جدران و أرضيات

  1. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
  2. هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟
    هل تحتاج مساعدة لتنفيذ مشروع بيتك؟

الجدران

جدران المنزل من أهم التفاصيل داخل المنزل والتي يجب أن نعتني بديكوراتها لأنها تبرز جمال تصميم المنزل وديكوراته، ومن ديكورات الجدران التي يجب الاهتمام بها وبتفاصيل اختيارها هي التابلوهات واللوحات.. كما أن الجدارن طالما كان نصيبها من الديكور هو الطلاء و بعض الأضواء، ولكن اليوم أصبح الموضوع مختلفًا وتنوعت الديكورات المخصصة للجدران لتجد نفسك تختار بين أكثر من نمط لشكل جدارك المستقبلي أو المراد تعديله، اليوم سنساعدك على الغوص في إحدى تلك الأنماط المخصصة لديكور الجدران، كيف تصمم بإبداع جدار بيتك المفرغ، وكيف يكون شكل تلك الفراغات وكيف ننسقها، كلها أسئلة سنجيب عليها في هوميفاي وعلى أي نمط تريد تصميم الجدران في منزلك نمط حداثي أو نمط كلاسيكي أو ريفي.. إلخ

أشكال مختلفة لكسوة الجدران

(الكسوة الحجرية)

لا يوجد خلاف على جمال الكسوة الحجرية وتأثيرها الخلاب على أي فراغ، ولا يكمن السر لذلك التأثير في الخامة المميزة فقط، بل ما يميزه عن دونه هو أن مصدره من الطبيعة مباشرة، مما يجعلنا نتَرابط مع الطبيعة من داخل المنزل، لكي تتأكد أن اختيارك للكسوة الحجرية هو قرار سليم لاحظ إن كان الفراغ يحتاج إلى إظهار عناصره الأنيقة بوضوح، أو أن الغرفة في حاجة إلى لمسة دافئة، فإن كان الحال كذلك سوف يكون الحجر هو الحل الأمثل.

(الطوب اللبن)

لم تظهر هذه الكسوة كعنصر من الديكور سوى في السنين الأخيرة، وذلك بعد تألق النمط الصناعي وما فيه من مواد خام وجريئة، وهذه الكسوة أيضاً تحمل مجموعة متنوعة من ألوان وأحجام الطوب لكي تناسب الديكورات المختلفة.

(الموزاييك)

كان الموزاييك قديمًا مقتصرًا على بلاطات الحمام، ولاشك أنه في السيراميك له سحره الخاص، ولكن حتى لا نبخل على المنزل بهذا التأثير الرائع ظهر أسلوب الموزاييك في خامات مختلفة في الآونة الأخيرة، من أخشاب وأحجار، فيكون تواجد مثل هذا النوع قرار صائب إن التزمت بإظهاره بأسلوب راقي.

(الرخام)

هل تظن أن الرخام مكانه في الأرض فقط؟ إذن راجع معلوماتك! فقد ظهر الرخام ليَكتسح مجال الكسوات الجدارية لما فيها من رقي لا مثيل له في أي خامات أخرى، ولأن تواجده في أي فراغ يظهر الحائط على أنه لوحة فنية مستقلة وفاخرة يتجه إليه من يبحثون عن الفخامة.

(رسومات 3D)

ظهر هذا الفكر في الأعوام الأخيرة ليفتح باباً كبيراً للإبداع، ولا شك أنه يعطي عمق وتأثير قوي للغاية مع تكاليف بسيطة جدًا، ولكن يفضل استخدامه كخلفية في الحائط الرئيسي.

(الجدران الخشبية)

الخشب دائماً ما يجلب الدفء والأناقة إلى أي فراغ، ولأنه من الخامات الطبيعية فهو أيضاً يأتي بطاقة إيجابية، ولذلك يفضل استخدامه في الفراغات التي تفتقد إلى الدفء الحيوية.

(الخرسانة)

قد لا تصنف هذه الخامة ضمن الكسوات، ولكن هي تترك نفس التأثير القوي دون الحاجة إلى ميزانية مخصصة، ومن مميزات الحائط الخرساني هو تنوع أنواع التشطيب المختلفة التي تتيح لك مجالاً كبيراً للإبداع.

ويمكنك الاستعانة بـ خبراء التصميم الداخلي لعمل الجدران وطلائها في منزلك أو الاستعانة بـ المقاولون لاختيار نوعية الجدران اللازمة لبناء منزلك.

