9 أشياء تحتاج لمعرفتها حول PEX Plumbing

Elisabete Figueiredo – HOMIFY Elisabete Figueiredo – HOMIFY
Construção de Raíz é a Nova Bola da Vez!, Congrau Engenharia Congrau Engenharia جدران
Loading admin actions …

اليوم ، homify يغامر بالدخول إلى عالم السباكة المظلم!

نحن نعلم بالفعل أن الحياة مصنوعة من الاختيارات، وهذا صحيح بشكل خاص عندما يتعلق الأمر ببناء أو تجديد منزلنا. وتتفاقم هذه الأهمية بسبب كمية المواد والتقنيات المتاحة في السوق، والتي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الميزانية النهائية وحتى في الأداء اليومي للمنزل.

عندما يتعلق الأمر بمشاريع السباكة، يمكن أن يؤدي الاختيار الخاطئ إلى إصلاحات أكثر تكرارا، بسبب فقدان ضغط المياه، والتآكل، والتمزق وتسرب المياه في المفاصل، من بين أمور أخرى.

من المواد المتوفرة في السوق للسباكة هي أنابيب PEX، أو أنابيب البولي إيثيلين المتقاطعة، وهذا ما نتحدث عنه اليوم. تابعنا واكتشف المزيد عن سباكة المياه واستخدام هذه المادة لهذا الغرض!

ملاحظة: الصور الواردة في هذه المقالة هي أمثلة لأعمال السباكة التي ينفذها المتخصصون لدينا..


1. أنواع السباكة

قبل أن نبدأ الحديث تحديدًا عن أنابيب pex، من المهم معرفة أنواع السباكة الموجودة، حتى نتمكن من تحديد الموضوع.

وبالتالي، بشكل عام يمكننا أن نشير إلى ثلاثة أنواع من السباكة:

أنابيب المياه – يمر الماء فقط عبر هذه الأنابيب، والتي يمكن أن تكون أنابيب مياه ساخنة أو باردة. وهي أنابيب حساسة لأنها تمر عبرها مياه الشرب، والتي نشربها أو نستخدمها لغسل الأطباق والاستحمام. هذه الأنابيب عندما تكون قديمة أو سيئة الصنع تترك الماء بنكهة أو لون غريب وإصلاحها على مراحل يستغرق وقتا طويلا، وفي بعض الأحيان يكون من الأفضل إجراء عملية الاستبدال بالكامل حتى يعمل النظام بشكل صحيح، الأمر الذي وينتهي الأمر بكونه أرخص في منتصف المدة.


أنابيب الصرف الصحي – وهي أوسع من أنابيب المياه لأنها تسمح بتدفق النفايات ويمكن تصنيعها من مواد مختلفة. وعندما تصل إلى حد عمرها الإنتاجي أو تنكسر، فإنها تسبب روائح كريهة وتسربات معقدة، ولهذا يجب أن تخضع لصيانة دورية.

أنابيب الغاز – يمر الغاز الذي يستخدم المواقد وسخانات المياه والسخانات عبر هذه الأنابيب، لذا فإن الصيانة الدورية أمر بالغ الأهمية. قد يؤدي تلف هذه الأنابيب إلى خطر الانفجار ويخضع التثبيت لفحص محدد.

2. المواد

بالنسبة لأنابيب المياه، التي تركز عليها مقالة اليوم، هناك عدة مواد مستخدمة، لكن الأنابيب تنقسم إلى ثلاث مجموعات كبيرة – الأنابيب المعدنية، والأنابيب البلاستيكية، والأنابيب متعددة الطبقات.

أنابيب معدنية

أنابيب النحاس – النحاس مقاوم للتآكل ويتحمل درجات الحرارة العالية، وهو شائع جدًا في أنابيب المياه في المنازل .

أنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ – إنها شديدة المقاومة، ولكنها باهظة الثمن، لذا فإن استخدامها ليس معيارًا في بناء المساكن الجماعية.

الأنابيب الفولاذية المجلفنة – كانت المادة المفضلة لأنابيب المياه لسنوات عديدة، ولكن تم استبدالها بـ PEX.



أنابيب المواد البلاستيكية

PVC (البولي فينيل كلورايد) – يستخدم على نطاق واسع للمياه ذات الضغط العالي، لكنه يتشوه بالحرارة، ولهذا السبب فهو غير مناسب للمياه الساخنة.

CPVC (كلوريد البوليفينيل المكلور) – هو منتج آخر مشتق من PVC، ولكنه قادر على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

PEX (البولي إيثيلين المتشابك) – مقاوم للحرارة ومرن، وله العديد من التطبيقات في أنابيب المياه في المنازل المشتركة.

PPR (بولي بروبيلين كوبوليمر عشوائي) – مقاوم لدرجات الحرارة المرتفعة جدًا ويحافظ على درجة حرارة الماء لفترة أطول، وهي ميزة في أنابيب الماء الساخن لأنها لا تتطلب عزلًا حراريًا.

أنابيب متعددة الطبقات

كما يوحي الاسم، يتم إنشاء هذه الأنابيب في طبقات، وعادة ما تكون من مادة بلاستيكية. في هذه الأنابيب، توفر PEX طبقة داخلية، وطبقة معدنية متوسطة (عادةً من الألومنيوم) وطبقة PEX خارجية. الطبقة الخارجية تضمن عزل الأنبوب ضد التآكل. وهناك بعض المزايا لهذه التركيبة، حيث أنها تجمع بين مزايا المواد المتنوعة، ولكنها أكثر تكلفة.

البولي إيثيلين المتقاطع (PEX)

البولي إيثيلين المتقاطع (PEX) هو مادة بلاستيكية تستخدم لإنتاج أنظمة أنابيب إمدادات المياه. يقدم هذا المنتج العديد من المزايا مقارنة بالأنابيب النحاسية والـPVC والفولاذ المجلفن. تتميز مادة PEX بأنها مرنة وأسهل في التركيب من الأنابيب الصلبة وتوفر مقاومة عالية للحرارة ومتانة طويلة الأمد، كما سنرى في القسم المخصص لمزايا المادة.

4. تطبيقات مواد السباكة PEX

نحن نعلم بالفعل أن أنابيب PEX تستخدم في أنابيب المياه الساخنة والباردة، ولكن هذا يترجم إلى عدد كبير من التطبيقات:

  • خطوط إمداد المياه للمنازل، مثل تلك التي تظهر في صورة CONGRAU ENGENHARIA وأنظمة توزيع المياه المحمولة؛
  • السباكة للتدفئة تحت البلاط.

  • السباكة لمعدات نقل الحرارة، مثل تبريد الأرضيات، وإذابة الثلوج، وحماية الأرضيات من التجمد في المناطق التي تصل إلى درجات حرارة منخفضة للغاية؛
  • توزيع المياه في معدات التدفئة، بما في ذلك المشعاعات ووحدات ملفات المروحة؛
  • آحرون.


5. مزايا السباكة PEX

تتمتع الأنابيب المصنوعة من هذه المواد بالعديد من المزايا مقارنة بالمواد الأخرى. دعنا نرى:

  • بما أن أنابيب PEX مرنة، فإن أنابيب PEX تسمح بالانحناء الجيد، مما يقلل من عدد الوصلات (مثل الأكواع) المستخدمة في بناء نظام المياه بالمنزل.
  • وهي لا تمثل مخاطر التآكل الشائعة في الأنابيب المعدنية، وخاصة التآكل ثنائي المعدن، الناجم عن وجود معدنين.
  • هذه الأنابيب شديدة المقاومة للتغيرات في درجات الحرارة، وتتحمل درجات حرارة ثابتة تبلغ 95 درجة مئوية وتتحمل قمم عرضية تبلغ 110 درجة مئوية لمدة 48 ساعة.
  • أنها توفر المقاومة والاستقرار الكيميائي.

