الغرف

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4. Ad
  5. Ad
  6. Ad
  7. Ad
  8. Ad
  9. Ad

الدرج

وجود السلم في أي منزل ليس من باب الرفاهية و لكنه من ضروريات أي تصميم به أكثر من طابق ليكون وسيلتنا الوحيدة للصعود من طابق لآخر و الانتقال من مستوى لمستوى آخر، ولعل اختيار فكرة تصميم منزل من أكثر من طابق ترجع في الأساس لعدم قدرة الطابق الواحد سواء من حيث المساحة أو التقسيم أن يستوعب أكثر من غرفة ضرورية نريد تواجدها في منزلنا فكان الاتجاه للأعلى هو وسيلتنا و استخدام الدرج هو سبيلنا للوصول لما نطمح إليه لذا فإن السلالم ليست مجرد ديكور أو زخرفة يمكن الاستغناء عنها و لكنها مثل الضرورات الهندسية المعمارية مثل الأعمدة و الأساسات التي لا غنى عنها .

أنواع الدرج:

السلالم أكثر من نوع خصوصاً في مصر سنقوم رفقة هوميفاي بسردها تباعاً في النقاط التالية :

وفقاً للغرض :

سلالم مشتركة – خارجية :

و هي السلالم المتعارف عليها في العمائر المشتركة التي تصل من خلالها إلى طوابق متعددة في كل منها سكان مختلفين . و هذه في أغلبها في مصر لا تخرج عن شكلين مستقيمين من التصميم أحدهما درج الجلالة الأبيض و السور الخرساني العادي، والآخر الدرج الرخامي بنفس الطريقة العادية و السور الخرساني أيضاً و لكن في الماضي بمصر كان السور يختلف قليلاً فكان يصمم من مواد معدنية و يحلى بالطلاء و في الغالب كان من الرخام الأبيض و بطريقة منحنية ببعض اللمسات الجمالية.

سلالم خاصة – داخلية :

في تلك النوعية من السلالم حديث يتسع له المجال لوجود جانب الإبداع لايزال حاضراً في تصميم السلالم الخاصة الداخلية التي توجد في فيلا أو شقة أو دوبليكس خاصة بحيث تربط بين الطوابق السفلية و العلوية و فيها يختلف النوع من حيث المادة المصممة منها كالتالي :

تصميم خشبي :

و فيه يأتي الدرج و الأسوار بتصميم خالص من الخشب و يمكن أن يطلى بأي لون أو أي درجة لمعان يفضلها المصمم و له تأثير كبير على الغرف المحيطة به حيث أنه لا يعد تصميماً حداثياً بالدرجة الأولى و يكون أقرب للكلاسيكية حينها .

تصميم بدرجات زجاجية :

تصميمات السلم بدرج زجاجية يعتبر من أبواب الزخرفة التي يمكنك أن تصممها في المنزل من الداخل حيث أن روعة الزجاج سوف تساعدك تماماً على استخدام أضواء مبهرة تجعل من السلم تحفة فنية حقيقية بمجرد تسليط تلك الأضواء على درجاته المودرن .

تصميم بدرجات معدنية :

أفضل من حيث المتانة والأمان ولكن في حالة وجود أطفال يمكن استخدام مادة أخرى أو عنصر آخر أكثر هدوءاً عن المشي عليه

تصميم بدون أسوار :

لمسة مودرن واضحة على هذا التصميم الذي يمكنك معاينته على الموقع و هو ما يفسر لك خروجه عن المألوف ووصفه بالانطلاق والحيوية.

تصميم بلمسة كلاسيكية :

و يظهر فيه المعدن تشكيلات و زخارف رائعة بألوان أقرب للداكن و الدرجات يمكن أن تختلف بين الخشب أو المعدن المطلي أو المغطى بالسجاد و يكون رسمي للغاية و مناسب للحفلات و العزومات في منزلك .

تصميم ملتوي:

ذلك الذي يأخذ تصميم ملتف قليلاً حول أقرب نقطتين في الطوابق السفلية و العلوية و يكون مناسباً للغاية في المنازل التي يوجد بها مساحة مناسبة لتحقيق هذا الالتواء بالقدر الذي لا يسبب أي ضيق سواء في بداية السلم من الأسفل أو في بداية الطوابق العلوية .

يمكنك تصفح المزيد من الأفكار والتصميمات الخاصة بتصميم السلالم الداخلية تحديداً من خلال تصفحك لموقع هوميفاي و التعرف على بعض الخبراء النافذين و المميزين في هذا المجال و هذه بعض الموضوعات و كتب الأفكار التي تتناول أبرز التصميمات والنماذج الرائعة للسلالم الداخلية في المنزل