بانيو بخار

  1.  حمام بخار تنفيذ Cleopatra BV
  2.  حمام بخار تنفيذ AVANTUM
    Ad
  3. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  4.  حمام بخار تنفيذ Signum Contract
  5.  حمام بخار تنفيذ Cleopatra BV
  6.  حمام بخار تنفيذ Cleopatra BV
  7.  حمام بخار تنفيذ Architektura i Wnętrza 'Profilart'
  8. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  9.  حمام بخار تنفيذ Next Container
  10.  حمام بخار تنفيذ Oceanic Saunas
  11.  حمام بخار تنفيذ Studio B&L
  12.  حمام بخار تنفيذ BOULEVARD ARQUITETURA
  13.  حمام بخار تنفيذ Projectstroy
  14.  حمام بخار تنفيذ Yantram Architectural Design Studio
  15.  حمام بخار تنفيذ Arquiteta Carol Algodoal Arquitetura e Interiores
  16.  حمام بخار تنفيذ Arquiteta Carol Algodoal Arquitetura e Interiores
  17.  حمام بخار تنفيذ Arquiteta Carol Algodoal Arquitetura e Interiores
  18.  حمام بخار تنفيذ Style Home
  19.  حمام بخار تنفيذ Style Home
  20.  حمام بخار تنفيذ Style Home
  21.  حمام بخار تنفيذ Style Home
  22.  حمام بخار تنفيذ Projectstroy
  23.  حمام بخار تنفيذ Studioapart
    Ad
  24.  حمام بخار تنفيذ Nuevo Tasarım
  25.  حمام بخار تنفيذ 形構設計 Morpho-Design
    Ad
  26.  حمام بخار تنفيذ Next Container
  27.  حمام بخار تنفيذ London Swimming Pool Company
  28.  حمام بخار تنفيذ Daniela Ponsoni Arquitetura
  29.  حمام بخار تنفيذ Studio B&L
  30.  حمام بخار تنفيذ Projectstroy
  31.  حمام بخار تنفيذ Cleopatra BV
  32.  حمام بخار تنفيذ Design by UBER
  33.  حمام بخار تنفيذ Lux4home™ Indonesia

حمام البخار هو عبارة عن غرفة صغيرة مغلقة يملؤها البخار، لغرض تنظيف وإنعاش الجسم، كما أن البخار يساعد في راحة الأعصاب وتهدئة الجسم. أول ما ظهر حمام البخار كان ذلك في العصر الروماني والذي كان عبارة عن مساحات مغذاة بالعيون الساخنة، تخرج البخار من تحت الأرض، ثم بعد ذلك تطور بمرور العصور واليوم يمكنك الحصول على حمام بخار ليكون منتجع خاص بك في بيتك.

فوائد حمام البخار

- يساهم في تهدئة الأعصاب والجسم ويريح العضلات

- يعمل على الحد من التوتر 

- يزيد من كفاءة عملية الأيض وحرق السعرات 

- تنظيف الجسم بعمق 

- يساعد على التخلص من السموم 

- يزيد من المناعة 

- ينقي الجلد من حب الشباب أو أي شوائب عالقة 

- يريح آلام الحساسية والتهاب المفاصل

ما الفرق بين الساونا وحمام البخار

يعد كلاً من حمام البخار والساونا غرف يتم التعرض فيهما للبخار الساخن، ليفيد الجسم بأكثر من طريقة.

الساوناهي غرفة مبطنة ومكسية بالكامل من الخشب، يخرج منها بخار بنسبة رطوبة قليلة يكاد يكون جاف بدرجة حرارة عالية تصل إلى 70-90 درجة مئوية، ويتم استخدامها لفترات زمنية قصيرة. في السونا يوجد درجات مختلفة الإرتفاع فيمكنك الجلوس على درجة عليا للحصول على درجة حرارة أعلى.

أما حمام البخار فهو عبارة عن غرفة مكسية بالبلاطات أو من الزجاج تنتج بخار ماء ساخن ذو نسبة رطوبة عالية وتكون مغلقة جيداً ومعزولة لتحتفظ بالبخار داخل الغرفة. درجة حرارة البخار في حمام البخار تصل إلى 40 درجة مئوية، واستخدامه يكون لفترات زمنية طويلة. كما يمكنك إضافة روائح عطرية والذي يساهم في التأثير على مزاجك أيضاً.

أيهما أفضل؟ كلاهما يفيد في الحصول على الراحة والاسترخاء المطلوبين، بالإضافة للفوائد الصحية الأخرى. فالساونا رائعة إذا كان لديك القليل من الوقت. لكن المكوث في الرطوبة العالية في حمام البخار قد يكون أفضل في حالات مثل مشاكل التنفس، كما أنه يساعد على التعرق واخراج السموم بشكل أفضل.

أساسيات تصميم غرفة البخار

- غرفة حمام البخار يجب أن تكون مغلقة تماماً، لذلك من المهم أن تغلق بباب معزول تماماً لمنع البخار من التسرب مع تغليف إطاره جيداً. 

- أفضل ارتفاع للسقف هو 2 متر لتجنب الشعور بتغير درجات الحرارة في المساحات العالية بسبب قلة كثافة الهواء الساخن. 

- يتم تكسية غرفة حمام البخار بخامة غير مسامية ومقاومة للبخار مثل البلاطات السيراميكية، البورسلين أو الجرانيت. 

- لا يحبذ وجود نوافذ أو فتحة سماوي لكفاءة أعلى لهذه الغرفة.