  • تقليل مخاطر التسربات والتسربات.
  • إنها أنابيب خفيفة للغاية، مما يجعل النقل والتخزين والتركيب أسهل.
  • يتم توفير المواد على شكل لفات ويمكن قطع الأنابيب لتناسب التركيب، وتجنب الهدر وخفض التكاليف.
  • تتمتع هذه الأنابيب بعمر إنتاجي طويل يبلغ حوالي 50 عامًا.


يجب تركيب أنابيب PEX فقط في الأماكن التي يمكن حمايتها من التلف. ويجب أن تبقى بعيدة عن اللهب المباشر أو الحرارة الشديدة ولا يمكن تعريضها للأشعة فوق البنفسجية المباشرة أو غير المباشرة لأن هذا الإشعاع يضعف المادة. ويمكن أيضًا أن تتضرر بسبب التركيزات العالية من الكلور. لا يمكن تركيبها في التربة الملوثة. لا يمكن استخدام المنتجات الزيتية في التثبيت الخاص بك. تضعف أنابيب PEX عند ملامستها للمنتجات الزيتية وبعض المواد الكيميائية، لذلك يجب تقييم وجود هذه المواد.


7. كيفية عمل السباكة PEX

تجميع أنابيب pex أمر سهل للغاية. لقطع الأنبوب إلى الحجم المطلوب، يتم استخدام مقص قطع الأنابيب. يتم استخدام مخرطة أو مكبس لتوسيع الأنبوب لاستيعاب الاتصال. لإجراء التوصيلات، يتم استخدام أداة محددة تقوم بتمرير المشبك المعدني فوق الأنبوب، مما يؤدي إلى إحكام ميكانيكي بين الأنبوب والوصلة. يكفي فحص بسيط بالعين المجردة لتقييم نجاح التثبيت.

يجب تركيب الأنابيب بخطوط فردية لكل جهاز صحي، ويتم توصيل جميع الخطوط في النهاية بصندوق مركزي، مع أو بدون صنابير إغلاق فردية.

8. بيكس أو السباكة الفولاذ المقاوم للصدأ؟

الاستانلس ستيل مادة ممتازة وأداءه جيد جدًا وله متانة فريدة من نوعها، ورغم أنه صلب ويحتاج إلى المزيد من نقاط الاتصال لعمل الزوايا، إلا أننا لا نستطيع أن ننكر: – سعره مرتفع جدًا. ومع ذلك، فإن مظهره جميل للغاية ويتم تعويض السعر المرتفع بالصورة في المساحات ذات السباكة المرئية.


من ناحية أخرى، من المحتمل أن يكون PEX هو أفضل أنبوب لأنابيب المياه، والفائز من حيث الجودة/السعر، ولكن مظهره ليس جذابًا ولا ينصح بتركه مكشوفًا، ولهذا فهو أكثر ملاءمة لأنابيب المياه. الأنابيب داخل جدران الحمام على سبيل المثال.

9. أسعار السباكة بيكس

يعتمد سعر أنابيب PEX على العلامة التجارية والمورد، ولكن الاختلاف الأكبر يعتمد على قطرها. لأغراض المعلومات، يمكننا أن نخبرك أن لفة 100 متر، بقطر أكثر شيوعًا يبلغ 16 ملم وسمك 2 ملم، تكلف حوالي 501 يورو. (القيمة التي تم الحصول عليها من خلال البحث في مخازن مواد البناء الكبيرة).

الآن بعد أن قرأت عن أنابيب المياه، في المقال ’ كل شيء عن سخانات المياه الكهربائية – المزايا والعيوب والأسعار




هل تعرف عن PEX Plumbing؟

تريد مساعدة في إتمام مشروع بيتك؟
تواصل معنا الآن

يبرز من مجلتنا