالبيئة. لكن كن حذراً، فالحمض الموجود في الخل يسبب بقعاً على الحجارة مثل الرخام والحجر الجيري!

عصير الليمون له تأثير مماثل للخل، مع فائدة رائحة أفضل بكثير، لذلك في غرف النوم وغرف المعيشة، على البقع الصغيرة، يعتبر الليمون بديلاً مقبولاً تمامًا.

ثم الطلاء

غالبًا ما يكون الحل الوحيد للجدران الملطخة هو الطلاء الجيد. ومع ذلك، لا يمكن أن يتم ذلك باستخفاف، لأن الطلاء لن يكون له أي فائدة إذا لم يتم التعامل مع مشكلة العفن بشكل جيد مسبقًا.

في منطقة رطبة، لا يكفي طلاء الجدران العادي والطلاء البسيط. تحتاج أولاً إلى التخلص من مصدر الرطوبة، ثم من الضروري تنظيف جميع آثار العفن، ثم يجب عليك وضع طبقة أولية مضادة للفطريات، وفي نهاية هذه الخطوات فقط يجب عليك وضع الطلاء النهائي!

إذا كانت لديك أي شكوك حول كيفية معالجة جدرانك المتعفنة، فلا تتردد في الاستعانة بمحترف !

الحل النهائي

ولوضع حد لذلك، من المهم ترك تحذير: – لن تتمكن من التخلص من العفن الموجود على جدرانك بالتنظيف والطلاء وحدهما. ومن الضروري معالجة الأسباب التي تؤدي إلى تكثف الرطوبة في منزلك، مما يؤدي إلى ظهور العفن.

أغطية الجدران

تعرفت في هذا المقال على أصل العفن وكيفية إزالة البقع الرطبة من الجدران وما يمكنك استخدامه لتنظيف الجدران المطلية. بعد إزالة القالب تمامًا، مثل تنظيف الجدران بصودا الخبز، لديك خيار طلاء جدرانك راجع مقال نصائح لاختيار الوان الطلاء المناسبة لمنزلك

’.

كيف يمكنك منع الرطوبة؟

يقوم جهاز إزالة الرطوبة Big Dry 9000 بإزالة الرطوبة يوميًا بمقدار 20 لترًا، مع مجموعة مختارة من السرعات المثالية للتكيف مع كل بيئة وشاشة LED تعرض درجة حرارة الغرفة ورطوبتها.

تجنب الرطوبة في منزلك مع هذه المعدات.

هل تعاني من نفس المشكلة؟

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا