مسبح

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟

كيف تبني حمام سباحة؟

لا يوجد شعور يضاهي الحصول على مسبح خاص في فناء منزلك، فهذا يعطينا حرية الاستمتاع بالسباحة في أي وقت مع الاحتفاظ بالخصوصية وهذه ميزة كبيرة! الآن تستطيع الحصول على مكان للاستمتاع وفي نفس الوقت إضافة رائعة لشكل الفناء أو الحديقة الموجودة بمنزلك والذي سيزيد من جماله بشكل واضح.

1- عملية الحفر: الخطوة الأولى يمكن القيام بها بطريقة فعّالة باستخدام حفارة صغيرة مع الاستعانة بشخص مدرب على الحفر، وهذا قد يستغرق يوم أو يومين من العمل لكنه سيوفر عليك الكثير من الكثير في المستقبل، فالتحضير الجيد يجعل العمل أسهل.

2- عملية الضغط: بعد ذلك يتم استخدام آلة خاصة لضغط التربة بعد الانتهاء من عملية الحفر، وتستغرق هذه العملية أيضا يوم أو يومين من العمل، والذكاء أن تستغل هذه الأيام في التخطيط حتى تصبح جاهزا عند بدء عملية البناء.

3- وضع لوحات العزل: هنا تبدأ مرحلة البناء؛ باستخدام لوحات كبيرة من الأسمنت لعزل التربة عن حوض السباحة، هذه اللوحات تصنع خصيصا للمسبح ويتم تغطيتها بعد ذلك بطبقة عازلة لا تسمح بمرور الماء إلى الأرض حول المسبح، هذه الخطوة يجب الانتهاء منها بشكل صحيح والحرص الشديد عند البدء فيها لضمان أن يعمل المسبح بعد ذلك بشكل جيد دون مشاكل.

4- تثبيت الهيكل: هذه الخطوة من أهم خطوات البناء، فبعد الانتهاء من وضع لوحات الجدران الخاصة بالمسبح وعزلها بشكل جيد، يتم ملأ قاعدة الحوض بالأسمنت والذي ستصبح أساس وقاعدة المسبح فيما بعد، لذا بعد الانتهاء يجب الانتظار حتى يجف الأسمنت ويتماسك تماما وعندها فقط يمكن الانتقال إلى الخطوة التالية.

5- طبقة العزل الخارجية:  بعد أن يجف الأسمنت تماما يتم وضع طبقة غطاء خاصة بتشييد حمامات السباحة والتي تحافظ على المياه داخل الحوض وتعزلها بشكل جيد عن التربة، هذه الطبقة تمنع أي تسرب يحدث في الحوض وتحافظ على وجود المياه وعدم إهدارها.

6- اختبار المياه: بعد الانتهاء من تغطية المسبح بالطبقة الخارجية يمكنك الآن البدء في اختبارات الكفاءة، ويكون ذلك عن طريق ملأ الحوض بالمياه والانتظار لبضعة أيام للتأكد من عدم وجود أي نقطة للتسرب، كما أن هذا الاختبار يوضح لك كفاءة البناء والهيكل بشكل أساسي.

7- خطوة النجارة: بعد التأكد من نجاح الاختبار يمكن البدء في تغطية الأرضيات المحيطة بالمسبح ولكن بعد التأكد من تغطية المسبح بشكل جيد، ومع البدء في اعمال النجارة يجب الاستعانة بخبير في هذه الاعمال حتى يختار المواد الخشبية المضادة للعوامل الجوية المختلفة كالماء والرطوبة وغيرها.

8- التشطيبات النهائية: النتيجة هي شرفة أنيقة مع مسبح رائع، وأرضية مضادة للرطوبة والعوامل المختلفة للطقس، مع اختيار أثاث مصمم خصيصا للمساحات الخارجية لتحصل على تصميم مثالي بالنهاية.

9-  تركيب النظام الهيدروليكي: أخيرا، بعد إتمام المشروع يحتاج هذا المسبح إلى نظام هيدروليكي للحفاظ على نظافة المسبح والىن أصبح جاهزا للاستمتاع به في كل وقت، وعادة ينصح بإبقا هذه الانظمة مفتوحة لمدة 7 ساعات متواصلة لضمان نظافة الماء والاستمتاع بالسباحة دون قلق.

كم يكلف لعمل حمام سباحة؟

تتنوع وتختلف أنواع حمامات السباحة من حيث طرق البناء والمواد المستخدمة ما بين الخرساني والجاهز الذي بدوره ينقسم إلى اللاينر (وهو اسم المادة التي يبطن بها جسم الحمام) والفيبر والمعدني. تبدأ أسعار من 65 ألف جنيه لأصغر حجم حمام  10 متر × 4 متر بلا أي إضافات أو اكسسوارات ويصل سعره بكل الكماليات مثل كشافات الإضاءة وتسخين المياه والجاكوزي إلى 200 ألف جنيه. ويعتمد سعر حمام السباحة على الكثير من الأمور مثل نوعية السيراميك المستخدم ونوعية الأدوات المستخدمة مثل السكيمر والأوفر فلو وهي المواد التي تستخدم في استيعاب المياه لملء حمام السباحة، فيما قد يصل سعر حمام السباحة إلى أكثر من مليوني جنيه في المساحات التي تتعدى 1000متر.

ما هي أفكار تصميم المسبح؟

يمكنك المزج بين الحجم، والعمق، والشكل للاختيار من بينهم. هل تريد حمام سباحة هادئ مثل البركة مثل بركة أم شيء مستطيل؟ يمكنك حتى بنائه على شكل حرف L أو تصميمه وفقا لمحيط الساحة الخاص بك.

وتنحدر معظم منحدرات السباحة من منطقة خوص ضحلة حوالي ثلاثة أقدام إلى عمق يتراوح بين 8 و 10 أقدام. هناك ثلاثة أنواع أساسية من مواد بناء حمامات السباحة: الخرسانة، والخرسانة المصنوعة من الفينيل، والألياف الزجاجية. سيتوقف اختيار المادة المناسبة لك على حسب الموقع الجغرافي والتضاريس وميزانيتك.

1- الخرسانة: الأحواض الخرسانية هي الأكثر تكلفة لتثبيت وأقل ملائمة للمناخ البارد. متانة الهيكل والمواد السطحية في حمام السباحة ملموسة جيدة. ولكن القاع الخشن لحمام السباحة لا يفضله السباحون.

2- حمام سباحة مبطن بالفينيل: يمكن تشكيل أحواض الفينيل في الأرض أو أحواض جدار البوليمر إلى أي تكوين. أنها أقل تكلفة من الخرسانة ولكن البطانة غالبا ما تحتاج إلى استبدالها بعد 10 أعوام. تم تصميم بطانة للقوة والمتانة، ولكن الأهم من ذلك هو مرونتها وحسن استجابها للتغيرات البيئية. على عكس الخرسانة، فإنه لن يشرخ.

3- الألياف الزجاجية: يتم تصنيع الألياف الزجاجية أو الحمامات الجاهزة في المصنع وتصبح جاهزة للتركيب. لديهم سطح متين للغاية لا يحتاج إلى الكثير من الصيانة. الشقوق والثقوب يمكن إصلاحها بسرعة. العيب هو أنها عادة ما تكون محدودة في الحجم والتصميم.