أفكار تصميم غرف نوم والإلهام | هوميفاي

غرفة نوم

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟

غرفة النوم هي الحضن الدافئ الذي نلجأ إليه بعد عناء يوم طويل والذي نمضي فيه ساعات الليل الساكنة لكي نواجه يومنا التالي بنشاطٍ وتفاؤلٍ وتحدٍ. ولذا، يجب توجيه العناية لتصميم هذه الغرفة الحميمة لكي تعكس تفاصيل شخصياتنا و تفيض بالراحة والسكينة التي نسعى لها نهاية كل يوم. 

كيف تصمم غرفة نوم تلبي احتياجاتك؟ 


قد يستلهم العديد منا تصميم غرفة النوم من مجلات الديكور الفاخرة و نوافذ العرض في المتاجر وهو أمر جيد؛ إلا أنه يجب مراعاة حاجاتك الشخصية ونظام حياتك الصباحي والمسائي عند تصميم الغرف؛ بمعنى أن نقوم بـ استلهام ذكي يتم فيه إعادة ابتكار التصميم بشكل يناسب تماماً أسلوب حياتنا. يجب الإشارة إلى أن هذا الأمر يتطلب بعض الوقت والجهد في البحث عن التصاميم التي تناسبنا بالإضافة إلى تدوين الأولويات التي نريدها في غرفة النوم.

كيف تختار سرير غرفة نومك؟


سرير غرفة النوم هو المكان الخاص بك وحدك، تحصل فيه على قسط من الراحة خاصة بعد قضاء طويل مرهق وشاق، لذلك عليك أن تختار تصميم  سرير غرفة النوم بعناية وأن يكون مريح وعملى حتى يساعدك على الاسترخاء وممارسة الأنشطة المفضلة لك بكل سهولة كقراءة كتابك المفضل ومشاهدة التلفاز، لذا فقبل خطوة شراء سرير غرفة نومك يجب عليك تحديد الطراز المستخدم واحتياجاتك الأساسية والمساحة المتاحة والألوان المفضلة، وكل شئ يخص اختيارك حتى تنجح في الحصول على عنصر مميز داخل غرفة نومك. 

كيف تختار حوائط الغرفة؟ 


غرفة النوم هي الفراغ الذي نرغب جميعًا في تحقيق أقصى درجات الراحة والجمال فيه، ولتحقيق هذا الحلم لابد أن نتوخى الحذر عند اختيار الألوان والمواد المناسبة التي نستخدمها في جدرانه. اذا اردت خلق جو خاص في غرفة النوم الخاصة بك فاستخدم الخشب، فكما ترى هنا نجد الجزء الخلفي من السرير، وهذه الألواح الخشبية الطبيعية التي تجعل من الغرفة مساحة هادئة وأنيقة، وقد تم اختيار ألوانًا للمنسوجات لتتماشى مع الخشب من البيج و البني ومع استخدام إضاءات مميزة تظهر الخشب وتزيد من الدفء المنبعث منه. يمكنك الحصول على غرفة نوم فاخرة بدون إنفاق الكثير من المال. فبميزانية صغيرة واختيار جيد للتفاصيل تستطيع أن تجعل غرفة النوم الخاصة بك فراغًا رائعًا، كل ما عليك هو العثور على عمل فني جميل الشكل سواءًا كان نقشًا أو طلاءًا ووضعه على جدار واحد مع وحدات إضاءة مريحة في السقف حتى يتألق التصميم ويتخذ لمسة من الفخامة والرقي. لا نستطيع أن نغفل عنصر الإضاءة الذي يعد عنصرًا هامًا في غرفة النوم، فهو العنصر الموكل براحة العين مع توفير الهدوء، ومع استخدام اللون البرتقالي القوي نجد الإضاءة قد جاءت مثالية إلى حد كبير عن طريق استخدام الإضاءة الغير مباشرة من بيت النور في السقف و الأباجورات الجانبية الصغيرة المثبتة على ظهر السرير.

