الغرف

  1. تحتاج إلى مساعدة في بناء حمامك؟
    تحتاج إلى مساعدة في بناء حمامك؟
  2. تحتاج إلى مساعدة في بناء حمامك؟
    تحتاج إلى مساعدة في بناء حمامك؟
  3. Ad
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad

حمام اسكندنافي

تنتشر في مصر ثقافة تصميم الحمامات من السيراميك باعتباره الأكثر انتشاراً واحتلال مصر فيه مكانة مرموقة عالمياً في انتاجه وتصنيعه وتصديره أيضاً مما يجعله العنصر الأكثر رواجاً و الأقل سعراً بين كل المواد الأخرى التي يمكن أن يصمم بها الحمام سواء كان الخشب من أرضيات و بعض الكماليات الجدارية أو الرخام او حتى الموزاييك باهظ الثمن .

ولكن دورنا في هوميفاي أن نوضح لك العديد من الأمور حول أفكار و تصميمات متنوعة للحمامات يمكن أن تكون أكثر جمالاً من السيراميك في بعض الأحيان و أكثر انتشاراً منه في بقاع أخرى من العالم وسأحدثكم الآن عن تصميم حمامك على النمط الاسكندنافي الأنيق الذي يتخذ الخشب عامل أساسي في كل التشطيبات و الديكورات التي ينتهجها و لكن في البداية ماذا تعني كلمة اسكندنافي أصلاً .

النمط أو الطريقة الاسكندينافية في التصميم تعتبر نمط معتبر و معترف به عالمياً إلى جوار أنماط أخرى كالحديث و الكلاسيكي والريفي الذي يعتبر جزئية صغيرة مقتبسة من نمطنا الاسكندنافي ذلك النمط الأصيل و المعتبر في الديكور الأوروبي والغربي بصفة عامة خصوصاً المتأصل منه في الجذور الريفية حيث الخضرة و المرتفعات و الثلوج في بعض الأحيان، و لكن ما هي كلمة اسكندنافيا،

ينبغي علينا معرفة ذلك بطريقة جغرافية نوعاً و تلك الكلمة تعني مجموعة من الدول تقع جغرافياً في أقصى شمال غرب أوروبا وهي تتميز بالمناخ الثلجي معظم أوقات العام و هذه الدول مثل الدنمارك و النرويج و السويد التي يوجد جزء كبير منها في البراري الأوروبية و المساحات الخاصة بالرعي قد استقت ثقافاتها في التشييد والبناء من جدودهم الذين يشتهرون بالبناء بالطوب والأخشاب و لذلك أطلق علي النمط الاسكندنافي ريفي بسيط لأنه يقترب بشدة من شكل التصميمات الريفية بالأخشاب للأكواخ في الريف الأوروبي .

و من أهم مميزات التصميم الاسكندينافي بشكل عام هو الشكل المخروطي و الكوخي لسقف المنازل التي تصمم غالباً جدرانها و أجزائها من الخشب الطبيعي بطريقة مميزة يصعب الخلط بينها وبين أي نمط آخر .

مميزات النمط الاسكندنافي في الحمامات :

1- النمط الاسكندنافي بسيط في التفاصيل الداخلية للحمام بدون بهرجة زائدة عن الحد واستخدامات لا مبرر لها

2- الحمام في النمط الاسكندنافي يستخدم الخشب كعامل أساسي و كذلك يهتم بالرفوف عادة و به العديد من الخزانات التي تصمم غالباً من الأخشاب أيضاً .

3- الضوء الخافت قد يكون من مميزات المنزل الاسكندينافي

4- يعتمد تصميم الحمام في الغالب على مزيج من الحداثة المتمثلة في السيراميك في الجدران و الأخشاب في التطبيقات الأخرى في الأرضيات ووحدات الحوض .

5- الخشب عامل رئيسي في كل التفاصيل

6- الأثاث صغير الحجم في الغالب بالنسبة لوحدات الحوض و الخزانات .

7- يكون هناك اهتمام خاص بالمساحة .

ولو أردت في مصر أن تقوم بتصميم حمامك على هذا النمط الراقي يمكنك استخدام نجار ماهر من متخصصي الباركية في تصميم الأرضيات و كذلك استخدامها في بعض اللمسات الزخرفية في الجدران مع بعض الاستخدامات الأخرى مثل الوحدات والتقسيمات الداخلية في الحمام و النوافذ لو توفرت بدون أن يلغي تفاصيل الخشب .

و من جهة أخرى فإن هذا النمط يعد من الأنماط واسعة الانتشار في أوروبا عموماً وبعضاً من الدول الآسيوية كما أنه يحظى بانتشار كبير في المنازل الريفية الأمريكية الباحثة عن الأناقة مع المتانة في التصميم، و كذلك تعتبر تلك الطريقة في التصميم خصوصاً الواجهات من الأنماط التي تبدأ في الانتشار قليلاً في الكومباوندات المصرية و لكن ليس بشكل كبير .

أما عن الحمامات التي يمكن أن نفكر في تصميمها فهناك أكثر من تصميم يمكن أن تنظر إليه عبر هوميفاي مصمم على هذا النمط فيمكن ألا نجدها كثيراً في مصر نتيجة اعتمادنا على أنماط كلاسيكية و حداثية أكثر حيث أن نوع الخشب الظاهر بدون تلوين أو تلميع ليس في ثقافتنا كثيراً .

حمام مثالي برفوف الخشب على النمط الاسكندنافي

ارضيات الباركية تزين حمام على الطراز الاسكندنافي الرقيق

أناقة بلاحدود في هذا الحمام