كوخ

  1. Ad
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  9. Ad
  10. Ad
  11. Ad
  12. Ad
  13. Ad
  14. Ad
  15. Ad
  16. Ad
  17. Ad
  18. Ad
  19. Ad
  20. Ad
  21. Ad

من أين بدأت فكرة الكوخ؟

بدأ بناء الاكواخ في شمال أوروبا في العصر البرونزي عام 3500 قبل الميلاد وخاصة في اسكندنافيا وشرق أوروبا. فاستخدمت الأشجار حيث كانت مادة خام رخيصة ومنتشرة في هذه المنطقة المليئة بالغابات، والتي تتيح العمل بسهولة لأي شخص يريد عمل بيته بنفسه، فهي لا تتطلب إلا مهارة قطع الأشجار بالمقاسات المطلوبة ورصها للحصول على التصميم النهائي. تطور بناء هذه البيوت حسب الحاجة حيث كانوا يقومون بالعزل في الماضي باستخدام جلود الحيوانات. فالمدن القديمة في اسكندنافيا تم بناؤها بالكامل من جذوع الأشجار مع تجميلها بألواح الخشب فيما بعد انتشرت الأكواخ في أمريكا حيث بناها المستوطنين الجدد هناك وارتبطت بعد ذلك بالتواضع بين أفراد المجتمع الأمريكي حيث ولد 7 رؤساء أمريكين في مثل هذه البيوت بينهم ابراهام لنكولن.

مميزات وعيوب الأكواخ 

نبدأ بالمميزات:

- تتميز بالبساطة وأنها مساحات مريحة و تربطك بالطبيعة والذي يجعلها منازل مثالية للعطلات والاجازات، فهي مناسبة ككابينات الغابات أو المطلة على البحيرات. فتمكنك من الحصول على إختيار رومانسي ومهرب من الحياة اليومية المتسارعة. 

- استخدام أشجار من المنطقة يعد بديل رخيص وعملي كما أنه حل بيئي. 

- المنازل ذات الحوائط المصنوعة من قطع الخشب السميكة تعمل كعازل جيد للحرارة والصوت كما أنها غير معرضة للانكماش مثل القطع الرفيعة. 

- يمكنك تشطيب البيت من الداخل باستخدام ألواح من الخشب وبهذه الطريقة سيتم حماية البيت من الداخل من الحشرات وغيره كما ستتمكن من تشطيب طبيعي بألوان أو ورق حائط حسب رغبتك. 

العيوب: 

- الخشب الطبيعي قد يكون جاذب للحشرات سواء كانت خنافس، نمل أو سوس فهي تعتبر موطنهم الأساسي في الطبيعة. بالإضافة للحيوانات مثل نقار الخشب أو النحل النجار. 

- المساقط الأفقية للأكواخ تكون أصغر من المعتاد. 

- من الصعب عمل أنظمة كهرباء وشبكات أسلاك في داخل الكوخ. 

- الأكواخ المصنوعة بالكامل من جذوع الأشجار (ذات السمك البسيط) لا تكون معزوله حرارياً. 

- تميل القطع الخشبية الجديدة للانكماش، فيكون معدل الانكماش بين 1.25 – 7.5 سم أو أكثر في أول سنة. لذلك يجب مراعاة ملء الفراغات بينهم عندما يحدث هذا. 

- يجب طلائها وعزل الأسطح جيداً كل 3-5 سنوات للحفاظ على الخشب من العوامل المحيطة والتخلص من بقايا الرطوبة والحفاظ على الخشب من التآكل. 

- في حالات كثيرة يصعب بيع منازل الأشجار مرة أخرى. 

أيهما أفضل الأكواخ المبنية في الموقع أم مسبقة الصنع؟

في القرون الوسطى تم إضافة ميزة جديدة لهذه البيوت وهي بجعلها متحركة ومتنقلة حيث كان ساكنها يتحركون بشكل مستمر من مكان لآخر ومن هنا بدأت فكرة الأكواخ مسبقة الصنع

- أما في زمننا الحالي والذي يمكنك إيجاد مصانع للمباني مسبقة الصنع بتكنولوجيا عالية فإن هذه الأكواخ لا تعد غريبة بل هي مثال رائع للمباني ذات الشخصية، المصنوعة محلياً بحرفية شديدة كما أن له سحر خاص لا يمكن لمسه في الكثير من المباني الأخرى. 

