الغرف

  1. Ad
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad
  12. Ad
  13. Ad

سقف الجمالون

يعد أحد أكثر الأسقف شهرة ويمكن ملاحظته من شكله المثلث والذي ينتشر في بناء البيوت الغربية. شكل الجمالون وتفاصيله ناتج عن هيكله المستخدم، حيث أن الشكل المثلث يعد عنصر إنشائي والتي من شأنها أن تعطيه شكل جمالي مميز أيضاً. الشكل المثلث قائم على توزيع الأحمال بشكل متساوي على أضلاع المثلث مما لا يسبب انبعاج أو إلتواء.

لسقف الجاملون جانب وظيفي متأثر بالعوامل الجوية والمناخية للتخلص من مياه الأمطار أو الثلج بسهولة لكنه غير عملي في البلاد ذات الأعاصير، حيث يكون ضعيف وهش في مواجهة الرياح الشديدة.

ميول الجمالون يختلف من بلد لأخرى حسب الطراز والظروف الجوية فمثلاً الجمالون الإغريقي القديم يتميز بمثلث ذو أضلاع حادة وميول كبيرة. أما في المناطق الثلجية يفضل عمله بزاوية 40 درجة.

المميزات

يتميز سقف الجمالون بسهولة التخلص من الأمطار والثلوج كما أنه يعطي فرصة للحصول على غرفة سندرة علوية يمكن استخدامها في التخزين.

يمكنك الاستفادة من الارتفاع الزائد والحصول على غرف داخلية ذات سقف عالى وإظهار هيكل السقف من الداخل فإن التفاصيل الهيكلية والكمرات تعطي مظهر انيق و تعطي فرصة للتهوية بشكل أفضل.

بناء الجمالون يعد سهل وبسيط.

العيوب

لا تناسب البلدان التي تهب بها الرياح والأعاصير. فيمكن للسقف أن ينهار أثناء هبوب الرياح الشديدة إذا لم يكن مصمم بشكل مناسب، كما يمكنه أن ينخلع من وصلات الحوائط. في الأماكن شديدة الرياح يجب أن يثبت بشكل قوي كما يراعى فحصه بعد أن تهدأ العاصفة للتأكد من عدم حدوث أي مشكلات أو وقوع أضرار.

الرياح القوية يمكنها أن تتسبب في تقشير القرميد من على سطح السقف إذا كان من خامة خفيفة.

الخامات المستخدمة في عمل سقف الجمالون

يمكن لسقف الجمالون أن يغطى بأي نوع من الخامات والذي يشمل بلاطات القرميد من الفخار، الخرسانة، والأسفلت والخشب والمعدن. فيختلف اختيار الخامات حسب التصميم والمناخ والمساحة.

الخرسانة

مميزاتها أن البلاطات تأتي بأكثر من شكل، فيمكنها أن تكون مستوية أو ذات منحى بسيط، أو منحنى كبير بنسبة عرض مختلفة، كما يمكن طلائها بأي لون. يمكن عزلها ضد الماء أو تركيبها بطريقة متداخلة تمنع المياه من التسرب. مقاومة الثلوج، الرياح والنار وتتحمل أي درجات حرارة، فهي تعد خامة آمنة إذا تم تركيبها بشكل صحيح.

عيوبها أنها تمتص المياه بنسبة بنسبة 13% والذي يؤدي لتكون العفن والرطوبة داخل الخرسانة، كما يزيد من وزنها وبالتالي يزيد من الضغط على السقف.

الفخار

يمكن أن يستخدم بحالته الخام كما يمكنه أن يأتي بصورة سيراميكية مغلفة لذلك فهو يأتي بأشكال وألوان كثيرة. خامة طبيعية وبيئية ويسهل تدويرها. مقاوم للرياح الشديدة ولا يمكن أن يفسد بفعل الحريق. يعد عازل ضد الحرارة. كما أنه أخف من الخرسانة والذي ينتج عنها ضغط أقل على الهيكل الإنشائي. أما عيوبه أنه يتعرض في الأجواء الباردة للتكسير، فيفضل استخدامه في البيئات الدافئة.

