5 معلومات حول العزل المائي السائل

Elisabete Figueiredo – HOMIFY Elisabete Figueiredo – HOMIFY
Impermeabilização com poliureia, saiba mais acerca deste revestimento!, Congrau Engenharia Congrau Engenharia
Loading admin actions …

بيوت البشر عبارة عن هياكل تبدو كالحصون، ولكنها غالبًا ما تكون أكثر هشاشة مما تبدو عليه. ولتوفير أفضل الظروف المعيشية والراحة والاستمرار لأطول فترة ممكنة، يجب أن تكون مجهزة بعدة خصائص، لا سيما أن تكون مقاومة لدخول الماء.

تعتبر الرطوبة من أكثر العوامل التي تساهم في تدهور الهياكل المبنية وظروف السكن، وبالتالي فهي عدو يجب مكافحته!

وهنا يأتي دور العزل المائي! نحن نسمي العزل المائي عملية جعل الجسم أو الهيكل مقاومًا للماء أو مقاومًا للماء. بفضل العزل المائي، لا يتلامس الماء مع المادة أو الهيكل المعزول، ويقاوم الأضرار الناجمة عنه، ولا يدخل إلى المناطق المأهولة، وهو أمر ضروري لزيادة راحة المباني عند استخدامه على الأسطح في جميع أنحاء الهيكل، ولكن بشكل خاص في المناطق المعرضة بشدة للمياه، مثل الشرفات والأسطح أو غيرها من المناطق.

لتحقيق العزل المائي الفعال، هناك عدة طرق والعديد من المواد، ولهذا السبب يوجد عالم موازٍ تمامًا فيما يتعلق بهذا النشاط، والذي نتطرق إليه اليوم بشكل خفيف. في هذه المقالة homify نتحدث عن العزل المائي. إذا كانت لديك أسئلة حول هذا النظام وما هي المزايا التي يقدمها لحالتك، تابعنا!

1 – العزل المائي السائل

كما يوحي الاسم، فإن القماش السائل العازل للماء هو منتج يعمل على منع الماء من ملامسة الهياكل ويأتي على شكل سائل. بمجرد وضعه وتجفيفه، يشكل السائل حاجزًا مائيًا مستمرًا وغير ملحوم.

إنها تقنية متطورة للعزل المائي، مع أداء جيد جدًا. وعادة ما يأتي مع واحد أو أكثر من المكونات، وعادة ما تكون أكريليك، أو بولي يوريثين، أو قاعدة قارية أو مزيج هجين. يستخدم على نطاق واسع لعزل المدرجات والشرفات، وذلك بسبب خصائصه التي سنراها لاحقًا، ولكن على وجه الخصوص بسبب مرونته.

لا نعرف نوع العزل الذي اتخذته الشرفة في الصورة أعلاه، من مشروع لشركة PROPRIÉTÉ GÉNÉRALE INTERNATIONAL REAL ESTATE ، لكننا على يقين تام من أنه كان لا بد من عزلها جيدًا لمنع دخول الأمطار التي تهطل عليها. منطقة المعيشة الداخلية التي تقع تحتها!


2- أنواع أنظمة العزل المائي

للحديث عن مزايا القماش السائل، وبالأخص القماش السائل للتراسات والشرفات ، من المهم استكشاف بعض الأنظمة المنافسة له:

المنتجات القائمة على الأسمنت – هذه هي الطريقة الأكثر استخدامًا في مرحلة البناء. المواد المستخدمة شائعة ويمكن العثور عليها بسهولة في السوق، كما أنها سهلة الاستخدام للغاية. غالبًا ما يستخدم في الحمامات أو المناطق الداخلية الأخرى التي لا تتعرض مباشرة لأشعة الشمس والمطر والرياح.

الأسقف البيتومينية – وتسمى أيضًا العزل المائي الإسفلتي، هي نوع من العزل المائي مصنوع من سائل، على الرغم من أنه ليس قماشًا سائلًا. تختلف مرونتها والحماية التي توفرها ضد الماء حسب فئة البوليمر والألياف المستخدمة في التعزيز. يتم تصنيع الطلاء البيتوميني من مواد أساسها البيتومين، وهو غير مناسب للمناطق ذات التعرض العالي لأشعة الشمس إذا لم تتم إضافته إلى مادة أكثر مرونة مثل البولي يوريثان أو البوليمرات القائمة على الأكريليك. ويستخدم على نطاق واسع للمناطق تحت الأسطح الخرسانية، على سبيل المثال.

الغشاء البيتوميني – يتم هذا العزل المائي عن طريق تطبيق غشاء عازل للماء من البيتومين ذاتي اللصق، وعادةً ما يكون مصحوبًا بالإسفلت والبوليمر والحشو أو الراتنجات والزيوت لتحسين خصائص الالتصاق. يتم استخدامه على نطاق واسع على الأسطح منخفضة الانحدار نظرًا لأدائه الجيد، ولكن مع انخفاض خصائص التصاق الغشاء بمرور الوقت، فإن هذا العزل المائي له عمر افتراضي أقصر، بالإضافة إلى تقديم مناطق من المفاصل يمكن أن تمثل مكانًا للتسلل المحتمل. .