- المنازل مسبقة الصنع توفرقطع أخشاب  متساوية وأركان مجهزة على عكس القطع المقطعة في الموقع والتي تكون عشوائية في التقطيع و المقاسات. 

- توفر البيوت المسبقة الصنع الوقت فيمكن أن تأتي من المصنع بفتحات الشبابيك والأبواب أو بدونها إذا لم تكن مسبقة الصنع جزئياً والتي يتم تجهيزها في الموقع حسب الحاجة. 

- رص القطع الخشبية يكون مضبوط ومثالي وبدون وجود فراغات بين الوحدات إذا تم تجهيزها في المصنع على عكس الذي يحدث في الموقع والذي لا يتيح المساحة أو الظروف التي تجعل الرص في أفضل حالاته. 

- قد يكون المنزل المصنوع في الموقع ذو تكلفة أرخص بسبب تكلفة الخامات المنخفضة لكن تكلفة العمالة والمعالجة والصيانة ستضيف عليها وستكون النتيجة تكلفة نهائية أعلى.

أسقف الأكواخ 

غالباً ما تصمم الأكواخ بحيث تكون الأسقف مائلة أو سطحية – الأسقف المائلة تأخذ شكل مثلث، والذي يعطي مساحة علوية إضافية يمكن استغلالها كدور إضافي أو مساحة للتخزين. أما السقف المسطح فهو يصنع  من قطع خشبية مرصوصة بطريقة افقية ومتداخلة. يختلف قرار عمل السقف حسب الخامة والمساحة المتاحة، فالأخشاب المصنعة تستخدم في الأسقف المائلة لعمل الكمرات، أما الأسقف الأفقية فهي تستخدم  في المناطق الريفية باستخدام جذوع الأشجار المقطوعة يدوياً.

أماكن تواجد وانتشار الأكواخ

كما ذكرنا فإن هذه البيوت تنتشر في أوروبا وخاصة في اسكندنافيا حيث تتوفر أشجار الصنوبر الطويلة فيمكن للكوخ أن يبنى في أيام بمساعدة أفراد العائلة لبعضهم، في أي وقت من العام وفي أي ظروف جوية. أما هذه الأيام فتصميم الكوخ الحديث تطور جداً وأصبح له صيت ومصانع متخصصة في فينلاندا والسويد. فالأكواخ الحديثة يتم عزلها هذه الأيام بألياف زجاجية كما يتم تصنيعها في المصانع لتكون مسبقة الصنع فقط كل ما عليك هو تركيبها في الأرض الخاصة بك. أما في مصر فنادراً ما نرى هذا النوع من البيوت نظراً لندرة توافر الخامات من هذا النوع القوي ولزيادة سعرها.

كيف يمكنك بناء الكوخ بنفسك 

بناء الكوخ لا يتطلب خبرة مسبقة أو مهارة خاصة لكنه يحتاج فقط عمل جاد وتخطيط جيد باستخدام الأدوات الصحيحة مع الحصول على أفضل الخامات، وهذا ما فعله القدماء في مناطق غزيرة بالأشجار والغابات مثل أوروبا وأمريكا. يوجد عدد من الطرز والطرق الخاصة ببناء الأكواخ كما يختلف باختلاف شكل قطاع الأخشاب المستخدمة فأحياناً يكون مربع أو دائري وأحياناً أخرى يكون بدون شكل محدد. عند عمل الكوخ  بنفسك يفضل استخدام قطع دائرية أو مربعة من الجانبين بقطر يتراوح بين 30 سم إلى 37 سم. فمن الطبيعي أن تكون القطع تكون غير متساوية. لنتائج أفضل عند عمل الكوخ قم بثقب القطع المستخدمة من البداية بعرض القطعة لتوفير مكان للربط من البداية. ثم قم برص القطع أفقياً فوق بعضها لملئ الفراغات. فالقطاعت المربعة تعطي مباني منتظمة وتتشابك بشكل رائع وخاصة عند الوصلات. برص القطع فوق بعضها وعمل تقاطع عند الأركان وإدخال خامات أخرى بين القطع تكون النتيجة الحصول على أركان أقوى والتي تغلق الفراغات وتجعل المنازل مقاومة أكثر للعوامل البيئية والخارجية كما تعمل على تقوية المبنى بشكل أكبر.

أما إذا لم تكن تمتلك هذه المهارات فيمكنك التواصل مع أحد من متخصصي هوميفاي ليساعدك في بناء الكوخ الخاص بك.