20 مهندس معماري في اسكندريه

الموقع

المهندسين المعماريين في الإسكندرية

بناء منزل كامل يحتاج إلى التخطيط السليم والمعرفة الكاملة بكل كبيرة وصغيرة تخص هذا المنزل ومواد البناء وعمال المشروع الذي تقوم به، وتختلف التكلفة بالتأكيد من مكان إلى اّخر حسب المنطقة وحسب حصة الفرد في هذا المنزل، فتكلفة المنزل بمفرده مختلفة تمامًا عن امتلاك حصة في الأرض نفسها.

وعملية الحصول على منزل مناسب من أولويات الأفراد بالتأكيد، وتنتشر الاّن عملية بناء البيوت الباطونية وهي البيوت التي تعتمد في تأسيسها على خليط الأسمنت، وتنتشر بكثرة فضلًا عن البيوت الخشبية والتي تحتاج بالتأكيد إلى سعر أعلى خاصة مع زيادة أسعار الأخشاب والمعادن.

ويمكنك الحصول بسهولة على منزل كامل التشطيب، ولكن البعض يُحب فكرة عمل المنزل ويُؤسسه بنفسه، واختيار كل شيء من البداية إلى النهاية بما يوافق ذوقه الشخصي، أو أنه يملك قطعة أرض ويُريد بنائها بطريقته الخاصة و بـ تصميم يرضي نفسه.

وتتميز الإسكندرية بأجواء عالية الرطوبة طوال العام، وأمطار غزيرة طوال الشتاء، وهذا يجعلها تحتاج إلى أسلوب خاص في البناء واختيار المواد فيها..

التخطيط

عملية هامة جدًا في البداية فأنت تحتاج بالتأكيد إلى التخطيط الكامل ورسم منزل الأحلام على الورق وذلك ليكون كل شيء واضح وتحديد الأفكار، وفكرة تخيل شكل المنزل هي عملية أساسية سوف تضع لك الخطوط الواضحة لكي تمشي عليها باستقامة للوصول إلى الهدف الرئيسي وهو الحصول على المنزل بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الأوراق تكون بمثابة عقد بينك وبين المهندس على شكل المنزل الذي تطلبه.

تحتاج أيضًا إلى امتلاك قطعة الأرض المناسبة لعمل المنزل، والتأكد من الأساس التي وضعت عليه، ويمكنك الاعتماد على مهندس معماري لوضع التصميم المناسب لك.

وبعد ذلك تنتقل إلى التخطيط الزمني وذلك لحساب المدة الزمنية التي يستغرقها المنزل للبناء ويتم هذا بـ معاونه المهندس أيضًا، وفترة العمل التي تناسب العمال القائمين على بناء المنزل، وهذا يتوقف على عدد العمال أيضًا.

إعداد وتجهيز المواد

تجهيز المواد التي تستخدمها في عملية البناء والأدوات اللازمة لذلك ومعاينة الموقع والحفر وذلك لصب الخرسانة وإعداد الألواح الخشبية وذلك للحصول على بنية تحتية سليمة والتأكد من سلامة القواعد لسلامة المنزل فيما بعد.

إعداد حديد التسليح واختيار النوع المناسب أمرًا هامًا، فاختيار الحديد الصلب سوف يجنبك سقوط المنزل فيما بعد، وهنا يمكنك عزل الحديد عن رطوبة الأرض لتجنب تاّكله.

إعداد الشكل النهائي للأبواب وعدد النوافذ التي سوف تقوم بتركيبها، واختيار نوع النوافذ والأبواب سواء خشبي أو زجاجي أو معدني مع مراعاة اختلاف التكلفة بين كل واحدة والأخرى، وما إذا كنت ستجمع بين نوعين من المواد في اّن واحد..

بعد الانتهاء من هذه المرحلة ووضع الأساسات اللازمة والأعمدة يتوالى تقسيم المنزل وفصل الحجرات وإعداده لمرحلة الخرسانة ثم وضع المعجون.. وذلك لإخفاء أي عيوب ولعمل طبقة من الأساس الهامة تناسب بعد ذلك مرحلة الدهان.

تشطيب المنزل

- بعد أن قمت بإعداد كل شيء وأصبح المنزل جاهزًا على الخرسانة والمعجون، يمكنك سَنفرة الجدران كلها ليصبح جاهزًا على مرحلة الدهان، وعملية الَسنفرة أهم عملية في هذه المرحلة، وذلك لتسوية الجدران فلن تشعر بعد ذلك بوجود تَعريجات في الجدران تمامًا وسوف تصبح ملساء.