البوليوريا – هو نوع محدد من الشاشات السائلة التي يتم إنشاؤها بواسطة تفاعل كيميائي، يسمى الإضافة المتعددة، بين جزيئين، دون تدخل محفز أو عامل ربط متقاطع. إنه منتج عازل ومقاوم للماء بدرجة عالية، حيث يملأ الشقوق والمناطق التي يخترقها الماء، مما يخلق غشاء مرن ومقاوم للغاية، قادر حتى على تحمل الماء في العزل المائي لحمام السباحة. لا يمكن تطبيقه إلا من قبل متخصصين متخصصين.

الشاشة السائلة – هذه هي الطريقة التي نتحدث عنها اليوم. وهي عبارة عن طبقة رقيقة توفر مرونة أكبر من أنواع العزل المائي ذات الأساس الأسمنتي والتي سنتحدث عن خصائصها ومميزاتها لاحقًا. وهو متاح للبيع في سوق البناء والإصلاح ويمكن لأي شخص تطبيقه، على الرغم من أن قلة الخبرة يمكن أن تؤدي إلى مخاطر بسبب سوء التطبيق.


3- مميزات العزل المائي السائل

إن استخدام الغشاء السائل للعزل المائي له عدة مميزات مقارنة بالأنظمة الأخرى المذكورة، وبالأخص الأنظمة التي تستخدم أغشية مسبقة التشكيل، إذا لم نرى:

  • إنه سهل التطبيق ولا يتطلب عمالة متخصصة بشكل خاص لتحقيق نتائج جيدة.
  • تلتصق المادة بالكامل بالمنطقة المراد عزلها للماء، مما يضمن أمانًا أكبر ضد التسلل وتلف الغشاء.
  • وهو نظام متجانس، أي أنه لا يولد المفاصل، وبالتالي القضاء على المناطق المحتملة للانفصال وتسلل المياه.


  • يمكن تطبيقه بسهولة على أي هيكل بأي محيط، حتى أكثرها تعقيدًا، وهو ذو أهمية خاصة في البنى الأكثر جرأة. في هذه الحالة، يكون متغير البوليوريا أكثر فعالية، لأنه يتم تطبيقه كرذاذ، كما نرى في هذه الصور من CONGRAU ENGENHARIA ، مما يعني أنه يمكن استخدامه في المجالات الفنية حيث يتم تصنيع عدد كبير من الأنابيب والهياكل المساعدة التدخلات معقدة
  • من السهل إصلاح الأضرار التي لحقت بالأسطح المعالجة باستخدام طبقات جديدة من الشاشة السائلة.

  • صديق للبيئة، سواء بسبب متانته أو بسبب المنتجات المستخدمة الخاملة.
  • إنه مرن للغاية، مع خصائص تمدد الطلاء التي يمكن أن تصل إلى 2000%.
  • يوفر مستويات جيدة من العزل المائي.
  • ينضج بشكل جيد اعتمادًا على التعرض للمناخ.


  • يتم تركيبه على البارد ولا يتطلب استخدام معدات توليد الحرارة في تطبيقه.
  • هناك العديد من الخامات ذات الخصائص المختلفة، مثل البولي يوريثين السائل، والذي يمكن تطبيقه على المناطق الرطبة، والشاشة السائلة الشفافة، والتي يمكن تطبيقها على المناطق المرئية، أو الشاشة السائلة بالألياف، والتي توفر المزيد من المقاومة، من بين أمور أخرى.
  • إنه سهل وسريع التطبيق، مما يؤدي إلى نتائج سريعة جدًا ويقلل من تكاليف العزل المائي.


4- كيفية تطبيق العزل المائي السائل

كما ذكرنا من قبل، من السهل جدًا تطبيق العزل المائي السائل، كما لو كان طلاء حائط. يتكون التطبيق بشكل عام من وضع طبقة واحدة من الطلاء التمهيدي وطبقتين من الطبقة العليا من المادة، والتي يمكن تطبيقها عن طريق الرش أو الأسطوانة أو الملعقة. ويعتمد نوع التطبيق على المادة نفسها التي تشتريها والشركة المصنعة لها، وعادةً ما يتم شرحه مع المنتج. على الرغم من أنه يمكن تطبيقه بنفسك، إلا أننا ننصحك باستئجار محترف إذا لم تكن لديك على الأقل خبرة جيدة في الرسم .

5- سعر العزل المائي السائل

كما هو الحال مع أي منتج آخر، تختلف أسعار العزل السائل بشكل كبير. تختلف الأسعار حسب الكمية المشتراة والمورد والعلامة التجارية والتركيبة. على سبيل المثال، يمكننا أن نذكر أن 4 كجم من القماش السائل المقوى بالألياف لتغطية الأسطح مع حركة مرور المشاة العرضية تكلف حوالي 27 يورو، شاملة ضريبة القيمة المضافة. وتبلغ تكلفة 5 كجم من الغشاء السائل القائم على مطاط البوتيل للعزل المائي أو سد الخرسانة حوالي 32 يورو، شاملة ضريبة القيمة المضافة. (الأسعار التي تم الحصول عليها من خلال البحث عن كبار تجار التجزئة لمنتجات البناء)

موصى به للقراءة أيضا تعرف على النظام المركب للعزل الحراري الخارجي لمنزلك أو الكابوتو


هل ترغب في أن تعزل منزلك من الرطوبة؟

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا