غرفة المعيشة

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟

إن غرفة المعيشة أو الصالون أو ما يسمى أحيانًا غرفة الاستقبال هي الفراغ الأكثر استخدامًا من كل أفراد الأسرة مجتمعين، لذا فمن الأفضل أن يكون تصميمها متميزًا وجذابًا بالإضافة إلى أهمية أن يكون مثاليًا من الناحية الوظيفية ومن ناحية توافر الراحة فيه و القدرة على احتواء جميع متطلبات الأسرة فيه.وهناك مشكلة تواجه الخبراء والمصممين دائمًا وهي كيفية الجمع بين جمال الشكل و مثالية التصميم من حيث الوظيفة، لذا فإنه من المهم الاعتماد على بعض النصائح والأمثلة التي تفتح لنا المجال لرؤية بعض غرف المعيشة الأخرى حتى يتسنى لنا تحديد ما نرجوه في غرفة المعيشة من قبل وتوظيفه بشكل جذاب مريح.

كيف تصمم غرفة المعيشة المثالية؟

إذا أردت أن تصمم غرفة معيشة مثالية فعليك بالنقطة المحورية، يمكن أن تكون أي مكان تريد أن يركز الجالسون عليه، مثل التليفزيون أو المدفأة أو مكتبة أو حتى نافذة مطلة على منظر جميل. حدد نقطة التركيز هذه واضبط أثاثك على أساسها. يمكنك أيضًا تغيير ترتيب الأثاث في أي وقت لخلق مساحة للحوار عن طريق وضع الأثاث بشكل دائري. إذا كان هدفك الرئيسي في غرفة المعيشة هو استخدامها للمحاورات العائلية و اجتماعاتك مع ضيوفك، فالأثاث والكراسي يجب أن يوضع بطريقة تعطي فرصة للناس للتحاور مع بعضهما البعض. ضع في الحسبان أن ترتب الأثاث أيضًا بما يناسب دخول الناس وخروجهم بدون المرور في المنتصف وقطع الحوار. في الأسر التي لديها أطفال تحتاج غرفة المعيشة إلى أن تصمم بطريقة تناسبهم أيضًا. هذا يمكن أن يحدث عن طريق خلق مساحات واسعة والتقليل من الأثاث الضخم. وأيضًا إضافة أماكن للتخزين تحت الكنبة أو في وحدة التلفزيون لوضع ألعاب الأطفال وأغراضهم الذي من شأنه أن يقلل من الفوضى.

ترتيب الأثاث بطريقة متناسقة مع بعضها البعض هي الطريقة المثالية لغرفة المعيشة الطبيعية. تناسق الأثاث ووضعه بترتيب يجعل المكان مريحًا أكثر للجالسين. يمكنك استخدام أزواج من الأثاث، كنبتين متماثلتين وكرسيين ، أو في الديكور مثل استخدام وحدات إضاءة متماثلة أو أباجورات على جانبي الأثاث لغرفة أكثر تناسقًا. تباعد الأثاث حتى إن لم يكن مقدّر للأشخاص الجالسين في غرفة المعيشة أن يقوموا بالتمشية في أرجاء الغرفة ولكن هذا لا يعني عدم وضع مسافات بين الأثاث ليصبح المكان مختنقًا ويكاد يكون الأثاث فوق بعضه البعض من شدة التلاصق. حاول أن تضع مسافة بين الكنب والطاولات الجانبية، وبين الكراسي وطاولة القهوة بالمنتصف. المسافة بين طاولة القهوة والكرسي يجب أن تكون أبعد من المسافة بينه وبين الطاولة الجانبية. جرّب بنفسك أن تجلس على الكرسي وتحاول الوصول إلى ما فوق الطاولتين، أيهما مريح أكثر وتصل إليه أسرع؟

احجام السجاد قاعدة مساحة السجادة أن من مسافة بين طرف السجادة والحائط لا يجب أن تكون بأي حال أقل من 15 سنتيمتر. إذا كانت غرفة المعيشة كبيرة أو مفتوحة على غرف أخرى فالمسافة المثالية هي 60 سنتيمتر بين طرف السجادة والحائط، أما إذا كانت الغرفة صغيرة فالمسافة المثالية هي ما بين الـ 30 والـ 45 سنتيمتر. في كل الأحوال يجب أن تكون السجادة كبيرة بما يكفي أن توضع عليه أرجل الكنبة الأمامية بسهولة.

ماذا تفعل إذا أردت أن تجدد غرفة المعيشة بأقل التكاليف؟

عند تصميم وتأثيث منازلنا يقع أغلبنا في فخ التقليد والذي ينتج عنه الحصول على بيت تقليدي بدون شخصية. لكن من المهم إضافة لمستك الشخصية والسماح لبيتك وغرفة معيشتك أن يعبرا عنك من خلال بعض اللمسات الشخصية. فيمكنك إضافة بعض الصور الفوتوغرافية لأفراد عائلتك أو بعض الصور المفضلة لديك. إذا مللت الشكل القديم لأثاثك يمكنك إعادة تجميلة وتوظيفه بشكل يسمح لك بالحصول على شكل جديد لأثاثك القديم. فطاولة القهوة القديمة يمكن طلاؤها، وحدة التخزين يمكن وضع بعض الملصقات عليها واستخدامها في غرفة أخرى وهكذا. لا يوجد مثيل للنباتات كعناصر ديكورية لغرفة المعيشة فهي إختيار رائع ويساهم بشكل كبير في إنعاش منزلك وغمره بالحيوية كما أن لها فوائد صحية أيضاً، ولا تنسى أنها لن تكلفك الكثير من الأموال.

إضافة ألوان صريحة من شأنها أن تنعش غرفك بطريقة غير عادية، فيمكنك إضافة لون في صورة وسائد ملونة أو اكسسوارات مثل المزهريات، كما يمكنك أيضاً إضافة لون من خلال طلاء أحد الحوائط أو جزء منها بألوان صريحة فهي أسهل وأكثر الطرق فاعلية. أسهل الطرق للحصول على انتعاش لغرفة المعيشة هي باتباع القاعدة المعمارية بخلق نقطة بصرية في الغرفة لتلفت النظر عن باقي الغرفة وتظهرها بشكل جديد ومنتعش. يمكنك إضافة لوحة فنية ملفتة للأنظار بألوانها، أو إضافة ورق حائط على هذا الحائط أو فقط على جزء منه، كما يمكنك تكسية الحائط ببلاطات ملونة أو حجارة ذات ملمس. لا يوجد ما يمنع من إضافة لمسة جريئة بإعادة تنجيد أحد الكراسي بقماش جرئ  والذي بدوره سيؤدي لإنعاش باقي الغرفة. أحياناً يكون كل ما تحتاجه ببساطة هو إعادة ترتيب الأثاث بشكل أفضل للحصول على وضع أكثر راحة ومنعش للغرفة