أفكار غرفة العشاء والإلهام

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟

غرفة السفرة

غرفة السفرة من الأماكن الرئيسية في أي منزل و لا يمكن الاستغناء عنها مهما ضاقت المساحة و تنوعت الخيارات والأفكار،فكرتها الرئيسية قائمة على تواجد أثاث علىشكل مائدة و أكثر من كرسي، و لها أكثر من نمط و طراز و تختلف باختلاف التكلفة والحجم ومستوى الرسمية فيها .

السفرة قد تكون ملحقة بغرف أخرى مثل التصميمات المودرن وبعض الكلاسيكيات و قد تكون منفصلة تماماً عن أي غرفة مثل سفرات الحدائق أو سفرات الرووف أو غرف السفرة في منازلنا المصرية القديمة التي كان للسفرة فيها 4 جدران مستقلة بذاتها يتواجد فيها المكونات الرئيسية لها من مائدة و كراسي و نيش و بوفية .

محتويات السفرة :

المائدة :

تعتبر المائدة هي الثقل الرئيسي في أي سفرة و عليها يتم بناء كل المكونات الأخرى والكماليات المتعلقة بها، فشكل السفرة سواء كان دائرياً أو مستطيلاً ، رسمياً أم عائلياً فإنه يحتاج لبعض العوامل المساعدة ليكون في الغرف المطلوب منه، فعلى سبيل المثال السفرة الدائرية تحتاج شكل معين للكراسي قد لا يتماشى مع المائدة المستطيلة و هكذا .

الكراسي :

لكل سفرة الكراسي الخاصة بها التي تعبر عن هويتها ونمط تصميمها وألوانها و النقوش الموجودة فيها و طريقة فرشها و تنجيدها حتى المواد المصنوعة منها لابد أن تكون من نفس باقي الطقم المصمم معها لنفس السفرة .

البوفية :

و فيه يتم تصميم شكل أكبر بمرآة لرف به مجموعة خزانات خاصة بالأدوات المستخدمة على السفرة سواء الملاعق والأطباق الصيني أو الأكواب والكاسات و غيرها من الاستخدامات الخاصة بالعزومات الرسمية .

النيش :

هو الأيقونة المصرية في تصميم السفرة و يكون القطعة الأكثر بهرجة في طقم السفرة و يكون مغطى بأبواب زجاجية لتظهر ما في داخله ويتمتع غالباً بطريقة عرض مميزة و قد يكون فيه أضواء مبهرة لعرض أفضل المقتنيات الموجودة من أطباق و فناجيل و تحف قد لا تستخدم في أي مناسبة لكنها تظل من المفضلات في الثقافة المصرية .

أنواع السفرة :

قد تختلف السفرة في شكلها الخارجي وفقاً لاختلاف المائدة ذاتها لذا سنقوم بتزويدك بأفضل الأشكال وأكثرها انتشاراً للسفرة في مصر :

السفرة الدائرية :

و تكون فيها المائدة صغيرة الحجم غالباً و حولها كراسي صغيرة الحجم أيضاً و كل القطع الأخرى المكونة لغرفة السفرة تكون صغيرة وفي الغالب تكون اختيار رائع للمنازل ضيقة المساحة أو التي لا تحبذ استقبال الضيوف الرسميين باستمرار فإن السفرة الدائرية أكثر ألفة و أبعد من الاستقبال الرسمي في البروتوكول .

السفرة المستطيلة :

تكون رسمية أكثر ويمكن أن تتنوع في أحجامها وفقاً للمساحة المتاحة في المنزل و بها أكثر من طريقة تنسق بها الكراسي بدرجات مختلفة وفقاً للرسميات

السفرة المربعة :

من أكثر التصميمات الحداثية التي يمكن أن تشاهدها في السفرة بحيث يكون كل جزء من مكوناتها متزن و متوافق مع النمط الحداثي للمائدة نفسها بحيث تجد الكراسي بشكل أكثر حداثية مثل قلة نقوش أو استخدام ألوان جريئة .

مواد تصنع منها السفرة :

السفرة يمكن أن تصنع من أكثر من مادة ولعل أبرز الاستخدامات في مصر كانت من الخشب يليها الزجاج و في النهاية دخلت بعض النماذج المستوردة مثل الاكليرك و المعادن و الرخام و لكن ياترى ما مميزات كل تصميم منهم :

سفرة زجاجية:

السفرة الزجاجية من أروع الأنواع من حيث الرسمية و حسن الاستقبال للعزومات و كذلك تتماشى كثيراً مع المساحات الصغيرة و لكنها تحتاج لمتابعة دورية و تنظيف مستمر لسهولة ظهور البقع عليها و الغبار و الأتربة .

سفرة من الخشب :

من الأكثر انتشاراً في العالم أجمع و يساعدك على استخدام مفارش لو أحببت أن تغير من شكل المائدة في كل فترة، الخشب في حد ذاته عنصر طبيعي يتألق كلما كان لامعاً و أقرب للطبيعة فلا تحاول إخفاء معالمه بالطلاء الكثيف ليكون متألقاً على الدوام .

سفرة من المعدن :

حينما نتحدث عن الأنماط الصناعية أو الموائد الثابتة يمكن أن تستخدم المعادن في تصميم الموائد والمقاعد بدرجة عالية من العملية

سفرة من الاكليرك :

لسفرة أكثر رقة وشاعرية يكون الاكليرك المقوى في السفرة – المائدة والكراسي – وسيلة رائعة لإبراز جماليات المسطح المتواجدة فيه السفرة و ليس مساحتها فقط .

سفرة بسطح رخامي :

تكون غالباً المائدة بقوائم خشبية و لكن السطح الموجود أعلاها يكون من الرخام و هي فكرة جديدة تزيد من قيمة السفرة كمكونات و بالتالي من فخامة ديكور المنزل أمام الضيوف .

و يسعدنا أن نرشح لك مجموعة من التصميمات المؤثرة في اقتباسك لبعض الأفكار الناجحة والمميزة لسفرة تجذب انتباه الجميع :