درجات وأروقة

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad

الممر و المدخل

المدخل الرئيسي في المنزل هو المساحة التي تتواجد حول باب الدخول من الداخل والتي تعد المكان الأول الذي يبدأ به الضيوف زيارتهم إليك و الانطباع الأخير الذي يكون لديهم عند مغادرتهم، مما يجعل هناك أهمية قصوى لاستغلال تلك المساحة أو ما يعرف بمدخل المنزل أمثل استغلال، وتختلف طريقة تصميم المدخل بين الطرازات المختلفة للديكور و التوجهات المتعددة للمهندسين وكذلك أذواق أصحاب المنازل في طريقة ترحيبهم بضيوفهم خصوصاً لو كان المنزل يعاني في الأساس من ضيق المساحة والحاجة الماسة الابتكار والخروج عن المألوف استغلال كل متر متوفر مع مراعاة وظيفته الأساسية .

وظيفة المدخل :

المدخل يقوم بدور هام في رسم انطباع مبدئي لدى الضيوف بنمط الديكور المتبع في منزلك، فغالباً يكون اللون والديكور السائد في غرفة الاستقبال الذي سيجلس فيها الضيوف من نفس طراز و لون التصميم الخاص بالمدخل لذا قد يعتبر البعض المدخل هو التصغير أو الإشارة المباشرة أو التهيئة المبدئية للضيوف لتقبل باقي الديكور المستخدم في باقي غرف المنزل .

لابد أن يكون المدخل متسعاً لمرور فردين على الأقل و ألا يكون الباب في حالة الفتح مغلقاً له بالكامل و إلا يعتبر هناك قصور في التصميم بشكل عام ، ولابد أن يكون المدخل مرتباً و به بعض الجماليات المطلوبة مثل الورود و الأزهار، اللوحات التشكيلية والمنحوتات أو العبارات الإيجابية أو أوراق الحائط .

لذا فإن الأهمية الكبرى التي يتضمنها تصميم المدخل بطريقة جيدة تكمن في قطع شوط كبير في ابهار و جذب انتباه الضيوف بمجرد دخولهم باب المنزل .

و من جهة أخرى فإن هناك بعض النقاط الهامة التي يجب أن نضعها في اعتبارنا عند تصميم مدخل مميز :

الإضاءة :

تعتبر الإضاءة من أهم أسباب تفوق المداخل و تواجد الناحية الجمالية فيها لذا عليك الاهتمام باضاءة مناسبة لمدخل منزلك و البعد عن الأضواء الخافتة التي تدل على عدم الترحيب و يمكنك أن تستخدم أضواء متدرجة الشدة لتستخدمها على أشدها في حالة تواجد الضيوف .

التنسيق :

لايمكن أن يكون مدخل المنزل مليئاً بالكراكيب و الفوضى و هو أول ما يوجد أمام الباب، لذا يجب أن تستخدم بعض الأساليب التي تمنع حدوث أي فوضى في تلك المنطقة تحديداً مثل تواجد أماكن لتخزين الأحذية أو كونسول لوضع الأغراض الخفيفة مرآة لضبط الهندام قبل الخروج أو عند استقبال ضيوفك في المنزل .

الألوان :

يجب الابتعاد عن الألوان غير المألوفة خصوصاً في المدخل و لو أحببت استخدامها يمكن في الغرف الداخلية أو بالتدريج في الداخل و ليس صادمة في المدخل .

العبارات الترحيبية :

هناك بعض الأفكار في الترحيب بالضيوف مثل السجاد الصغير الذي يحمل عبارة أهلاً بكم

النبات :

من أروع الإكسسوارات التي يمكن أن يتزين بها المدخل و يتألق و يرحب بالضيوف من خلالها بكل سهولة ..

الممرات

تصميم الممرات الداخلية في المنازل لا يختلف كثيراً عن تصميم المداخل الرئيسية بها، إذ أن الممر ما هو إلا مساحة مؤدية لغرف داخلية بدايتها غرفة رئيسية في الغالب، لذا فإن الممر سيكون مسئولاً عن انطباعك عن الغرف الداخلية و طريقة تصميمها مثلما يفعل المدخل الرئيسي تماماً قبل غرفة الريسبشن أو المعيشة .

و ما بين المداخل و الممرات الحداثية و التبسيطية و الكلاسيكية يدعوكم هوميفاي للتجول من خلاله للتعرف على أحدث التصميمات والأفكار للخبراء و الكتاب حول مختلف الموضوعات التي تتعلق بديكور منزلك الراقي لتبهر كل ضيوفك و تحقق ما تطمح إليه في تصميم الأحلام .