الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. Ad

ما هي السقوف المائلة ؟

السقوف المائلة عبارة عن سقف مائل بانحدار ناحية الأسفل أسهل شكل و تصور له هو سقف الكوخ المعتاد و الذي يتميز بتغطية جدران المنزل أو الشرفة أو الحديقة من كل جهاتها و يحيط بها من الأعلى و له عدة فوائد أهمها قلة التكاليف و العملية الكبيرة في أثناء فصل الشتاء وتساقط الأمطار حيث أنه يمنع تراكم الصقيع و الثلوج في حالات البرد الشديد مما يؤثر بالسلب على الحالة البنائية للمنزل لو تراكمت فوقها كل تلك العوامل الجوية الصعبة كما أنه لتعدد مميزاته يعد من أنواع السقوف الأكثر شيوعاً في أوروبا و أمريكا .

السقف في حد ذاته وسيلة لحماية المنزل أو الشرفة بطريقة مباشرة من العوامل الجوية و يستهدف تحقيق مبدأ السكن و الخصوصية لأي بناء أياً كان نوعه، و من هنا جاء التنوع في فكرة السقوف وفقاً للحاجة العملية والجمالية منها، الأسقف المائلة تعد من أجمل الأشكال لديكور المنازل السكنية من الخارج لما فيها من تعرجات الكساء الخارجي الذي غالباً يصمم من الخشب أو الزجاج أو المعدن وعناصر أخرى يمكن أن تبرز جماليات المساحة الممتد فيها ذلك السقف .

أبرز استخدامات السقف المائل :

يستخدم السقف المائل بكثرة في تصميمات الكراجات و الشرفات و التعريشات الخارجية والحدائق الملحقة بالمنزل مع إمكانية استخدامه في تصميم شاليه المصيف الخاص بك أو الاستراحة الشتوية لأنه يضفي مزيداً من الهدوء والسكينة و الشاعرية على التصميم المستخدم فيه .

السقف المائل مهيأ للاستخدام في مصر :

في المناطق الساحلية مثل الإسكندرية و غيرها تعاني في بعض الأوقات من الشتاء بدخول موسم النوات الذي يعد الأسوأ في مصر من حيث كمية المياه التي تحدث ضرراً في أي أسقف مستوية خصوصاً للمنازل المطلة على البحر، و يعتبر السقف المائل من الحلول العاجلة لمنع تراكم مياه الأمطار و تقشير الطبقة الخارجية للسقف عن طريق صرف المياه في مواسير و بطريقة طبيعية للغاية بفعل الجاذبية بعيداً عن جدران المنزل التي يكون السقف بارزاً عنها .

هل يمكن ان نصمم سقف مائل من الزجاج ؟

بالفعل بفضل تكنولوجيا التصنيع التي تراعي الحماية و الأمان والمتانة للمواد المختلفة التي تقوم بتصنيعها وفقاً لأغراض البناء تحديداً يعد السقف المائل الزجاجي من أسهل ما يمكن في تنفيذه ولكنه أكثر تكلفة بعض الشيء من السقوف العادية لما فيه من تجهيزات ومهارة في التركيب لا تتوفر عند كثير من الفنيين خصوصاً في دول الشرق الأوسط .

طريقة التركيب : نقوم في البداية بتثبيت هيكل من معدن الألومنيوم المجهز مسبقاً لتثبيت الزجاج فوق أعمدته و نقوم بصنع ما يشبه البناء الكامل و لكن دون غطاء و بالفعل المتخصصون تجدهم يعملون على إحداث تقاطعات بين الأعمدة لضمان الأمان و التثبيت المثالي للهيكل المعدني الذي سيكون أساس قوة الزجاج المثبت عليه فيما بعد .

و بعد تثبيت ذلك الهيكل نقوم بربط مسامير مناسبة لتثبيت الزجاج فوقها والتي تكون مجهزة مسبقاً بفتحات و صواميل خاصة بالزجاج لتثبيت السقف الزجاجي المائل بكل بساطة .

لماذا السقف المائل الزجاجي ؟

السقف المائل الزجاجي يساعد المنازل في المناطق شديدة البرد أن ترفع من درجة حرارتها بطريقة طبيعية في فصل الشتاء مع اضاءة المنزل بكل قوة لو كان يعاني من ضيق المساحة و العتمة .

السقف الزجاجي المائل يجعل المنزل بعيد تماماً عن أي ضوضاء أو صوت مرتفع غير مرغوب كأصوات الرياح أو الجيران المزعجة فهو كاتم للصوت طبيعي بأقل تكلفة ممكنة يجعل منزلك ملاذك الآمن للهدوء والراحة النفسية

متطلبات ضرورية للسقف المائل الزجاجي :

يحتاج السقف المائل إلى النظافة الدورية لمرتين في العام للمنازل و لمرة في الشهر للمعاهد و المكتبات و الأماكن الدراسية والعامة، و كذلك إجراء أعمال الصيانة الدورية للتأكد من المسامير و التثبيت الجيد خصوصاً بعد نوة أو موجة مطر شديدة أو رياح عاصفة .

لو أردت أن تصمم مكاناً به سقف مائل في حديقتك أو شرفتك أو حتى في سطح المنزل العلوي - الرووف – فإنه ينبغي عليك مراعاة المقاسات المناسبة لبناء الجدران التي تستطيع حمل السقف المائل سواء كان زجاجياً أو خشبياً أو معدنياً، فليس أي ساكن لمنزل يستطيع أن يقوم بتلك العملية بنفسك فقط و لكن لابد من الاعتماد على مهندس مختص في ذلك .

كما أن يراعى أن يكون الأساس بعيداً عن كابلات الكهرباء و التليفون و مواسير المياه في الحديقة أو في أرضية الشرفة لأنه قد يمثل خطر قطع الكابلات أثناء رمي أساس جدران السقيفة عامل سلبي يمكن أن تتأذى منه .

إن البعض حديثاً قد ذهب لتوجه استخدام السقف المائل الزجاجي في الحدائق الخاصة بالزراعة مقتبساً فكرتها من الصوبات الزجاجية و ما تسببه في رفع درجات الحرارة تنعكس على فكرة تصميمها بالمنازل الراغبة في مناخ دافئ طوال العام .

لذا فإن اختيارك سقف مائل سواء كان زجاجي أو خشبي يخضع لرغبتك في الحصول على الهدوء و الدفء و الشكل الجذاب للمنزل أو السطح الخاص بمنزلك أو شرفتك من الخارج حتى أنه يستخدم كتتويج ظاهر لديكور المنزل من الخارج و تحسين واجهته الأمامية كما أن السقوف المائلة تعد وسيلة مناسبة لتصميم تعريشات وسقائف بتكاليف بسيطة للغاية و تصميم جلسات خارجية في الهواء الطلق تخفف عليك الكثير من التكرار والروتين في الحياة و تجعلك تجرب شيء جديد وغير معتاد بعيداً عن السقوف المسطحة العادية من الخرسانة الأسمنتية في أغلبية العمائر السكنية والتجارية في مصر .

ابدأ الآن في تصميم السقف المائل فأولاً عليك اختيار منفذ المشروع من مهندسين الديكور او المتخصصين في مجال التركيب أنواع السقوف المائلة بدون حاجة لتركيب اسقف مستعارة من الجبس وخلافه ثم حساب التكاليف التي ستتعرف عليها من خلال الأنواع المتوفرة للسقوف المائلة سواء كانت من الخشب أو الزجاج او معدن بولي و اختيار المناسب لك . وعليك متابعة نموذج مثالي يحتذى به لتصميم مثله تماماً قبل البدء في أي تفاصيل .