كيف تضئ غرفة النوم؟ 


تمثل غرفة النوم مكان الراحة والإسترخاء فى المنزل، فنحرص على تصميمها بتفاصيل دقيقة تحقق لنا الراحة والدفء ومنها تصميم إضاءة مناسبة للغرفة تعزز من الإسترخاء والراحة وتجدد طاقتنا أيضًا. فاختيار نمط الإضاءة يحدد تأثيرها على الغرفة لذلك قد تحتاج لدمج أكثر من نوع إضاءة لتحقيق الوظائف المختلفة من قراءة لإستجمام وفى نفس الوقت نختار إضاءة تضفي ديكور مميز على الغرفة. فى حالة وجود أكثر من سرير مشترك سيكون من العملى وجود إضاءة مشتركة فى المنتصف بجانب إضاءة منفصلة لكل سرير يمكن التحكم بها. تعتمد معظم التصميمات الحديثة بغرف النوم على تركيب إضاءة خافتة بالجدران يسهل إغلاقها وفتحها من السرير لتوفر ميزة أساسية وهى الراحة والتصميم المميز أيضًا. لا شك أن الإضاءة الطبيعية تجدد من الطاقة خلال النهار وتملأ الغرفة بجو من الدفء كما أن اختلاف زوايا الإضاءة يوزعها داخل الغرفة بتدرج منوع. تركيب وحدات إضاءة أعلى السرير يجعل الإضاءة مركزة عليه بجانب إضاءة الأباجورات، ما يوفر إضاءة هادئة ومركزة فى نفس الوقت. 

 كيف ترتب غرفة النوم؟

أحد العوامل التي تساهم في خلق جو مريح في غرفة النوم هو ترتيب الأثاث بشكل عملي ومريح، ولكن ترتيب الأثاث يختلف باختلاف الفراغات والمساحات وبالطبع شكل وطراز الأثاث. السرير هو أهم عنصر من عناصر غرفة النوم، لذلك فيجب وضعه في نقطة متوسطة في الغرفة. هناك طرق عديدة لوضع السرير ليكون بؤرة بصرية في الغرفة. لكن في بعض الأحيان وبسبب صغر المساحة لا تتوافر الكثير من الاختيارات والتي تجبرك على وضع السرير في أماكن محددة في الغرفة. فأياً كان الموقع الذي ستختاره، فاحرص على وضع السرير بحيث يكون حوله مساحة كافية تسمح لك بحرية الحركة حول السرير. أفضل مكان هو بوضع السرير في منتصف الحائط الأساسي، هذا الحائط غالباً ما يواجهه الباب. إذا لم يكن لديك غرفة ملابس ملحقة بغرفة نومك فقم بإختيار حائط مناسب لمساحة دولابك حيث أنه في أغلب الأحوال يعد أكبر عناصر غرفة النوم. فيحتاج حائط ليس به باب أو نافذة  مع الحرص على توفير مساحة مناسبة أمامه لفتح الأبواب لخلق حرية في الحركة والاستخدام اليومي. يمكنك أيضاً اقتطاع جزء من الغرفة لأرفف الملابس والفصل بينها وبين غرفة النوم باستخدام باب منزلق أو ستارة. السراحة تعد ثاني أهم عنصر في عناصر الأثاث وأكبرها حجماً، فيفضل وضعها أمام السرير لخلق توازن في الغرفة. بالإضافة لتوفير مساحة مناسبة للمرآة مع وحدة إضاءة مناسبة بشكل وطراز يناسب طراز الغرفة. بعدما إنتهينا من وضع العناصر الأساسية والكبيرة نبدأ بوضع عناصر صغيرة لملء الغرفة. قم بوضع طاولات جانبية على جانبي السرير إذا سمحت المساحة. واحرص أن يكون ارتفاع كل من الطاولات في نفس مستوى إرتفاع المرتبة.