- اختيار الأبواب والنوافذ في هذه المرحلة يرجع إلى الذوق الشخصي لكل فرد، ويمكن القول بأن أجواء الإسكندرية والرطوبة العالية في فصل الشتاء تُحتم عليك اختيار الأبواب الخشبية الصلبة والسميكة، وذلك لأن الرطوبة عالية جدًا من الممكن أن تُسبب تاّكل فيه وتلف واضح.. والزجاج أيضًا حل رائع للنوافذ ولكن عليك اختيار زجاج سميك وذلك لحمايتك من الأمطار والأجواء الرعدية التي تمر بها المدينة في فصل الشتاء.

- في المرحلة التالية يمكنك اختيار ألوان الدهانات المناسبة لطلاء الجدران كلها.. ويتم هذا على عدة مراحل متتالية، فـ الوجه الأول هو الأهم لتغطية الجدران كلها وتسويتها، ثم يأتي الوجه الثاني ويعد طبقة أساسية في مرحلة الدهان، ويجب الانتظار عليها حتى تجف تمامًا، وفي النهاية يمكنك طلاء الجدران بوجه اّخير للحصول على المظهر المطلوب.

إيجابيات توظيف مهندس معماري من مدينتك

المهندس يفهم تمامًا الطقس الحالي في مدينتك ويعرف ما يناسبها من مواد البناء.

كما يعرف تحديدًا معدلات الأسعار التي تعادل الأجور وتكلفة الخدمة والخامات.

و يعرف من أين يمكن الحصول على أفضل المواد المناسبة للبناء ويجنبك ذلك المواد المغشوشة.

لديه اتصالات مع المقاولين بسهولة ويحدد عدد العمال الذين يحتاجهم هذا البناء.

التكلفة التي تحتاجها لبناء منزل في الإسكندرية

في دراسة سريعة لأسعار السوق الخارجي يمكننا أن نقول أن تكلفة منزل بمساحة 100 متر تقريبا سوف تكون كالتالي..

- المتر الُمسلح للأرض يمكن أن يقف بتكلفة 210 جنيه مصري

- و مساحة 100 متر قد تكلفك 21000 جنية

- أما النجارة قد تتراوح بين 5000 إلى 7000 جنيه

- والكهرباء تقريبا تتراوح أيضًا بين 4000 إلى 6000 جنيه

أما الوحدات التي يمكنك استلامها مُشطبة تختلف أسعارها حسب المساحة، فـ الشقة التي تقع بالقرب من البحر قد تتكلف 500 ألف وحتى 8 ملايين جنيه للوحدات المصممة على الكورنيش، أما الأحياء المتوسطة قد تتراوح أسعارها من 200 ألف إلى 500 ألف، وهذا الارتفاع في الأسعار بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، إلى جانب أن الإسكندرية منطقة مميزة وفي العموم تبدو أسعار المناطق الساحلية أعلى من المناطق العادية.

التراخيص المطلوبة للبناء

- شهادة صلاحية موقع البناء.. ويتقدم الفرد بطلب الصلاحية مع صورة البطاقة الشخصية وإيصال دفع الرسوم، ويستلم الفرد الشهادة خلال أسبوع.

- التعاقد مع مكتب مهندس مناسب للقيام بالبناء بشرط عدم مخالفة الشروط المطابقة لـ المباني السكنية بأن لا يزيد ارتفاع الطابق عن 34 متر ولـ المباني الإدارية والتجارية 22 متر.. ثم بعد ذلك يقوم المالك باستلام الترخيص كاملًا بعد حوالي شهر للبناء.

ويمكننا أن نقدم لك نصائح الخبراء في مدينة الإسكندرية يمكنك التواصل معهم عن طريق هوميفاي حيث أن خبراء الأسكندرية يمكنهم أن يكونوا على علم بكل تفاصيل مدينتك وكيفية بناء المنزل المناسب فيها..

وشاهد أيضًا تصميمات مختلفة لبعض المنازل من اختيارات هوميفاي..

منزل عصري مساحته 260 م²

شقة بمساحة داخلية مذهلة

وشاهد أيضًا 12 مادة بناء رخيصة مناسبة لمنزل صغير