معايير تركيب وبناء حمام بخار

- مساحة مغلقة ومعزولة:  كما ذكرنا من قبل، من المهم الإنتباه لتصميم حمام بخار ناجح أن يكون داخل كابينة مغلقة ومعزولة لإبقاء البخار في الداخل. لا يجب أن تحتوي المساحة على نوافذ لكن في وجود نافذة يجب الحرص أن تكون معزولة جيدة أو أن تكون مكونة من طبقتين من الزجاج.

- خامة حمام البخار: يجب مراعاة أن تكون بلاطات الأرضيات والحوائط مانعة للتزحلق لسلامتك. كما يجب عزل الحوائط، والأرضية والسقف قبل تبليط الغرفة. تعد عملية تبليط الغرفة هي من أصعب المهام وأكثرها أهمية عند عمل حمام البخار، فإذا لم تكن خبير في تبليط الأسطح، فقم بالإستعانة بالخبراء لبناء حمام بخار مثالي.

- مكان تركيب مولد البخار: للحصول على أفضل نتائج فيجب أولاً إختيار مولد مناسب لحجم الغرفة. ثم بعد ذلك يراعى تحديد مكان تركيب المولد حيث يجب مراعاة أن يسهل الوصول إليه في حالة الصيانة وألا يكون معرض لدرجة حرارة منخفضة. يمكن تثبيته في أي مكان على بعد 3 متر من غرفة البخار، في البدروم أو الخزانة الخ. يجب ترك مسافات حوله ووضعه في مكان يسمح بالتهوية الجيدة. كما يجب تجنب أن يتم تركيبه داخل غرفة البخار.

- مصدر البخار: يجب وضع مصدر البخار تقريباً على بعد 15-30 سم من الأرضية، على الحائط المقابل للمقعد بحيث يكون بعيد عن المدخل أو المخرج.

- وحدة التحكم في البخار: المكان المثالي لتثبيت وحدة التحكم في البخار هو داخل حمام البخار على بعد 1.2-1.5 متر من الأرضية، بحيث تكون على ارتفاع مناسب للمستخدم وبعيدة عن مصدر البخار.

- توصيلات السباكة الصحيحة: توصيلات السباكة تشمل مد خط تغذية مياه، وخط للبخار من المولد يصل لغرفة البخار، وبالوعة تصريف في منتصف الغرفة.

- توصيلات كهربية: يجب الحرص على مد توصيلات كهربية لتشغيل المولد والإضاءة الداخلية لكن إحرص أن يكون له مفتاح تحكم خاص بها حتى تتمكن من فصلها من الخط الرئيسي عند الحاجة.

يمكنك البحث عن متخصصين ليساعدوك في الحصول على أفضل النتائج بأرخص الأسعار

كماليات تحتاجها مع حمام البخار في منزلك

- مساحة للجلوس

غالباً يتم عمل كرسي مدمج في غرفة البخار لتوفير وسيلة مريحة لمستخدمي غرفة البخار. فيكون المقعد مصمم بميل بسيط ليوفر الراحة التامة عند الجلوس مع مراعاة أن يتناسب مع حجم الغرفة.

يمكنك أيضاً إضافة كراسي متنقلة لتوفير مساحة جلوس إضافية وجعل استخدام الغرفة بشكل مرن، لكن يجب أن تكون الكراسي من خامات مقاومة للرطوبة.

- إضاءة

يجب توفير وحدات إضاءة مقاومة للبخار والذي يناسب غرف مثل الساونا وحمامات البخار. تتميز هذه الكشافات أنها مغلقة جيداً لمنع تسرب الرطوبة داخلها كما أنها مجهزة بدائرة كهربية تغلق ذاتياً إذا تسرب إليها رطوبة أو مياه.

- شفاط لتصريف الهواء والبخار

يمكنك تركيب شفاط خارج غرفة البخار والذي يساعد في التخلص من البخار والرطوبة المتبقية بعد الانتهاء من حمام الغرفة.

كيف تتم عملية الصيانة والتنظيف  لحمام البخار

المساحات التي تعمل بشكل أساسي في وجود الرطوبة تكون عرضة لتكون وتكاثر البكتريا. لكن يمكنك تجنب ذلك إذا قمت بصيانة المساحات بشكل دوري. فإذا قمت بالمداومة على الاهتمام بالصيانة وتنظيف حمام البخار الخاص بك ستحصد النتائج الصحية لأطول وقت ممكن.

- تنظيف حمام البخار

قم بتنظيف الغرفة مرة اسبوعياً من أعلى لأسفل باستخدام منظفات ضد البكتريا مع الحرص أن يكون هذا المنظف مناسب للخامة المستخدمة لتكسية الغرفة، كما يجب الحرص على استخدام فرشاة لدعك وتنظيف الأسطح بعمق كل شهر.

- الاهتمام بصيانة وتنظيف الموّلد

احرص على الاهتمام بموّلد البخار حيث أنه معرض باستمرار لتكون العفونة والتي يمكنها أن تؤثر على جودة البخار الناتج حيث يكون غير صحي. فاحرص على تفريغ المولد باستمرار وتنظيفه جيداً.

- سد الشقوق

إحرص على ملاحظة تواجد أي شقوق أو فروق في الوصلات بين البلاطات أو بين الباب والحائط أو الحائط والسقف والأرضية وهكذا. إذا وجدت أي شقوق فقم بسدها فوراً بالسيليكون والذي من شأنه أن يمنع تسريب البخار إلى الخارج ويبقى الغرفة مغلقة تماماً وبالتالي يعطيها كفاءة أعلى.