الغرف

  1. Ad
  2. تحتاج إلى مساعدة في بناء مطبخك؟
    تحتاج إلى مساعدة في بناء مطبخك؟
  3. تحتاج إلى مساعدة في بناء مطبخك؟
    تحتاج إلى مساعدة في بناء مطبخك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad

كيف تُصمم المطبخ على النمط الريفي الأصيل؟

أوقات كثيرة بحثنا مطولاً فيها عن تصميمات المطابخ الجديدة والمختلفة، والتي تواكب الصيحات العصرية سعيًا منا لعرض أحدث الصيحات في عالم تصميم المطابخ، حيث أن بالرغم من أناقة الأنماط العصرية إلا أننا قد نتغافل أحيانًا عن بعض الأنماط التقليدية التي أصبحت مرفوضة بالنسبة لكثير منا في الآونة الأخيرة. لحِرصنا المستمر على تجديد أسلوب التفكير و تصحيح المفاهيم الخاطئة أيضًا علينا أن نعرض لكم كل الأنماط بشتى تطبيقاتها لكي نترك لكم حرية الاختيار، ففي أغلب الأوقات قد تأخذ انطباع محدد عن نمط من الطراز الغير الحقيقي وتقوم برفضه بلا محاولة لإعادة دراسته. أحياناً كثيرة قد يكون النمط المرفوض لديك هو الأنسب لك ولشخصيتك و كل ما يحول بينك و بينه هو مجرد إعتقاد خاطئ.

من أكثر الأنماط عرضه لهذا المفهوم الخاطئ وبالتحديد في المطابخ هو النمط الريفي. أول ما يأتي في الأذهان عند ذكر المطبخ الريفي هو تصميم المباني والذي لا يتسم بأي ملامح حضارية، ولكن في واقع الأمر هو من أحد أكثر الأنماط أناقة لما فيه من عناصر ذات قيمة ورقي وقد تعامل بعض المصممين المبدعين مع هذا النمط حتى لا ينفر منه من يفضلون التصاميم العصرية.

ويعد المطبخ على النمط الريفي أحد أنماط الديكور الذي نشأ في الريف الفرنسي في جنوب شرق فرنسا، ومن هنا توسع حتى أنتشر في العالم كله، وقد اتسم بالبساطة والأناقة معًا، ويعتمد النمط الريفي على استخدام الأثاث المريح واستخدام عناصر الطبيعة، كما أن أهم ما يتميز به الأقمشة في هذا النمط هو الرسومات المليئة بالزهور والفاكهة والكاروهات والخطوط المختلفة الملونة وقماش التُويل، أما الإكسسوارات تعتمد على الأشكال الطبيعية وأحيانًا بعض اللمسات المُذهبة.

ويمكنك الاستعانة بـ خبراء المطابخ في هوميفاي للحصول على التصميم المطلوب والمناسب لميزانيتك ومساحة مطبخك.

ملامح النمط الريفي في المطبخ

يستخدم هذا النمط إسلوب التفاصيل العتيقة بعض الشيء والأثاث الذي يحمل خطوط مستقيمة ومنحنيات مختلفة ولكن بسيطة، ويمكنك إعادة تدوير الأثاث القديم لديك وطلائه والتخلص من صدأ الحديد والقطع المعدنية البارزة، واستخدام نقوش تحمل رسومات طبيعية على الأثاث.

في هذا النمط الريفي يمكنك فيه استخدام السيراميك والبلاط الملون والعوارض الخشبية وقطع الأطباق المُزينة والرسوم الصينية القديمة واللوحات وورق الحائط الذي يحمل زهور وأعشاب خضراء لتزيين الجدران في شكل مميز، واستخدام الزهور الطبيعية الجميلة للغرف مع السلال والأوعية المميزة وقطع الزجاج وصناديق التخزين التي تُعلق على الجدران.

تميل الألوان في هذا النمط إلى الدفء وُيمكننا أن نضع تلخيص بسيط إلى الألوان المستخدمة بكثرة في هذا النمط وهي ’الأزرق والأحمر والذهبي والأخضر والأسود والرمادي’ مع استخدام الدرجات الدافئة منهم، بالإضافة إلى ذلك فإن اعتماد هذا النمط في منزلك يمنحك فرصة لوجود معالم بارزة في الملمس على الجدران والأسقف من الجبس او استخدام العوارض الخشبية المميزة واستخدام قطع قماش مُزخرفة على الأثاث وأخشاب باللون الفاتح.

هذا النمط يأتيك بمجموعة من الإكسسورات التقليدية والتي تأتي في أشكال الديك وعباد الشمس والعنب والخنافس، وغالبا ما تجد في المنزل الذي يعتمد على التصميم الريفي بعض اللوحات التي تحمل رسوم طبيعية وزخرفة ريفية وعناصر ريفية مُكرره، ويأتي هذا الأسلوب في المفروشات أيضًا.

بالتأكيد إذا كنا نتحدث عن النمط الريفي فإن أساس التصميم يبدأ باستخدام الحجر والطين والطوب والخشب والجدران الجبسية كل ذلك للوصول إلى المظهر العتيق.

كيفية تطبيق النمط الريفي في المطابخ

- يمكنك الاعتماد على الطاولة الخشبية العتيقة لتناول الوجبة بينما هي لا تزال ساخنة وطازجة لقرب منطقة تناول الطعام من مكان إعداده.

- الأرفف المعلقة والمصابيح ذات التصميم المعدني، والهَيكل الخشبي للخزانات تبدو ساحرة جدًا.

- إذا كنت تمتلك بعض الأواني النحاسية العتيقة قم بتعليقها على الجدران بشكل ملحوظ للحصول على مظهر ريفي بحت.

- الطاولة المُستدير تبدو كلاسيكية وريفية أكثر من غيرها يمكنك الاعتماد عليها ببساطة مع ترك مساحات للحركة.

- استخدم مفروشات منقوشة لأرفف المطبخ والطاولة تحمل النباتات والزهور والورد الكبير والحيوانات.

- إذا أمكن قم بطلاء المطبخ باللون الأبيض للحصول على مظهر مشرق جدًا.

- احرص على وجود الاتساع فهو أحد السمات المنتشرة في المطابخ الريفية، حيث الحفاظ على بعض الفضاء للشعور بالراحة والاتساع، مع تدخل من الطبيعة يتجسد في بعض الفروع والأوراق الخضراء، التي تجدد الهواء.

- يتجسد عنصر الإبهار في هذا المطبخ الريفي، في استغلال ارتفاع السقف بتصميم رفوف خشبية مع بعض السلال والمزروعات، وهذا ليس فقط للحفاظ على ترتيب المطبخ، ولكن أيضًا لمنحه لمسة أنيقة ومميزة.

- استخدم الأرضيات الخشبية فهي خير وسيلة للحصول على مطبخ ريفي دافىء وأنيق.

- لا تعطي مساحة لتسلل الألوان القاتمة والكاّبة ولكن استخدام الألوان الفاتحة في كل التفاصيل مع الإضاءة المرتفعة بالمكان.

- إذا كان هناك مساحة مناسبة قم بوضع بعض النباتات الطبيعية في المطبخ مع الاهتمام الدائم بها.

على الأغلب يعيش الكثيرون ينتظرون الحصول على مطبخ الأحلام ولكن أصبح هذا حقيقة الاّن حيث يمكنك مشاهدة.

مطبخ الأحلام.. ستعشق كل ركن فيه