أفضل الطرق لتزيين الجدران

1. الإطارات الأنيقة، مع بعض الرسومات المُعبرة، وربما الرسومات التي تبرز بعض من تفضيلاتك، هي أبسط الطرق وأكثرها نعومة، لتزيين جدران منزلك، دون عناء أو تكلفة مرتفعة ويمكنك متابعة هذا المقال لمعرفة كيفية تزيين الجدران وإليك 10 أفكار لتجديد جدران منزلك

2.ليس بالضرورة أن تعلق شيئًا على الجدار لتزُيينه، فالبعض يحب أن يحتفظ بجدرانه نظيفة بدون ثقوب، وهؤلاء يمكنهم تزيين جُدرانهم ببعض الألوان، لإضفاء لمسة ديكورية مميزة، وإن كنت تفضل الجدران البسيطة، فيمكنك اختيار الرسومات الهندسية، والابتعاد عن التفاصيل الكثيرة.

3.الإضاءة قادرة على إضفاء لمسة جمالية على أي مساحة تُضاف إليها، خاصة إن كانت خفية غير مباشرة، كذلك الأطر تُضفي مظهرًا رائعًا على جدرانك، فما بالك بجمعهما معًا!

4.الكثير من الأرفُف و الخزانات ذات الأبوَاب، يمكنها أن تمنحك جدارًا مميزًا، ومساحات هائلة للتخزين في الوقت ذاته، مع ترك المجال أمامك لعرض قطع ديكورية صغيرة، تُضفي المزيد من اللمسات الجمالية على الجدار وأجواء الغرفة.

5.بعض الرسومات الطفولية اللطيفة، يمكنها إضفاء روح مرحة ومُبهجة على جدران غرفة أطفالك، خاصة مع اختيار ألوان فاتحة تتنَاسق مع أثاث الغرفة، مثل الأصفر.

6.بعض البلاطات المنقوشة بالرسومات الملونة، يمكنها تزيين أحد جدران الغرفة، ومنحك مظهرًا مميزًا، ويتوقف اختيار الألوان على الركن الذي تنوي تُزيينه، فـ النغمات البنية هنا تُضفي بعض من الجدية والدفئ على ركن هادئ للدراسة.

7.يمكنك إبراز جانب من شخصيتك، وتزيين الجدران ببعض القطع التي تفصح عن اهتماماتك، مع إبرازها ببعض الديكورات المضيئة، والألوان الجريئة القوية، لتحصل على ديكورات جدران فريدة لا يملكها أحد سوى من يشاركونك نفس الهوايات.

8.إن كنت تنوي تزيين جدرانك باستخدام ورق الحائط، فلا تكتفي بمجرد ألوان ونقوش جميلة، بل اختر تصميمًا يمنحك لوحة جدارية جديرة بالثناء، لتبهر كل من يراها وتمنحك شعورًا بالتميز.

9.إن كنت ترغب في إضفاء لمسة أنيقة، ليست فقط تمنحك مظهرًا جذابًا ولكن أيضًا اتساعًا بصريا، فعليك باختيار المرايا، ليست فقط في شكلها التقليدي ذو الأطر المستديرة والمستطيلة، ولكن استخدمها بطول الجدار وعرضه، وربما مع بعض التقسيمات، لتحصل على المظهر الجذاب الذي تريد.

اختيار التابلوهات على الجدران

1- اختيار المقياس من التفاصيل المهمة التى يجب أخذها فى الاعتبار عند اختيار التابلوهات لمنزلك، فيجب اختيار قياس التابلوه متناسب مع مقياس جدار المنزل ومقياس الأثاث حتى لا يحدث خلل بصري.

2- احرص على توظيف الإضاءة بشكل يبرز جمال اللوحات، حيث أن الإضاءة لها قدرة رائعة على ابراز تفاصيل الديكور لذلك احرصْ على تسليط الضوء على اللوحات في منزلك من خلال سبوتات السقف أو الأبَاليك.

3- عند اختيار تابلوه فوق قطعة من الأثاث كـ أريكة أو كرسي يجب مراعاة أن لا يتجاوز عرض اللوحة ثلث عرض الأريكة.

4- احرص على وجود النقطة المركزية للوحة في مستوى رؤية العين .

6- اذا كنت ستقوم بتعليق أكثر من لوحة يجب مراعاة ترك مسافة 5سم بين كل لوحة.

شاهد أيضًا في موضوعات هوميفاي ما يساعدك على اختيار جدران منزلك..