الألواح المعدنية

أحد أكثر الخامات المستخدمة في اسقف الجمالونات. بفضل بساطتها، خفتها، قوة تحملها وشكلها الجميل كما أنها تصلح للبحور الكبيرة

وموفرة للطاقة، ونظيفة. عيوبها يبدأ من سعرها المرتفع، تجمع بقايا المياه والثلوج عليها، كما أنها تسبب ازعاج عند تساقط الأمطار عليها.

ألواح الخشب

لها مظهر فريد من نوعه مطابق للشكل الكلاسيكي والتقليدي للبيوت. تتميز أنها مقاومة للحشرات لكنها تتأثر بالرطوبة بفعل الأمطار فتتعرض للعفونة. بالإضافة أنها عالية التكلفة كما تحتاج معالجة. أما عيوبها فهي أنها قابلة للحريق، تحتاج صيانة دورية كل 10 سنوات كما يصعب تغيير وتبديل الأجزاء التالفة منها.

ألواح الأسفلت

ارخص في سعرها، يسهل تركيبها وتعيش لمدة 30 عام. وعلى الرغم أنها تأتي بألوان وأشكال مختلفة لكن شكلها ليس جميل. كما أنها لا تتحمل الرياح. بالإضافة أن الرطوبة تتسبب في تكون الطحالب على الأسفلت، ويجب الاستعانة بمتخصصين لتنظيفها باستمرار.

كيف تتم عملية تركيب وبناء سقف الجمالون

تعد عملية بناء الأسقف الجمالونية بسيطة وغير مكلفة ولكن تتطلب خبرة ومعرفة كاملة لذلك فيجب الاستعانة بالمتخصصين نظراً لصعوبة هذه العملية مع الأخذ باعتبارات البناء للسلامة والأمان.

خطوات تركيب وبناء الأسقف هي

1.تثبت الألواح العلوية بالحوائط الخارجية، فهي مكونة من لوحين بعرض مناسب ليغطي الحائط من الأعلى.

2.قياس وتقطيع روافد السقف الخشبية ثم ربط هذه الأجزاء بالعوارض الخشبية المائلة جيداً لمقاومة القوة الرياح على الحوائط.

3.رص القطع الخشبية على العوارض الخشبية لملء الفراغ على الإطار ليعطيك مساحة للحركة.

4.قياس درجة الميول والتي غالباً ما تكون بين 25 و 45 درجة.

5.الأن يتم تثبيت القطع الخشبية المائل مع نقطة القمة وعلى العوارض السفلية على أبعاد 40-60 سم

6.تركيب رباط العنق والذي يربط العارضين الجانبين بالقرب من القمة لتثبيت العوارض

7.الآن وبعد الإنتهاء من تركيب الكمرات يتم تثبيت الألواح الخشبية لتغطية الكمرات المائلة تماماً

8. ثم عزل السقف مع الحرص على تركيب الشيتات بحيث تتداخل على بعضها والحرص على تغطية القمة أيضاً

9.آخر خطوة هي تثبيت البلاطات أياً كان نوعها وخامتها مع الحرص على البدء من الأسفل للأعلى مع خلق تداخل بين البلاطات

الفارق بين سقف الجمالون والسقف متعدد الميول

سقف الجمالون

مناسب للبلدان ذات طقس الأمطار والثلوج ولا يناسب البلدان التي يكثر بها الرياح والأعاصير

يعطيك مساحة علوية إضافية للسندرة أو للتهوية بشكل أفضل

سهل بناؤه وأرخص في تكلفته

السقف متعدد الميول

مناسب للمناخ الممطر والبلدان التي يسقط فيها الثلج أيضاً

يضيف مساحة علوية أكبر وغرف إضافية أكثر

تكلفته أعلى كما أنه يحتاج خامات أكثر

يجب عزله بشكل جيد حتى لا يحدث تسريب بسبب كثرة الوصلات